ارشيف الأخبار

طلبة جامعة عجمان يحققون المراكز الثلاثة الأوائل في مسابقة هاكاثون الإمارات لعام 2019

الاثنين, مارس 04, 2019
طلبة جامعة عجمان يحققون المراكز الثلاثة الأوائل في مسابقة هاكاثون الإمارات لعام 2019

استطاع فريق (الانطلاق) الطلابي والذي يتألف من ثلاثة طلاب من قسم الهندسة الكهربائية بكلية الهندسة وتكنولوجيا المعلومات في جامعة عجمان أن يحقق وبجدارة المركز الأول في مسابقة هاكاثون الإمارات لعام 2019 عن مشروعهم المتمثل في تطبيق على الهاتف الذكي خاص للكشف عن نقص الفيتامينات باستخدام الذكاء الاصطناعي، حيث يتم تشخيص الحالة الصحية للمستخدم من خلال التقاط صورة للعينين، للسان، للشفتين وللأظافر، وبناء عليها يحدد الحالة المرضية. والطلبة المبتكرين هم أحمد سيف الدين، ومحمد آيت قاسم، وسيف الدين الغلاييني.

كما حقق فريق (بايثن) للطالبات، والذي يتألف من ثلاث طالبات من قسم تكنولوجيا المعلومات بكلية الهندسة وتكنولوجيا المعلومات، وطالبتين من كلية الإنسانيات والعلوم، المركز الثاني نظير مشروعهم المتمثل في تكنولوجيا التحكم بالعوائق في الطرقات لمحاولة تقليل زمن الاستجابة في حالات الطوارئ. حيث يعد المعدل الطبيعي للاستجابة 8 دقائق، وباستخدام هذه التكنولوجيا يمكن تقليل العوائق والزحام والوصول إلى الهدف بزمن أقل. والطالبات اللواتي أنجزن هذا المشروع هن إيمان سالم الدرمكي، وريم علاء الدين، وأفراح عامر، وخلود غسان، ونجود محسن.

وكان المركز الثالث من نصيب فريق (الشباب المبتكرين) الذي تلقى دعما من مركز جامعة عجمان للابتكار وبمشاركة أحد طلبة كلية الهندسة وتكنولوجيا المعلومات بالجامعة وفريق من القيادة العامة لشرطة عجمان، وذلك عن مشروعهم الموسوم "تطبيق الإمارات الذكية" والذي يتمثل بتطيق على الهاتف باستخدام الذكاء الاصطناعي ويقوم بتوفير المعلومات للمستخدم طبقا لورودها في موقع "بيانات.إمارات".

كما تم تكريم الجامعة لاستضافتها لهاكاثون الإمارات هذا العام في مرحلة عجمان.

جاء ذلك خلال احتفاء حكومة دولة الإمارات بالفائزين في الدورة الثانية من هاكاثون الإمارات «بيانات للسعادة وجودة الحياة»، في حفل أقيم بجامعة زايد بدبي، بحضور عهود بنت خلفان الرومي وزيرة دولة للسعادة وجودة الحياة ومدير عام مكتب رئاسة مجلس الوزراء، وحمد عبيد المنصوري مدير عام الهيئة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات وهي الجهة المنظمة للهاكاثون، والدكتور رياض المهيدب مدير عام جامعة زايد، وعدد من المسؤولين والأكاديميين وممثلي القطاع الخاص والخبراء والمشاركين. وشهد الحفل تكريم 21 فريقاً فائزاً بالهاكاثون.