ارشيف الأخبار

للمزيد من المعلومات

إدارة الإتصال و التسويق

   inquiry@ajman.ac.ae 

محاضرة بعنوان " ما لا نعرفه عن فيتامين (د) "

الخميس, أبريل 06, 2017
محاضرة بعنوان

انطلاقا من دور جامعة عجمان ومسؤوليتها المجتمعية تجاه المجتمع المحلي، قدّمت الأستاذة آلاء العامري، عضو هيئة تدريس في وحدة الدراسات العامة، محاضرة بعنوان "ما لا نعرفه عن فيتامين د"، عقدت في مركز مشيرف الصحي بعجمان.

استعرضت المحاضِرة مخاطر نقص هذا الفيتامين في الجسم، وحجم تزايد المشكلة في الوطن العربي والعالم وأبعادها. وأكدت أن هناك جهل كبير بحجم المشكلة الحقيقي، والاعتقاد السائد بأن دور فيتامين "د" يقتصر على صحة العظام؛ بينما في الواقع فإن نقصه يرتبط بظهور العديد من أمراض العصر كالسرطانات وأمراض المناعة الذاتية كالبهاق والتصلب اللويحي والصدفية وغيرها؛ وهي أمراض لم تكن منتشرة في الماضي وظهرت بشكل أكبر حديثاً بحسب عدم تعرّضنا للشمس بشكل يومي وكافي.

وبيّنت الأستاذة آلاء خلال المحاضرة أن الشمس هي المصدر الأساسي والأكبر لفيتامين "د" بينما تقتصر المواد الغذائية على نسبة 20% من توفير هذا الفيتامين؛ الأمر الذي يفسّر تفشي نقص هذا الفيتامين بمعدلات عالية دوليا ومحلياً. وحثّت المشاركات على ضرورة إجراء الفحص لمعرفة مستويات الفيتامين لديهن والمباشرة بالعلاج.

وأبدت العامري امتنانها لإتاحة الفرصة لها لطرح هذا الموضوع الهام لسيدات المجتمع والأمهات، لأن هناك حاجة ملحة لنشر التوعية السليمة عن هذا الفيتامين.

جدير بالذكر أن هذه المحاضرة تأتي ضمن فعاليات الملتقى السنوي السابع للتوعية الصحية الذي ينظمه مركز مشيرف الصحي في عجمان.