ارشيف الأخبار

ولي عهد عجمان يشهد حفل تخريج الفوج الأول من دفعة "عام زايد" في الجامعة

الاثنين, فبراير 05, 2018
ولي عهد عجمان يشهد حفل تخريج الفوج الأول من دفعة

تحت رعاية صاحب السمو الشيخ حميد بن راشد النعيمي، عضو المجلس الأعلى حاكم عجمان رئيس مجلس أمناء جامعة عجمان، شهد سمو الشيخ عمار بن حميد النعيمي، ولي عهد عجمان رئيس المجلس التنفيذي، حفل تخريج الفوج الأول من الدفعة السابعة والعشرين من خريجي جامعة عجمان والذي يحمل شعار "عام زايد".

ويضم حفل تخريج هذا الفوج، والذي أقيم في مركز الشيخ زايد للمؤتمرات والمعرض بالجامعة، 336 طالبا وطالبة من مختلف الكليات والتخصصات في درجتي البكالوريوس والماجستير ينحدرون من 29 جنسية منهم 163 خريجا تم تخريجهم اليوم.

وتحمل دفعة هذا العام شعار "عام زايد" تيمنا بإعلان صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة "حفظه الله" بأن يكون عام 2018 عام زايد ليجسد هذا الشعار الاحتفاء بالقائد المؤسس المغفور له بإذن الله الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان ط طيب الله ثراه "حيث يشهد العام 2018 مناسبة ذكرى مرور مائة عام على ميلاده وباعتبار "عام زايد" مناسبة وطنية يستحضر من خلالها العرفان والتقدير والاعتزاز بالقائد المؤسس وما تركه من ميراث عميق من القيم والمبادئ والتقاليد الراسخة.

حضر مراسم حفل التخريج الشيخ عبد العزيز بن حميد النعيمي، رئيس دائرة التنمية السياحية، ومعالي حسين بن إبراهيم الحمادي، وزير التربية والتعليم، وسعادة عبد الله أمين الشرفاء، المستشار بديوان الحاكم، وعدد من الشيوخ وأعضاء مجلس أمناء الجامعة فيما حضر نيابة عن وزير الصحة ووقاية المجتمع سعادة حمد تريم الشامسي مدير منطقة عجمان الطبية ورؤساء ومدراء الدوائر الحكومية ومدراء الجامعات بالدولة وعدد من أعضاء السلك الدبلوماسي وعمداء الكليات والأساتذة وأعيان ووجهاء البلاد وأولياء أمور الطلبة الخريجين وضيوف الجامعة من كبار الشخصيات والمسؤولين.

وبدأت مراسم حفل التخريج بوصول سمو ولي العهد إلى قاعة الاحتفال وعزف السلام الوطني لدولة الإمارات وتلاوة عطرة من آيات الذكر الحكيم ثم ألقى الدكتور كريم الصغير، مدير الجامعة، كلمة تقدم من خلالها بالشكر الجزيل وخالص العرفان لرعاة العلم وإلى صاحب السمو الشيخ حميد بن راشد النعيمي عضو المجلس الأعلى حاكم عجمان ورئيس أمناء جامعة عجمان لرعايته الدائمة للعلم والمعرفة.. كما وجه الشكر والامتنان لسمو الشيخ عمار بن حميد النعيمي ولي عهد عجمان رئيس المجلس التنفيذي لتشريفه هذا الحفل ومتابعته الحثيثة لبرامج وخطط ومشاريع الجامعة. وتقدم بجزيل الشكر لوزارة التربية والتعليم لدعمها المتواصل والبنّاء طيلة العقود الثلاثة الماضية لجامعة عجمان وكل المؤسسات التعليمية في الدولة كما شكر الأساتذة والإداريين والآباء والأمهات على المجهودات القيمة والجبارة التي قدموها لأبنائنا الخريجين.

وأعرب في كلمته عن سعادته بأن يكون هذا الفوج السابع والعشرين من خريجي الجامعة بإسم "دفعة عام زايد" تيمنا بالمبادرة الكريمة التي أطلقها صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة "حفظه الله" بان يحمل عام 2018 في دولة الإمارات شعار "عام زايد" لكي يكون مناسبة وطنية تقام للاحتفاء بالقائد المؤسس المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان "طيب الله ثراه" ومن أجل التأكيد على دوره في تأسيس وبناء دولة الإمارات إلى جانب إِنجازاته على الصعيدين الإقليمي والعالمي.

وقال إن إنجازات المؤسس خاصة في مجال إنشاء الجامعات يأتي استلهاما لمعاني التعليم التي تطلع إليها الشيخ زايد "طيب الله ثراه" حيث كانت وستظل دائما المشاعل التي ستنير طريق المدنية وتمهد السبل للرقي والتقدم وأن سنة 2018 تحمل معان خاصة لجامعة عجمان فهي تتوج مسيرة متجددة وناجحة على مدى ٣٠ سنة منذ تأسيسها كأول جامعة خاصة في المنطقة. وها هي شبكة خريجيها تزهو بأكثر من ٣٥ ألف خريج ينتمون إلى أكثر من٨٠ جنسية ويمثلون جامعتهم الأم في شتى المحافل والمواقع.

وأضاف أن الجامعة تستقبل عقدها الرابع بالعديد من المبادرات والمشاريع الواعدة والتي تهدف للمساهمة في تحقيق رؤية الامارات ٢٠٢١ والتي تتماشى وأفضل الممارسات العالمية للتعليم العالي، وتشمل برامج أكاديمية جديدة مثل كلية الطب البشري ودكتوراه في إدارة الاعمال وبرامج بكالوريوس في الذكاء الاصطناعي والهندسة الميكانيكية وهندسة البناء وعلم النفس. كما بدأت مسيرتها نحو الاعتمادات الدولية على مستوى الجامعة والكليات والبرامج، وستعزز دورها في المسؤولية المجتمعية بإطلاق العديد من المبادرات كعيادة الاسنان المتنقلة وتعزيز برامج المنح الدراسية ليشمل الطلاب المتفوقين أكاديميا والطلاب المبتكرين وتقدم الجامعة من خلال صندوق ثامر مساعدات مالية لطلبة الجامعة المعسرين تجاوزت الخمسة ملايين درهم خلال السنوات الثلاث الماضية كما تم وبفضل الله تعالى الانتهاء من إنشاء مبنى سيذهب ريعه لدعم الصندوق كي يكتسب صفة الاستدامة.

وهنّأ الدكتور كريم خريجي اليوم مؤكدا لهم على إبقاء التواصل مع جامعتهم لأن الجامعة وإياهم ينتمون إلى مجتمع تعلم مستمر وثقافة تعلم مدى الحياة وهذا ما أكد عليه الشيخ زايد "طيب الله ثراه" حينما قال "إنني أذكر الشباب بأَن العلم وحده لا يكفي فلا بد من التجربة والعمل وعلى خريجي الجامعات أن يتدرجوا في السلم الوظيفي وفي المناصب ليكسبوا الخبرة كما اكتسبوا العلم إذ أَن اكتساب الخبرة يتم من بعضهم البعض ومن الذين سبقوهم في العمل حتى يصبحوا مؤهلين للعمل بكفاءة". ويأتي هنا دور المعرفة والخبرة العملية أي بمعنى آخر معنى الحياة بشكل متكامل وفي عالم مليء بالتغيرات والتطور التكنولوجي المتسارع يصعب التنبؤ بمعادلة ثابتة للنجاح وستحضر سعادته تقريرا عن المنتدى المالي الدولي والذي حدد مهارة واحدة تضمن لنا التميز هذه المهارة هي بكل بساطة "القابلية للتعلم" فالمعيار الذي سيفصل بين من سيكونون في الطليعة وبين من سيتأخرون عن الركب هو القدرة على تجديد علمنا ما حيينا.

وذكر مقولة للمغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان الذي ركز فيها على أن "رصيد أي أُمة متقدمة هو أبناؤها المتعلمون وأن تقدم الشعوب والأمم إنما يقاس بمستوى التعليم وانتشاره".

وأوضح أن التعليم الذي بنت الدولة أساسه هو جزء من نظام أشمل وأكبر يهدف إلى بناء الإنسان الناضج المعطاء والواعي لماضيه وحاضره وأولويات مستقبله بمعنى آخر فإن نظر الشيخ زايد طيب الله ثراه كان موجها ليس للتعليم بمعنى التدريس بل إلى التربية الحضارية بمعناها الواسع المستند إلى تراث الاجداد في سعيه الدؤوب إلى تحقيق آمال الأجيال القادمة.

وحث الخريجين في ختام كلمته أن يضعوا هذه القيم وهذا الشعور بالمسؤولية نصب أعينكم قبل أن يتخذوا أي قرار داعيا ايهم ان ينطلقوا من هذه اللحظة المباركة إلى مستقبل مشرق بروح إيجابية يتطلبها العصر الراهن، مؤكدا أن لديهم كل ما يدعو للفخر والاعتزاز بأنفسهم وبأسرهم وجامعتهم. كما هنّأ أولياء أمور الخريجين داعيا إياهم تشجيع وتحفيز أبنائهم لمزيد من النجاحات والإنجازات.

من جانبهم، رفع الخريجون من دفعة "عام زايد" في كلمتهم التي ألقاها نيابة عنهم الخريج سعود الهولي أسمى آيات الشكر والعرفان إلى صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة "حفظه الله" وإلى صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي "رعاه الله" وإلى إخوانهما أصحاب السمو أعضاء المجلس الأعلى حكام الإمارات على كل ما يبذلونه من خير وعطاء من أجل الرقي بهذا الوطن العزيز وأبنائه والمقيمين على أرضه.

وجددوا عهد الولاء والوفاء للقيادة الحكيمة لدولة الإمارات وعلى أن يبقى حماة للوطن رافعين رايته عالية خفاقة في شتى ميادين العزة والفخر والحق والكرامة، آخذين على أنفسنا أن يتابعوا مسيرة قائد الامة وباني مجدها وفخرها الوالد المؤسس الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان "طيب الله ثراه".

وأشاد الخريجون برعاية صاحب السمو حاكم عجمان للعلم والمتعلمين ولدفعة عام زايد مؤكدين لسموه انكم اليوم تحصدون زرع سنوات من جهدكم وعملكم وتفانيكم، كما شكر الخريجون الهيئة التدريسية لجهودهم المخلصة وتوجيهاتهم النيرة إلى أن وصلوا أعتاب التخرج وثمنوا دور أولياء الأمور الذين سهروا وتعبوا إلى أن قطفوا ثمار تعبهم وجهدهم.

وفي ختام الحفل كرم سمو الشيخ عمار بن حميد النعيمي يرافقه معالي وزير التربية والتعليم خريجي دفعة " عام زايد" بتسليم شهادات التخريج لخريجي الدراسات العليا وأوائل الكليات والمتميزين وعلى الخريجين وتكريم المتفوقين منهم.

وتلقى سموه درع الجامعة بهذه المناسبة من سعادة الدكتور كريم الصغير مدير الجامعة كما قدم سموه درع الجامعة لمعالي حسين الحمادي وزير التربية والتعليم.

هذا وتحتفل الجامعة بتخريج 173 طالبة يوم غد الثلاثاء تحت رعاية سمو الشيخة فاطمة بنت زايد بن صقر آل نهيان قرينة صاحب السمو حاكم عجمان من مختلف الكليات وفي درجتي الماجستير والبكالوريوس بمركز زايد للمؤتمرات والمعارض.