ارشيف الأخبار

"دبلوم التخطيط الاستراتيجي المبتكر" لخريجي الجامعة

الاثنين, مارس 19, 2018

أطلق مكتب التدريب والتوظيف التابع لعمادة شؤون الطلبة في جامعة عجمان دبلوما مهنيا مكثفا بعنوان "دبلوم التخطيط الاستراتيجي المبتكر" استهدف خريجي الجامعة في مختلف تخصصاتهم وعدد من الطلبة المتوقع تخرجهم، وتضمن الدبلوم عددا من ورش العمل التي قدمها متخصصون ومدربون من داخل الجامعة وخارجها.

حملت الورشة الأولى عنوان "إدارة الوقت" قدمتها الدكتورة نجاح الرمحي، من كلية التربية والعلوم الأساسية في الجامعة، وتحدثت فيها عن مفهوم إدارة الوقت، وأهميته، والأنماط المتنوعة لإدارة الوقت، ودور التكنولوجيا فيه.

أما الورشة الثانية فقد تناولت "مهارات العرض والتقديم"، وقدمها الدكتور محمد المجذوب من كلية التربية والعلوم الأساسية، وهدفت الورشة إلى تمكين المشاركين من إعداد وتقديم عروض أكثر فعالية. وتم خلال الورشة استعراض تطبيق طريقة حجر الزاوية لعرض ناجح، وطرق تطوير وتنظيم محتوى العرض التقديمي، ووسائل إعداد وتقديم عرض أكثر فعالية، واستخدامات الوسائل البصرية والمواد الداعمة بشكل فعال.

وناقشت الورشة الثالثة "مهارات الاتصال والتفاوض"، قدمتها الدكتورة نجاح الرمحي، وتحدثت فيها عن مفهوم الاتصال والتواصل والتفاوض وتطبيق هذه الأمور في مواقف وأنشطة تفاعلية في الورشة. كما تعرّف الحضور على معنى التواصل الفعال وأهميته في الحياة، واستمعوا لشرح عن مفهوم التواصل الشفهي ولغة الجسد، وعن العوامل المؤثرة في نجاح التفاوض وإمكانية تغيير نتائج عملية المفاوضات. كما تعرّف الحضور على أنواع ونماذج مختلفة لعملية المفاوضات، وقاموا بتحضير خطة للتفاوض بشأن إحدى الأمور الهامة في الحياة المهنية.

وكان تمحورت الورشة الرابعة حول "الابتكار والإبداع" قدمها الأستاذ أسامة أبو صلاح، من وحدة الدراسات العامة، واستعرض فيها الدائرة الذهبية – الهدف الأسمى، ومفهوم الابتكار، وطرق اكتساب الثقة بالنفس لتكون مبتكرا، بالإضافة إلى هيكلية الإبداع في إيجاد حلول للتحدي.

واختتم الدبلوم المهني بورشة عمل "التخطيط الاستراتيجي" قدمها الدكتور عماد شحادة، مدرب معتمد، والتي تحدث فيها عن الوظائف الأساسية الخمسة للإدارة وهي التخطيط والتنظيم والتوظيف والتوجيه والرقابة. واستعرض ماهية الإدارة الاستراتيجية والتخطيط الاستراتيجي، ومفهوم التخطيط، وعلاقة الابتكار بالتخطيط، وصناعة المستقبل المنشود، ومستويات التخطيط (الاستراتيجي - التنفيذي - التشغيلي)، بالإضافة إلى مراحل عملية التخطيط، وتطبيق الاستراتيجية (الخطة التنفيذية)، وتقييم الاستراتيجية (الإجراءات التصحيحية).