ارشيف الأخبار

الجمعة, يونيو 09, 2023

في إطار نشر ثقافة البحث العلمي المتميز وتبادل الخبرات العلمية والبحثية بين مختلف التخصصات، استضافت جامعة عجمان يوم البحث العلمي للعام السادس على التوالي، وذلك يوم الجمعة الموافق ٩ يونيو في قاعة الشيخ زايد للمؤتمرات والمعارض بمقر الجامعة.

وقد حضر الفعالية الدكتور كريم الصغير، مدير الجامعة، والدكتور خالد الصالح، نائب مدير الجامعة للشؤون الأكاديمية، والدكتور كمران أرشد، عميد البحث العلمي والدراسات العليا، وعمداء الكليات بما في ذلك كليات الطب والصيدلة وطب الأسنان والهندسة المعمارية والتصميم والهندسة وتكنولوجيا المعلومات والقانون والإعلام والإنسانيات والعلوم وإدارة الأعمال.

تم تكريم 113 طالبًا من الجامعة هذا العام، الفائزين في مجالات تخصصاتهم المختلفة بالكليات التسعة في الجامعة، سواء في برامج البكالوريوس أو الدراسات العليا. كما تم تكريم 30 بحثًا علميًا من إجمالي الأعمال المقدمة، والتي تنوعت بين مشاريع تخرج جماعية وأخرى فردية، شملت أبحاثًا لطلبة برامج البكالوريوس والدرات العليا في كليات متنوعة مثل القانون وطب الأسنان والإعلام والصيدلة.

وتعليقاً على هذه المناسبة، قال الدكتور كريم الصغير: "أود أن أهنّئ كافة الطلبة على مشاريعهم البحثية المتميزة والتي تعكس نضجًا فكريًّا فريدًا، وإبداعًا لا مثيل له، وفهمًا عميقًا للمواضيع التي تناولوها في بحوثهم. وتحرص جامعة عجمان على تعزيز البحث العلمي والتطوير المستدام، وتقدم كل الدعم الممكن للطلبة من خلال توفير بيئة محفزة تساعدهم على تطوير معرفتهم ومهاراتهم البحثية. وهذا اليوم المميّز يجسّد براعة وإصرار كل من أعضاء هيئة التدريس وطلبتنا الأعزاء على إنجاز بحوث قيّمة ومؤثرة."

كما شهد الحفل مناقشة بحوث رائدة في مجالات متعددة، حيث تم التطرق إلى التحديات البيئية وأهمية حماية البيئة. كما تم تسليط الضوء على التقنيات والابتكارات الجديدة في مجالات متعددة مثل الذكاء الاصطناعي والتحليل الضوئي والطب الحيوي.

تميزت الأبحاث المقدمة بالدقة والإبداع، حيث قام الطلبة بتحليل شامل وعميق للمشكلات المعقدة والتحديات العلمية. وقدموا نتائج مهمة واستنتاجات قيمة تسهم في تطوير المعرفة وتعزيز التقدم العلمي والتكنولوجي.

وفي حوار مع الطلبة الفائزين، قالت بسمة أبو بكر، طالبة في كلية إدارة الأعمال: "في مشروع تخرجنا، نغوص في عالم ممارسات البيئة والمجتمع والحوكمة (ESG)، ونستكشف تأثيرها العميق على النمو الاقتصادي المستدام، والاستثمارات الأجنبية، والسلوك التجاري المسؤول في دولة الإمارات العربية المتحدة. بفضل بحثنا الدقيق والتحليل الشامل الذي قمنا به، نسلط الضوء على الدور الحاسم الذي تلعبه هذه الممارسات في تعزيز الازدهار على المدى البعيد وجذب الاستثمارات العالمية. إضافةً إلى ذلك، توفر نتائجنا رؤى قيمة لصانعي القرار، والمستثمرين، ورجال الأعمال على حد سواء، مزودة إياهم بالمعرفة اللازمة لتعزيز أداء ممارسات البيئة والمجتمع والحوكمة الخاص بهم والمساهمة الفاعلة في تحقيق أهداف التنمية المستدامة لدولة الإمارات العربية المتحدة."

وصرّح هشام الأسواني، طالب فائز في كلية الهندسة وتكنولوجيا المعلومات، "يهدف بحثنا إلى مساعدة الأطباء في الكشف المبكر عن اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه (ADHD) لدى الأطفال من خلال تسجيل الكهرباء الدماغية نظراً لأهمية الكشف المبكر عن هذا الاضطراب من أجل الحد من تطوره وتقليص تداعياته على المدى الطويل."

 

 

 

ومن جهتها قالت الدكتورة مريم القواضي، طالبة فائزة في كلية طب الأسنان، "لقد طورنا تطبيقًا عبر الذكاء الاصطناعي يأخذ صورة للطفل الذي يزور طبيب الأسنان ويحولها إلى خمس تعابير: سعيد جدًا، سعيد، محايد، حزين ويبكي، مما يمكّن طبيب الأسنان من اكتشاف مشاعر الطفل ومصدر الخوف ومساعدته على التغلب عليه."

وفي نهاية الحفل الرائع، قدمت الجامعة شهادات التكريم والجوائز للطلبة المتميزين. تفاعل الحضور بحماس وترحاب مع هذا التكريم، وعبّر المكرمون عن فخرهم وامتنانهم للجامعة وأساتذتهم على الدعم المستمر والتشجيع في رحلتهم العلمية.

تهدف جامعة عجمان من خلال هذا الحفل إلى تعزيز روح التفوق والابتكار في المجال العلمي بين الطلبة، وتعزيز دور الجامعة في تنمية المواهب العلمية والإبداعية من خلال إبراز إنجازات الطلبة الاستثنائية وتسليط الضوء على الأبحاث العلمية الهامة التي تساهم في تطوير المجتمع.