ارشيف الأخبار

جامعة عجمان تحصد أكبر عدد من جوائز مسابقة IEEE للعام التاسع على التوالي

الأحد, مايو 13, 2018
جامعة عجمان تحصد أكبر عدد من جوائز مسابقة IEEE للعام التاسع على التوالي

تمكنت خمسة فرق طلابية من جامعة عجمان، وللعام التاسع على التوالي، أن تكتسح مسابقة يوم الطلبة، فرع الإمارات، لمعهد المهندسين الكهربائيين والإلكترونيين في نسخته الثالثة عشرة، والذي احتضنته هذا العام جامعة دبي، لتكون جامعة عجمان صاحبة أكبر رصيد من الجوائز في المسابقة وعددها 5 جوائز.

حيث فاز مشروع "التوعية بأهمية لغة الإشارة" الذي قدمه فريق "نحن نسمعك" عن فئة " الخدمة المجتمعية " بالمركز الأول، ويهدف المشروع إلى نشر الوعي بأهمية تعلم لغة الإشارة، وتشجيع الناس من كافة فئات المجتمع على تعلم هذه اللغة، مما يسهل التعامل مع ذوي الهمم من أصحاب الإعاقة السمعية ويعزز تواصلهم مع المجتمع المحيط بهم بسهولة ودون مواجهة أي صعوبات، وأنجزت المشروع الطالبات ريم سامي، وداليا محمد، وأنسام محمد، وسارة هشام، بإشراف المهندس محمد عجم.

كما فاز مشروع "المركبة الأوتوماتيكية الذكية" الذي قدمه فريقي "IDP1" و "IDP2" ضمن فئة "مشروع التصميم الصناعي" بالمركزين الأول والثاني، حيث قام طلاب الفريقين بتصميم سيارة متفادية للعوائق تعمل أوتوماتيكياً بدون تحكم خارجي، بحيث تسير السيارة وتتفادي العقبات، وحقق المشروعان أرقاما قياسية جديدة باجتياز المضمار. تألف الفريق الأول من الطلبة سبيع هيثم، ومحمد الخطيب، بإشراف المهندس يحيى نور الدين. أما الفريق الثاني فقد تألف من الطالبات فاطمة عبد الله، وسوزان سراج، وزينة زياد، بإشراف المهندس عبد العزيز النجار.

أما مشروع "الجسم ذو السقوط الحر" الذي قدمه فريق "زهرة تباع الشمس" ضمن فئة "مشروع التصميم الهندسي" فقد حصد المركز الثاني. وتتبلور فكرة المشروع في تصميم مجسم بدون أي تدخل كهربائي، حيث يتم رميه من على ارتفاع 10 أمتار، على أن يبقى طائراً في الجو لأكبر مدة ممكنة، وهنا يأتي تنافس الفرق الطلابية من خلال تصميم المجسم بعبقرية وإبداع. والمشروع من إنجاز الطالبات بسنت إبراهيم، وآنا محمود، وهديل عادل، وبإشراف المهندس محمد عجم.

وحقق مشروع "النظام الذكي لإدارة مزارع الحيوانات" الذي قدمه فريق "سامس" المركز الثاني ضمن فئة "مشروع هندسة البرمجيات". ويهدف المشروع إلى مساعدة المزارعين في زيادة الكفاءة الزراعية من خلال جمع المعلومات من الحيوانات التي يتم تربيتها في المزارع كالأحصنة والجمال والأبقار وغيرها. وقد أنجز المشروع الطالبان علي نعمان محمد، ومحمد الأنصاري، بإشراف المهندس وسام شهيب، والمهندسة سارة الأنصاري.

وقد هنّأ الدكتور فهر حياتي، عميد كلية الهندسة، الطلبة والطالبات على الإنجازات المشرفة التي حققوها، مشيرا إلى أن أفضل سفراء للجامعة هم الطلبة المتميزين فيها. وتقدم الدكتور حياتي بالشكر والتقدير لأعضاء هيئة التدريس والمهندسين المشرفين على المشاريع الطلابية المتميزة التي استطاعت تحقيق هذا الكم من الجوائز.

جدير بالذكر أن يوم (IEEE) هو حدث سنوي تشارك فيه جميع مختلف الجامعات في دولة الإمارات، ويهدف هذا الحدث إلى تعزيز ثقافة المنافسة بين الطلاب، والاعتراف بالإنجازات البارزة لأعضاء (IEEE) من الطلاب، وتوفير منصة لتبادل الخبرات بين طلاب (IEEE) بالإمارات، وتعزيز المهارات القيادية للطلاب (IEEE)، بالإضافة إلى تعريف الجمهور بـ (IEEE).

حيث يتنافس طلاب كليات الهندسة، وتكنولوجيا المعلومات، وعلوم الكمبيوتر في ست فئات وهي التصميم المشترك، والتصميم الهندسي، ومشروع التصميم المتقدم، وهندسة البرمجيات، والتصميم الصناعي، والخدمة المجتمعية. وقد تنافس هذا العام أكثر من 300 طالبا وطالبة، قدموا 114 مشروعا.