ارشيف الأخبار

للمزيد من المعلومات

إدارة الإتصال و التسويق

   inquiry@ajman.ac.ae 

أكاديمية في جامعة عجمان تحصد المركز الأول في جائزة البحوث الطبية المتميزة

الاثنين, أبريل 10, 2017
أكاديمية في جامعة عجمان تحصد المركز الأول في جائزة البحوث الطبية المتميزة

حصدت الدكتورة رغد أديب هاشم، الأستاذة المشاركة ورئيسة قسم النمو والتطور في كلية طب الأسنان بجامعة عجمان المركزِ الأَول في جائزة الشيخ راشد بن حميد للثقافة والعلوم في دورتها الثالثة والثلاثين من دولة الإمارات ودول مجلس التعاون الخليجي، فئة البحوث الطبية المتميزة على مستوى دول مجلس التعاون الخليجي لعام 2017، في بحثها العلمي المشترك مع الدكتور علي العاني، أخصائي طب وجراحة أسنان الأطفال.

حيث أظهرت نتائج بحثها العلمي الذي حمل عنوان "الاعتداء الجسدي على الأطفال: هل أطباء أسنان المستقبل في دولة الإمارات العربية المتحدة قادرين على تشخيصه؟"، أن هناك نقص في معرفة علامات الاعتداء الجسدي والمؤشرات الاجتماعية التي قد تُساعد في تحديد مثل هذه الحالات. وأكد 80% من المشاركين في استبيانات الدراسة، أن لطبيب الأسنان التزام قانوني حول الإبلاغ عن حالات الاعتداء الجسدي في حال لاحظ آثارها على أحد الاطفال الذين يقوم بعلاجهم.

 

كما كشفت نتائج الدراسة أن طلاب كليات طب الأسنان لم يكونوا مستعدين بما فيه الكفاية لمعرفة ما الذي يجب أن يؤخذ بعين الاعتبار عند الاشتباه بحالات الاعتداء الجسدي على الأطفال، وما الذي يتوجب عليهم أن يقوموا به لمواجهة هذه المشكلة من الناحية المهنية. مؤكدين وأكدوا رغبتهم في تلقي المحاضرات أو ورش العمل التي تهدف إلى رفع مستوى قدرتهم على القيام بتشخيص مثل هذه الحالات. وأوضحت الدراسة أنه ينبغي التركيز على تعزيز معرفة أطباء أسنان المستقبل بهذه الأمور ليتمكنوا من المساهمة بالارتقاء بصحة المجتمع الإماراتي، ولتوفير رعاية أفضل لضحايا العنف المنزلي.

 

يّذكر أن هذه الجائزة التي حصدتها الدكتورة رغد هاشم هي الثامنة في مجال البحث العلمي، حيث حَققّت جوائزَ أُخرى من بينها جائزة أفضل بحث علمي لجمعية كليات طب الأسنان العربية في بيروت 2008، وجائزة Giddon للبحوث المتميزة في مجال العلوم السلوكية في الولايات المتحدة الأمريكية 2007،  وجائزة كولجيت من المنظمة العالمية المتخصصة بأبحاث طب الأسنان في واشنطن بالولايات المتحدة الأمريكية 2005، والمركز الأول في جائزة سلطان العويس لأفضل بحث طبي على مستوى دولة الإمارات 2005, فضلاً عن إثراءها الساحة العلمية لتخصص طِب الأسنان بأكثر من 32 بحثا قيما تم نشرهم في مجلات دولية محكمة ومعتمدة.