ارشيف الأخبار

مكتب الاستدامة في جامعة عجمان ينظم ورشة توعوية بعنوان "حياة جامعية مستدامة"

الخميس, أغسطس 31, 2023
مكتب الاستدامة في جامعة عجمان ينظم ورشة توعوية بعنوان

نظم مكتب الاستدامة في جامعة عجمان بالتعاون مع برنامج التدريب على القيادة "Climate X" ورشة توعوية بعنوان "حياة جامعية مستدامة". قدمت الورشة الطالبة نازانين عجم، من كلية الصيدلة والعلوم الصحية. تهدف هذه الورشة إلى أهمية تبني ممارسات بيئية مستدامة بين طلبة وموظفي الجامعة من أجل تعزيز تحول الجامعة نحو مجتمع جامعي يتميز بالاستدامة.

تناولت الورشة مناقشة ثلاث محاور بيئية رئيسية، حيث تم التركيز في المحور الأول على "حرم جامعي مستدام". يهدف هذا المحور الى تشجيع الطلبة وموظفي الجامعة على اتباع أفضل الممارسات المستدامة في الحرم الجامعي مثل أهمية إدارة النفايات وتحليلها بطرق صديقة للبيئة، وترشيد استهلاك الطاقة، إضافة الى التشجيع على استخدام وسائل النقل العام وغيرها من الممارسات التي تسهم في الحد من آثار التغير المناخي.

وتم خلال المحور الثاني مناقشة "القيادة المناخية" وإبراز الدور الحيوي الذي يمكن للطلبة اتباعه لدعم جهود الدولة في مكافحة تغير المناخ مثل تحفيزهم على الابداع والابتكار من خلال تطوير تقنيات ومبادرات جديدة.

وفي المحور الثالث للورشة التوعوية تم التطرق الى أهمية البصمة الكربونية التي تعتبر مقياسًا لكمية الانبعاثات الغازية التي يُطلقها الإنسان نتيجة لأنشطته اليومية.

وقالت الطالبة نازانين عجم، كطالبة في الجامعة ومتدربة في برنامج تدريب القادة في مجال التغير المناخي "قدمت هذه الورشة بهدف تعزيز ثقافة المسؤولية البيئية والممارسات المستدامة في الحرم الجامعي. قمت خلال الورشة بتشجيع الطلبة وأعضاء هيئة التدريس والموظفين على التغير الإيجابي نحو البيئة بهدف تمكينهم كقادة في مجال التغير المناخي مستقبلا".

وأضافت الطالبة شهد تيسير خليل من كلية الصيدلة والعلوم الصحية، "بمشاركتي في الورشة، أصبحت أكثر وعيًا بأهمية الاستدامة وتأثيراتها على البيئة. تعلمت كيف يمكن لأفعالنا اليومية أن تسهم في تحسين البيئة والمجتمع من حولنا. أشعر أنني الآن ملتزمة بتبني عادات حياة أكثر استدامة وتشجيع الآخرين على الانضمام إلى جهود الحفاظ على كوكبنا".

ان جامعة عجمان ترسخ كافة امكانياتها ومواردها لتمكين الشباب ليكونوا روادًا في مجال التغيير المستدام ليصبحوا قادة ملهمين في تعزيز الاستدامة. وتأتي هذه الورشة كجزء من الخطط التي تقوم بتنفيذها الجامعة لدعم استراتيجيتها ذات العلاقة بالمناخ والاستدامة للفترة من 2022 إلى 2030، كما انها تسهم في دعم مؤتمر الأطراف COP28 الذي ستقوم باستضافته دولة الإمارات العربية المتحدة.

شهدت الورشة مشاركة نشطة من طلبة الجامعة وأعضاء هيئة التدريس، حيث قاموا بتقديم اقتراحات وأفكار لتعزيز الاستدامة في الحرم الجامعي.