ارشيف الأخبار

قرينة حاكم عجمان تشهد تخريج 195 طالبة من دفعة "عام التسامح" في الجامعة

الثلاثاء, فبراير 19, 2019
قرينة حاكم عجمان تشهد تخريج 195 طالبة من دفعة

شهدت قرينة صاحب السمو الشيخ حميد بن راشد النعيمي عضو المجلس الأعلى حاكم عجمان الشيخة فاطمة بنت زايد بن صقر آل نهيان رئيسة جمعية أم المؤمنين اليوم احتفال جامعة عجمان بتخريج 195 خريجة من الفوج الأول للدفعة الثامنة والعشرين والتي تحمل شعار "عام التسامح" منهن 31 من حملة الماجستير و164 من البكالوريوس .

كما شهدت احتفالية التخريج قرينة سمو الشيخ عمار بن حميد النعيمي ولي عهد عجمان رئيس المجلس التنفيذي الشيخة أسماء بنت صقر القاسمي، وقرينة الشيخ عبد العزيز بن حميد النعيمي رئيس دائرة التنمية السياحية في عجمان الشيخة عائشة بنت سرور الظاهري، ومعالي جميلة بنت سالم مصبح المهيري وزيرة دولة لشؤون التعليم العام ومعالي الدكتورة ميثاء بنت سالم الشامسي وزيرة دولة ومعالي شما بنت سهيل بن فارس المزروعي وزيرة دولة لشؤون الشباب ومعالي سارة بنت يوسف الأميري وزيرة دولة المسؤولة عن ملف العلوم المتقدمة، وعدد من الشيخات ومديرات المدارس والمؤسسات التعليمية والاجتماعية وعضوات الهيئة التدريسية والإدارية في الجامعة وأمهات الخريجات وضيفات الحفل.

وتقدمت الدكتورة نهلة القاسمي عميدة شؤون الطلبة في جامعة عجمان - في كلمة الجامعة بهذه المناسبة - بالشكر والامتنان إلى قرينة حاكم عجمان على دعمها لجامعة عجمان ورعايتها الدائمة للعلم والمعرفة والشباب وتحفيز الروح الإيجابية لديهم .

وتوجهت بالشكر إلى أعضاء الهيئتين الأكاديمية والإدارية، على كل ما قدموه من دعم وتشجيع وتحفيز للطلبة طوال مسيرتهم التعليمية، وهنأت الخريجات، قائلة: "لقد بذلتن لأجل هذا اليوم جهود سنوات مضت، فهذا يوم عيد، فهنيئا لكن ولذويكن، ولتبقى جامعتكن فخورة بكن، إن ما حققتموه من نجاح لهو نتاج رحلة طويلة من الدعم و التضحية من آبائكن وأمهاتكن على مدى سنوات عديدة لنحتفل بنجاحكن اليوم ونجاحات أخرى في المستقبل بإذن الله تعالى".

وأضافت أن جامعة عجمان اليوم تعتبر من أفضل الجامعات على مستوى الدولة والمنطقة، بل وصلت إلى مصاف الجامعات المرموقة على مستوى العالم، وتم تصنيفها مؤخرا ضمن أفضل ألف جامعة في العالم، ومن بين أفضل مئة وخمسين جامعة تم تأسيسها خلال السنوات الخمسين الماضية على مستوى العالم، كما حصلت على العديد من الاعتمادات الدولية منها الإعتماد الأكاديمي للهندسة والتكنولوجيا ABET في الولايات المتحدة الأمريكية؛ والاعتماد الأمريكي للتعليم الصيدلي ACPE والاعتراف الدولي من الاتحاد الدولي للمعماريين UNESCO-UIA - في بريطانيا واعتماد دولي من جمعية المحاسبين القانونيين المعتمدين ACCA في بريطانيا· وذكرت الدكتورة نهلة القاسمي أنه ضمن سعيها المستمر لمواكبة متطلبات سوق العمل المتغيرة على الدوام، فقد أطلقت جامعة عجمان مجموعة من البرامج الأكاديمية والتي شملت: بكالوريوس العلوم في هندسة البناء وإدارة المنشآت؛ بكالوريوس الآداب في علم النفس؛ ماجستير في اللغة العربية وآدابها؛ و دكتوراة في القانون.

وأشارت إلى عزم الجامعة على إطلاق برامج جديدة من بينها: بكالوريوس في الهندسة الميكانيكية؛ بكالوريوس في الهندسة المدنية؛ ماجستير في العلاقات العامة؛ برنامجي ماجستير في طب الأسنان؛ ماجستير في الذكاء الاصطناعي ودكتوراه في إدارة الأعمال.

وأكدت أن أبواب جامعة عجمان ستظل مفتوحة لترحب بخريجييها دوما، ولذلك أنشأت مجلس الخريجين وخمسة عشر رابطة لخريجي الجامعة شملت بلدان في أربع قارات مختلفة ليكونوا حلقة الوصل بين الجامعة وخريجيها، وأن المبادئ والقيم الإنسانية التي اعتادوا عليها طيلة سنوات دراستهم ستبقى جوهرهم الحاضر على الدوام .

من جانبها أكدت معالي جميلة المهيري - المتحدثة الرئيسية في حفل التخريج في كلمة بهذه المناسبة - "أن الإنسان يمر بمراحل كثيرة في حياته يواجه فيه تحديات مختلفة ويتغير من مرحلة إلى مرحلة ويشكل في هذه المراحل أفكاره وشخصيته وقيمه وكفاءاته، ومع نهاية كل مرحلة يقف ليلتقط أنفاسه، ويقول لنفسه: الحمد لله انتهيت من هذه المرحلة، وسأستعد الآن للمرحلة الجديدة ، ولكن بعض هذه المراحل، ليست نهايات بل هي بدايات، واليوم نحتفل معا بتخريج الفوج الأول من الدفعة 28 من طالبات جامعة عجمان، وبكلمات أخرى نحتفل ببداية مجموعة من الطالبات، البداية التي سينطلقون بها إلى المستقبل وإلى خدمة وطننا الغالي دولة الإمارات".

وقالت: "نحن نعيش في دولة اهتمت بالمواطن وغير المواطن، ووفرت فرصا عديدة للجميع، وكان شرطها الوحيد أن تثابر وتقدم لنفسك ولغيرك، دولة ركزت على الإنسان وتنميته، وما أجمله من شعور عندما نكون جزءا من رد الجميل لهذه الدولة واعطاءها ولو الشيء البسيط. والآن هذه البداية الجديدة التي تقفون أمامها هي مفتاحكم في تحقيق هذا الشيء وأكثر منه، أن الجامعة وأساتذتكم وجميع الخبرات التي مررتم بها في مرحلة الجامعة جميعهم قدموا لكم الكثير، والآن جاء دوركم في الانطلاق وإبراز ما تعلمتموه في جميع الخبرات الجديدة التي ستمرون بها".

وأضافت: "تذكرن دائما أن التعلم لم يتوقف مع تخرجكم.. الإنسان الناجح هو ذلك الذي يجعل حب التعلم شغفا مستمرا في حياته، احرصن على التعلم من الذين سبقوكم، من التغيرات المستمرة في مجال وظائفكم وتخصصكم، تذكروا دائما أننا نعيش في عالم متغير يستجد في الجديد في كل فترة، ومن المهم أت تكن السباقات في الاطلاع والتعلم عما حولكم.. في حياتك العملية والاستفادة منها جميعا، ولا تستهيني بأي شيء... إنها الفرص المختلفة والتحديات من تؤسس الخبرات وتصقل المهارات".

وتوجهت بالشكر والتقدير الى الجنديات، الأمهات، الساهرات.. موضحة أنهن أساس ازدهار المجتمع وتفوقه ودورهن مهم جدا في تمكين المرأة الإماراتية، لأن التمكين الأساسي يبدأ منهن.

من ناحيتها توجهت الخريجة فاطمة الكتبي - في كلمة خريجات الفوج الأول من دفعة عام التسامح 2019 - بالشكر إلى الشيخة فاطمة بنت زايد بن صقر آل نهيان والشيخات وصاحبات المعالي والسعادة والضيفات الكريمات والخريجات على حضورهن الكريم لهذه المناسبة الهامة في حياتهن.

وأوضحت أنه تم إطلاق شعار حفل تخريج الفوج الأول من الدفعة الثامنة والعشرين من خريجي جامعة عجمان دفعة "عام التسامح" تيمنا بالمبادرة الكريمة التي أطلقهاصاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة "حفظه الله" بأن يكون عام 2019 عاما للتسامح، فما أجمل أن يكون الإنسان سمح الخلق، متسامحا مع الناس، ذلك أن التسامح كنز إنساني رفيع تنهض به المجتمعات وترتقي به الشعوب ويعم بينها السلام والمحبة والإخاء فقد اختاره صاحب السمو رئيس الدولة ؛ لكونه يحمل أسمى القيم التي عمل المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان- طيب الله ثراه - على ترسيخها لدى أبناء الإمارات.

وقالت إن جامعة عجمان ستكون الصرح العلمي الرصين، ووساما لا نرضى إلا أن يكون عاليا، وأن نكون سفراءها أينما حللنا حتى نرد لها الجميل، متوجهة بالشكر إلى الأساتذة الأجلاء على كل ما قدموه من علم طيلة مشوار الدراسة، الذين كانوا نبراسا في حياتهن العلمية والمعرفية، وتحية شكر ووفاء إلى الآباء والأمهات على كل الجهود المبذولة في تحقيق النجاح والمثابرة والتوفيق .

وفي ختام احتفال التخريج قدمت قرينة حاكم عجمان شهادات التخرج إلى 195 من خريجات جامعة عجمان.

وتسلمت الشيخة فاطمة بنت زايد بن صقر آل نهيان درع الجامعة التذكاري من الدكتورة نهلة القاسمي تكريما لرعايتها وجهودها المبذولة في خدمة العلم ورفعته، كما قدمت الشيخة فاطمة بنت زايد دروعا تذكارية لمعالي الوزيرات اللاتي حضرن احتفالية التخريج.