ارشيف الأخبار

عمار النعيمي يترأس اجتماع مجلس أمناء جامعة عجمان

الأربعاء, يونيو 21, 2023
عمار النعيمي يترأس اجتماع مجلس أمناء جامعة عجمان

عجمان، 21 يونيو 2023 – ترأس سمو الشيخ عمار بن حميد النعيمي ولي عهد عجمان اليوم، اجتماع مجلس أمناء جامعة عجمان.

ورحب سموه في بداية الاجتماع الذي عقد في مقر الجامعة، بحضور الشيخ راشد بن حميد النعيمي نائب رئيس مجلس أمناء جامعة عجمان وبأعضاء المجلس، وأشاد بجهودهم واهتمامهم بكافة شؤون الجامعة وبرامجها الأكاديمية وتطورها في مختلف المجالات الأكاديمية والبحثية والإدارية، وبالمستويات العالمية التي وصلت إليها الجامعة كإحدى مؤسسات التعليم المتميزة والرائدة على مستوى المنطقة والعالم وذلك من أجل تحقيق رسالة الجامعة بتخريج أجيال وقيادات على مستوى عالٍ من التعليم.

واطلع سمو ولي عهد عجمان خلال الاجتماع، على عدد من إنجازات الجامعة في المجالات المختلفة، التي تعكس جودة مخرجات التعليم بجامعة عجمان. حيث صنفت مفوضية الاعتماد الأكاديمي التابعة لوزارة التربية والتعليم في دولة الإمارات العربية المتحدة جامعة عجمان كمؤسسة ذات ثقة عالية، وفق التقييمات الأخيرة التي أجرتها. وتعد جامعة عجمان واحدة من ثماني مؤسسات فقط في الدولة التي تحصل على هذا التقييم الرفيع.

وقد حققت جامعة عجمان إنجازًا آخرًا في مجال التميز الأكاديمي والبحثي على الصعيد العالمي، حيث تبوأت للمرة الأولى ثلاثة مراكز في تصنيف مؤسسة كيو إس للمجالات والتخصصات لعام 2023. وحسب التقرير السنوي، جاءت نتائج جامعة عجمان على الشكل التالي:

  • الفنون والتصميم: ضمن أفضل 201-240 على المستوى العالمي وفي المركز الثاني في دولة الإمارات العربية المتحدة.
  • الصيدلة والعلوم الصيدلانية: ضمن أفضل 251-300 على المستوى العالمي وفي المركز الثاني في دولة الإمارات العربية المتحدة. وقد حقق برنامج البكالوريوس المركز الأول على مستوى الدولة.
  • علوم الكمبيوتر ونظم المعلومات: ضمن أفضل 501-550 على المستوى العالمي وفي المركز السابع في دولة الإمارات العربية المتحدة.

كما حصل برنامج دبلوم الدراسات العليا المهني في التدريس على الاعتماد الأكاديمي الدولي من قِبل الهيئة الألمانية للاعتماد والترخيص وضمان الجودة (ACQUIN)والذي سيعزز مكانة الجامعة على خارطة التعليم العالي على المستويين الاقليمي والعالمي.

واعتمد مجلس الأمناء خلال الاجتماع الموازنة المالية للعام الأكاديمي 2023-2024، بإجمالي زيادة في المصاريف التشغيلية والرأسمالية بنسبة 14%، وزيادة في مصاريف المنح والخصومات بنسبة 6%. كما زادت مصاريف البحث العلمي بنسبة 14% وذلك لتلبية مختلف التوسعات والمتطلبات التي تشهدها الجامعة في مختلف برامجها الأكاديمية.   وجاءت الموازنة لتدعم الجامعة في استكمال توسعها وتطوير بنيتها التحتيّة، وزيادة أعضاء الهيئتين التدريسيّة والإداريّة، حيث زادت ميزانية تطوير مختبرات القاعات الدراسية بنسبة 44% وفق التوجه المدروس لتحقيق رؤية واستراتيجية الجامعة لعام 2027 –2022 لتأهيل جيل جاهز لسوق العمل في كافة التخصصات التي تتيحها الجامعة في كلياتها الأكاديمية التسع.   وتهدف الموازنة أيضاً إلى مواصلة العمل في تطوير برامجها الأكاديمية والبحثية فضلاً عن مواصلة منظومة تقييم الأداء وفق الاستراتيجية التي تعتمدها الجامعة في دعم أبنائها وبناتها من طلبة الجامعة واستقطابهم من مختلف دول العالم وتعزيز الصلة بينهم وبين الجامعة. وتماشياً مع أهداف استراتيجية المناخ والاستدامة لجامعة عجمان2030-2022 فقد زادت موازنة العام الجامعي 24-2023 والخاصة بإستراتيجيه المناخ بمقدار 40% وذلك لزيادة الانشطة والفعاليات المتعلقة بهذا الجانب واههما المشاركة في مؤتمر الامم المتحدة لتغيير المناخ COP28.

وأثنى سمو الشيخ عمار بن حميد النعيمي ولي عهد عجمان على جهود العاملين في جامعة عجمان لنشرها 379 بحثًا في المجلات المفهرسة Scopus ، ومن المؤمل أن يصل هذا العدد إلى ما يقارب 1150 بحثاً بحلول نهاية عام 2023 ، وهو ما يمثل زيادة بنحو 20٪ مقارنة بالعام الماضي. كما تم نشر 87.3٪ من كافة الأوراق البحثية المفهرسة مع متعاونين دوليين عام 2023، مقارنة بـ 86.3٪ في عام 2022.

وتجدر الإشارة إلى أنّ الجامعة سبق وأن أطلقت عملية استقبال وقبول الطلبة الجدد في قاعة الشيخ زايد بمبنى الجامعة ومن منطلق المسؤولية المجتمعية للجامعة وبهدف إتاحة الفرصة للعديد من الطلبة لمواصلة تحصيلهم العلمي، توفر الجامعة منحاً دراسية مختلفة تصل إلى 100% على الأجور الدراسية.

حضر الاجتماع السادة أعضاء مجلس أمناء الجامعة معالي عبدالله حميد المزروعي وسعادة عبدالله محمد المويجعي رئيس مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة عجمان وسعادة الدكتور سعيد سيف المطروشي أمين عام المجلس التنفيذي بعجمان وسعادة الدكتورة رجاء عيسى القرق الرئيس التنفيذي لمجموعة عيسى صالح القرق وسعادة الدكتورة داليا المثنى الرئيس والمدير التنفيذي لدى جنرال إلكتريك في منطقة الخليج وسعادة راشد عبدالرحمن بن جبران السويدي مدير عام دائرة الموارد البشرية لحكومة عجمان و سعادة عصام التميمي و الدكتور كريم الصغير مدير الجامعة.