ارشيف الأخبار

جامعة عجمان تنظم جلسة توعوية حول" دور الابتكار ومجالات (STEM) في الانتقال إلى صافي الانبعاثات الصفري"

الخميس, سبتمبر 28, 2023
جامعة عجمان تنظم جلسة توعوية حول

نظم مكتب الاستدامة في جامعة عجمان جلسة توعوية بعنوان "دور الابتكار ومجالات (STEM) في الانتقال إلى صافي الانبعاثات الصفري بالتعاون مع البعثة الأمريكية في دولة الإمارات. وتم تقديم هذه الجلسة من قبل جولي ج. ميدلتون، مديرة مكتب شؤون الشرق الأوسط وأفريقيا في وزارة الطاقة الأمريكية.

 ركزت الجلسة على دور الابتكار ومجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات (STEM) ليصل العالم إلى صافي صفر من الانبعاثات. حيث تدعم هذه المجالات الرئيسية الجهود المبذولة لمكافحة تغير المناخ وتقليل انبعاثات الغازات الدفيئة. فمن خلال تطوير تطبيقات ومنصات تكنولوجية مبتكرة يمكننا مواجهة التحديات المناخية والتقليل من آثارها البيئية.

 ناقشت الجلسة أيضاً الشراكة الإماراتية الأمريكية الاستراتيجية للاستثمار في الطاقة النظيفة في الإمارات والولايات المتحدة، حيث تم التركيز على تبني التكنولوجيا النظيفة ودعم العمل المناخي. وتعكس هذه الشراكة نموذجًا ناجحًا للتعاون الدولي في مجال الطاقة النظيفة التي تهدف إلى تعزيز الاستدامة وتقديم حلولاً مشتركة للتحديات البيئية.

وفي إطار "مبادرة الحكومة الخضراء" التي أطلقتها الولايات المتحدة وكندا عام 2021، تم التركيز خلال الجلسة على دور مجالات (STEM) في تطوير التقنيات والحلول المستدامة. الجدير بالذكر أن تلك التقنيات تساهم بشكل فعال في تحسين الكفاءة البيئية في أنظمة الحكومات على مستوى العالم من خلال تطوير تكنولوجيا نظيفة لمعالجة النفايات واستدامة توليد الطاقة.

وفي نهاية الجلسة تمت مناقشة أهمية مواكبة التقدم السريع في تكنولوجيا المعلومات وتقنيات الذكاء الاصطناعي ودوره في مكافحة التغير المناخي، بالإضافة إلى استغلال تحليل البيانات واستخدامها لتحسين أداء الحكومات وتيسير الخدمات الحكومية من خلال انشاء أنظمة   تراقب استهلاك الطاقة والمياه والموارد الأخرى بدقة، للتقليل من استنزاف الموارد والمحافظة على استدامتها.

تولي جامعة عجمان كافة جهودها في دعم استضافة الدولة لمؤتمر الأطراف كوب 28 من خلال تنظيم مجموعة متنوعة من الورش والجلسات التوعوية التي تهدف إلى رفع مستوى الوعي لدى مجتمع الجامعة حول قضايا التغير المناخي والاستدامة. ومن خلال هذه الفعاليات، تسعى الجامعة لتمكين الطلبة وأعضاء الهيئة الإدارية والتدريسية لمواجهة التحديات البيئية ومعرفة الدور الكبير الذي تلعبه مجالات ((STEM) في معالجتها.