ارشيف الأخبار

وحدة الإرشاد تنظم ورش متخصصة لطالبات الجامعة

الأربعاء, أبريل 03, 2019
وحدة الإرشاد تنظم ورش متخصصة لطالبات الجامعة

نظمت وحدة الإرشاد الطلابي التابعة لعمادة شؤون الطلبة في جامعة عجمان مجموعة من ورش العمل المتخصصة في عدة مجالات وتهدف جميعها إلى توعية الطالبات وتثقيفهن في مختلف الأصعدة.

حيث قدّمت الأستاذة غادة المصري ورشة عمل بعنوان "التفكير الإيجابي"، وتحدثت فيها عن عدة محاور، منها: تعريف التفكير الإيجابي وأهميته وفوائده، وتطبيق الإيجابية في حياتنا اليومية، وعلامات الشخص الإيجابي، ومهارات التفكير الإيجابي وتحدياته، وكيف يمكن أن أكون إيجابيا، والفرق بين التفكير والفكر والتفكُّر. واستعرضت وسائل التعرٌّف على أنواع التفكير، والفرق بين المشاعر والأحاسيس والعواطف، ومصدر القوة الإيجابية، وفوائد التفكير الإيجابي.

أما المرشدة الاجتماعية الأستاذة مها الطهراوي، فقد قدمت ورشة عمل بعنوان "فن الاستماع" والذي هو عبارة عن عملية يعطي فيها المستمع اهتماماً خاصاً للطرف الآخر. وتحدثت عن مستوياته والتي هي السمع، والاستماع، والإنصات. واستعرضت الطهراوي مواصفات المستمع الجيد، والذي يمكنه إبقاء العينين متصلتين مع المتحدّث، وتجنّب مقاطعة المتحدّث، والبقاء جالساً وتجنّب الحركة غير الضرورية قدر الإمكان، والالتزام بالإيماءات والحركات التي توحي للمتحدّث بالتركيز الشديد، وطرح بعض الأسئلة المتعلّقة بالموضوع بشرط انتهاء المتحدّث من حديثه.

من جانب آخر، قدّم الأستاذ محمد سميسـم ورشة عمل بعنوان "التحدث أمام الجمهور" تضمنت عدة محاور منها مستويات المتحدثين، ومرحلة التحضير للتحدث، ومرحلة الأداء، والتنفس خلال الكلام، ومشاكل التحدث أمام الجمهور.

كما قدّمت الأستاذة مها الطهراوي ورشة عمل أخرى بعنوان "الطاقة الإيجابية والتفكير الإيجابي"، عرّفت فيها التفكير الإيجابي على أنه الحافز للشخص من خلال الفرص والحلول لمواجهة التحديات والصعوبات. مشيرة إلى إمكانية التفكير بطريقةٍ إيجابية من خلال تكرار العبارات الإيجابية والمحفزة، والابتعاد عن لوم النفس ومحادثتها، وتحديد الهدف من الحياة ووضع الأهداف قصيرة الأمد، مع أهمية الإيمان المطلق بالله تعالى وبأنه مسيِّر الأمور وأهمية التوكل عليه، فحياة الإنسان مكتوبة في اللوح المحفوظ ولا يمكن إنكارها وإنما يغيِّر الإنسان بما هو مخيّرٌ به