جامعة عجمان تستثمر 5 ملايين درهم لتطوير مكتباتها

الاثنين, سبتمبر 30, 2013
جامعة عجمان تستثمر 5 ملايين درهم لتطوير مكتباتها

تستقبل جامعة عجمان للعلوم والتكنولوجيا العام الجامعي الحالي بحزمة من التطويرات على مختلف منشآتها ومرافقها داخل الحرم الجامعي، أهمها ما أعلنته إدارة الجامعة مؤخرا عن تطوير مكتباتها، بما يسهم في تحقيق أكبر قدر من الاستفادة للطلبة والأساتذة والباحثين من هذا المرفق الجامعي الهام جداً.

وقد صرح أسامة سعيد سلمان، نائب رئيس الجامعة، بأن إدارة الجامعة تولي مشروع تطوير المكتبات أهمية قصوى في المرحلة الراهنة نظراً لإيمانها بما سيكون لهذا المشروع من أثر ايجابي ومباشر على جودة العملية التعليمية والبحثية في الجامعة. وقال إن الكلفة الاستثمارية لهذا المشروع الطموح تناهز مبلغ  5 ملايين درهم، مشيراً إلى أن افتتاح المكتبة الرئيسية بحلتها الجديدة سيكون مطلع الفصل الدراسي الخريفي المقبل.

ويشمل مشروع تطوير المكتبات في جانبه الإنشائي زيادة مساحتها بمقدار 4000 قدم مربع، لتبلغ مساحتها الإجمالية ما يقارب 21000 قدم مربع، بالإضافة إلى تخصيص مكتبة خاصة للطالبات وأخرى للطلاب بحيث تفتح أبوابها على مدار أيام الأسبوع. وستضم المكتبات أيضاً أقساما خاصة مجهزة بأحدث الوسائط المتعددة، إضافة إلى غرف أعدت للقراءة الفردية التي توفر لمرتادي المكتبات كل وسائل الراحة والهدوء لتحفيزهم على الدراسة والمطالعة، هذا إلى جانب غرف مجهزة بشاشات العرض تمكن الطلبة من المذاكرة بشكل جماعي والعمل على مشاريعهم الأكاديمية المختلفة دون إحداث أي إرباك أو ضوضاء لباقي رواد المكتبة. كما توفر المكتبات الجديدة قاعات مجهزة بالأدوات السمعية البصرية وأجهزة الحاسب الآلي وغيرها من الوسائل التكنولوجية الحديثة، ستوضع في خدمة طلبة الجامعة.

أما في الجانب المعلوماتي، فقد باشرت المكتبات عملية تحديث مصادر المعلومات والتعلم لديها من خلال إثراء رفوفها بمجموعة جديدة شاملة ومتنوعة من الكتب والدوريات والمجلات العلمية المتخصصة، علاوة على الاشتراك وتجديد الاشتراك في قواعد بيانات عالمية متخصصة وتعزيز الربط مع المكتبات الإلكترونية ذات السمعة العالمية، حيث سيتم جعل هذه  المراجع في متناول جميع المستخدمين من داخل الجامعة وخارجها، بما يخدم استراتيجية الجامعة الرامية إلى النهوض بالبحث العلمي والاستثمار في توفير الموارد اللازمة لتحقيق ذلك.

وتولي جامعة عجمان أهمية خاصة بالبحث العلمي باعتباره المكون الأساسي للعملية التعليمية حيث نشرت الجامعة  155 ورقة علمية محكمة خلال العام الماضي، وتسعى إلى رفع هذا العدد إلى 210 ورقة علمية خلال العام الجاري. هذا وقد تم تعديل لائحة المشاركة في المؤتمرات العلمية لتحفيز أعضاء هيئة التدريس لتقديم بحوثهم في المؤتمرات العلمية المرموقة ونشرها في مجلات عالمية ذات سمعة مشهود لها.