ارشيف الأخبار

جامعة عجمان تشارك في ندوة مفوضية الاعتماد الأكاديمي بعنوان " النزاهة في عصر الذكاء الاصطناعي"

الثلاثاء, سبتمبر 12, 2023
جامعة عجمان تشارك في ندوة مفوضية الاعتماد الأكاديمي بعنوان

شارك الدكتور خالد الصالح، نائب مدير الجامعة للشؤون الأكاديمية في الندوة التي نظمتها مفوضية الاعتماد الأكاديمي بعنوان "النزاهة الأكاديمية 2.0: النزاهة في عصر الذكاء الاصطناعي" التي أقيمت في مقر جامعة نيويورك أبوظبي. وقد جمعت نخبة من الأكاديميين من مختلف الجامعات في الدولة وخارجها.

وقد قام الدكتور خالد الصالح بتسليط الضوء على الفرص والتحديات المرتبطة بتقنيات الذكاء الاصطناعي في التعليم العالي بما في ذلك تطبيقات الذكاء الصناعي التوليدي (Generative AI)، حيث ركّز على أهمية وضع السياسات والقوانين التي تنظم استخدام هذه التقنيات وتحد من الآثار السلبية المحتملة. كما أكد على أن الحل الصحيح لا يكمن في تجاهل وحظر استخدام التكنولوجيا الحديثة وأنظمة الذكاء الاصطناعي بل في استخدامها بشكل مقنن وسليم. وفي حديثه، أشار إلى ضرورة تحقيق توازن مثالي بين الاعتماد على هذه التقنيات والتعامل معها بحذر وحساسية مؤكداً على أهمية النزاهة الأكاديمية.

وفي هذا الإطار، أضاف الدكتور خالد الصالح، "إن استخدام الذكاء الاصطناعي يجب أن يكون وسيلة لتعزيز تجربة التعلم، وليس استبدالها. يتوجب علينا تعزيز الوعي وتوجيه الطلبة بشكل صحيح حول استخدام هذه التقنيات لتحقيق أقصى فائدة ممكنة دون أن يؤثر ذلك سلباً على جودة ونزاهة التعليم العالي.  كما ينبغي علينا استخدام الذكاء الاصطناعي بحذر وحكمة، إذ إنه يُعتبر سلاحًا ذو حدين يمكن توظيفه لتعزيز النزاهة الأكاديمية والمهنية للطلبة خلال دراستهم."

والجدير بالذكر أن جامعة عجمان تركز جهودها في تحفيز الطلبة على الاستخدام الأمثل لأنظمة الذكاء الاصطناعي من خلال تنظيم ورش عمل ودورات تدريبية متخصصة تهدف إلى نقل المعرفة والوعي حول كيفية الاستفادة من هذه التقنيات دون التأثير السلبي على عملية التعلم. بالإضافة إلى ذلك، تشجع الجامعة الطلبة على المشاركة في مشاريع بحثية مستفيدين من تطبيقات الذكاء الاصطناعي في مجالات مختلفة، مما يعزز التفكير الإبداعي والمهارات البحثية لديهم. وذلك يعكس التزام جامعة عجمان بتقديم تعليم متميز في عالم متغير تتسارع فيه التقنيات والتحولات الرقمية ساعية إلى تحقيق أهدافها لبناء مستقبل أكثر استدامة.