ارشيف الأخبار

معالي عمر العلماء في ضيافة جامعة عجمان

الاثنين, نوفمبر 19, 2018
معالي عمر العلماء في ضيافة جامعة عجمان

تحت عنوان استشراف المستقبل، وضمن سلسلة المحاضرات المتميزة لمدير جامعة عجمان والتي تستقطب متحدثين متميزين في شتى المجالات، استضافت الجامعة معالي عمر بن سلطان العلماء وزير الدولة للذكاء الاصطناعي.

بدأ اللقاء بكلمة ترحيبية للدكتور كريم الصغير، مدير الجامعة، أكد فيها على أن الجامعة تشرفت باستضافة معالي عمر بن سلطان العلماء ليكون أول متحدث في سلسة محاضرات استشراف المستقبل للحديث حول "آفاق استخدام التقنيات الحديثة والذكاء الاصطناعي وتطبيقها للارتقاء بالأداء في شتى المجالات ومختلف المؤسسات"، وذلك في إطار سعي الجامعة لتعريف منتسبيها وطلبتها بمفهوم الذكاء الاصطناعي وتطبيقاته العملية.

وفي كلمته، أكد معالي عمر العلماء أن الإنسان في العصر الحالي لا يمكن أن يعيش بدون الذكاء الاصطناعي، وعرّفه قائلا: "أنه نظام ذكي، يقوم بأخذ البيانات والمعلومات ثم يقوم بتنفيذ الأوامر وفق المعطيات التي نقدمها له" مستعرضا استغلال منصات التواصل الاجتماعي لهذا النظام.

واستعرض معاليه مراحل تطور التكنولوجيا منذ اختراع الطابعة وصولا إلى عصر الثورة التكنولوجية التي نعيشه الآن، وتحدث عن ردود أفعال الشعوب والدول تجاه هذه الثورات التكنولوجية، والتي كانت بين مرحب ومحارب لها.

وتحدث معالي العلماء عن أنه في الوقت الذي تصدّت فيه الكثير من الدول للذكاء الاصطناعي، كانت دولة الامارات مُرحّبة به، وواكبت المتغيرات والتي من شأنها تطوير كافة جوانب الحياة، كونها دولة انفتاح تستشرف المستقبل وتؤمن أن للذكاء الاصطناعي ثورة يجب مواكبتها، وأي تحديات قد تواجهنا، يمكننا سن التشريعات المرنة التي تنظم عملية الاستفادة من هذه الثورة.

وأشار معالي عمر العلماء إلى استراتيجية دولة الامارات الرائدة في مجال الذكاء الاصطناعي، والتي تتمثل في تمكين البشر، وجذب واستقطاب أفضل العقول من حول العالم، بالإضافة إلى قيادة الحراك العالمي في الاستخدام الجيد للذكاء الاصطناعي.

وبعدها، تم استقبال الأسئلة والاستفسارات من الأستاذة والطلبة وأصحاب الاختصاص، وتناول النقاش العديد من الأمور العملية منها مجالات استخدام الذكاء الاصطناعي في الإعلام، وأسباب الإحجام من التغيير، وأثر استخدام الذكاء الاصطناعي على العديد من الوظائف في مختلف المجالات، وإمكانية تعميم الذكاء الاصطناعي في المؤسسات التعليمية.

وفي ختام اللقاء، قدّم الدكتور كريم الصغير، مدير الجامعة، درع الجامعة لمعالي عمر بن سلطان العلماء وزير الدولة للذكاء الاصطناعي لتشريفه الجامعة وإثرائه الجلسة بكل ما هو جديد وبما عاد بالنفع على الحضور الكريم.

كما زار معالي الوزير مركز جامعة عجمان للابتكار، واطلع على ابتكارات طلبة الجامعة والتعاون القائم بين الجامعة ومؤسسات الدولة في مجال التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي.