ارشيف الأخبار

الشيخ سلطان بن سعود القاسمي يحاضر في ندوة بجامعة عجمان عن وسائل الإعلام الحديثة

الثلاثاء, ديسمبر 11, 2012
الشيخ سلطان بن سعود القاسمي يحاضر في ندوة بجامعة عجمان عن وسائل الإعلام الحديثة

بتنظيم من كلية المعلومات والإعلام والعلوم الإنسانية بجامعة عجمان للعلوم والتكنولوجيا، أقيمت ندوة بعنوان "صناعة الخبر في عصر الإعلام الرقمي وصحافة المواطن" التي ألقاها الكاتب والمدون الشيخ سلطان بن سعود القاسمي، الحائز على المرتبة الأولى ضمن قائمة أكثر 100 شخصية حضورا على تويتر والمؤسس التنفيذي لمؤسسة بارجيل للفنون وزميل غير مقيم بكلية دبي للإدارة الحكومية، وذلك في مقر الجامعة في الجرف، وبحضور كل من الدكتور أحمد عنكيط، مساعد رئيس الجامعة للعلاقات الخارجية والشؤون الثقافية، والدكتور خالد الخاجة، عميد كلية المعلومات والإعلام والعلوم الإنسانية، وعدد من أعضاء هيئة التدريس، ولفيف من طلاب وطالبات الكلية.

استهلت الندوة بالحديث عن بدايات الإقبال على عالم التدوين الإلكتروني ومواقع التواصل الاجتماعي في الوطن العربي، حيث بين الشيخ القاسمي أن أهم العوامل والظروف التي دفعت الشارع العربي إلى التوجه إلى هذا المجال هي قلة الشفافية في وسائل الإعلام التقليدي وارتفاع نسب البطالة.

كما أوضح أن عام 2006 يعد الانطلاقة الحقيقة لصحافة المواطن عربيا، حيث شهد هذا العام أحداث مهمة على مستوى الوطن العربي كان لمواقع التواصل الاجتماعي الدور الأكبر في نشر تفاصيل تلك الأحداث بين الجمهور والتفاعل معها. وعرض الشيخ القاسمي أهم الإحصائيات التي تبين بشكل واضح مدى الزيادة في أعداد المستخدمين لشبكات التواصل الاجتماعي في الوطن العربي، حيث ارتفع عدد مستخدمي موقع الفيس بوك من 12 مليون عام 2010 إلى 45 مليون حتى شهر يونيو الماضي، كما بلغ عدد تغريدات تويتر العربية في الربع الأول من العام الحالي 172 مليون تغريدة، بعدما كانت قد بلغت 23 مليون تغريدة في 2011.

وتطرق الشيخ سعود القاسمي إلى الدور الإيجابي البارز الذي يمكن أن تؤديه شبكات التواصل الاجتماعي سواء في سرعة نقل الخبر، أو الخدمة المجتمعية على جميع الأصعدة، إضافة إلى نشر الوعي والثقافة بين مختلف شرائح المجتمع. كما بين العديد من السلبيات التي تنتج عن سوء استخدام هذه الوسائط، وأهم الآثار المترتبة على ذلك.

وفي ختام حديثه أشاد الشيخ سلطان بالمبادرة التي قامت بها دولة الإمارات العربية المتحدة والتي تميزت بها دوليا، حيث قامت بإصدار قانون مكافحة جرائم تقنية المعلومات، والذي يحد بشكل كبير من الاستخدام والتعامل السلبي على مستوى الفرد والمجتمع، كما وشدد على أهمية أن تسعى الصحافة العربية للتحول نحو صحافة تهتم بالرأي والعمل الصحفي الاستقصائي.

وبعد الإجابة والتعليق على مداخلات وأسئلة الحضور، قدم الدكتور خالد الخاجة درع الجامعة التذكاري للشيخ سلطان تقديرا لما قدمه في الندوة من معلومات وآراء وخبرات أثرت في الحضور.