ارشيف الأخبار

وحدة الإرشاد الطلابي تنظم سلسلة "إلى النجوم"

الثلاثاء, أكتوبر 03, 2023
وحدة الإرشاد الطلابي تنظم سلسلة

نظمت وحدة الإرشاد الطلابي التابعة لمكتب الحياة الطلابية بجامعة عجمان ورشة عمل في إطار سلسلة نقاشات "إلى النجوم"، بهدف تعزيز البيئة الثقافية وتطوير التفكير النقدي بين الطلبة. وقد تم تخصيص شهر نوفمبرلمناقشة جائزة نوبل في الفسيولوجيا أو الطب لعام 1962.

أدار الورشة الدكتور غابرييل أندرادي، أستاذ مساعد في كلية الطب بجامعة عجمان، وسلط الضوء على جائزة نوبل التي مُنحت لجيمس واتسون، وفرانسيس كريك، وموريس ويلكنز لأبحاثهم حول بنية الأحماض النووية، التي لعبت دورًا حاسمًا في حل مشكلات بيولوجية مهمة، وتم اعتبارها نقطة تحول بارزة في ميادين علوم الحياة، فقد غيرت بشكل جذري فهم الإنسان للحياة وشهدت بداية عصر نهضة البيولوجيا.

قدَّم الدكتور سنثيل كومار راجاسيكاران، عميد كلية الطب والعلوم الصحية بالنيابة، العميد المشارك للشؤون الأكاديمية في جامعة خليفة، محاضرة ملهمة تحدث فيها عن قصة اكتشاف الحمض النووي لتحفيز الطلبة على تحقيق النجاح. بينما عرض الدكتور سولومون سينوك، عميد كلية الطب بجامعة عجمان، دراسة استقصائية حول  تعاون واتسون وكريك مع باحثين آخرين  لاكتشاف   الحمض النووي. وفي ختام الورشة، قدمت الدكتورة رشا أبو القاسم بابكر، أستاذ مساعد في علم وظائف الأعضاء في جامعة رأس الخيمة للطب والعلوم الصحية، نظرة شاملة حول التحديات الأخلاقية التي تواجه الباحثين في علم الحمض النووي.

وتُعَد جوائز نوبل مصدرَ إلهامٍ للطلبة تحفز التفكير الإبداعي والابتكار لديهم.  كما تساهم في تعزيز اهتمام الطلبة بالمجالات البحثية والأكاديمية المتنوعة وفهم الدور الكبير الذي تلعبه في تطوير المجتمع والعالم بشكل عام، مما يحفزهم على تقديم إسهامات قيمة في مختلف الميادين، ويساعدهم في بناء مسار أكاديمي ومهني متميز.

تعد وحدة الإرشاد الطلابي جسرًا حيويًا يربط بين الطلبة والمصادر التعليمية والثقافية، وهي تدعم حياتهم الأكاديمية والشخصية من خلال تنظيم فعاليات متنوعة وورش عمل تفاعلية. كما تسعى الوحدة إلى تعزيز تفاعل الطلبة مع متحدثين مؤثرين وخبراء للمساهمة في توسيع وتطوير آفاقهم في مختلف المجالات.