بروفيسور طارق إسماعيل محمد أستاذ تصميم المنتجات في كلية الإعلام، جامعة عجمان، دولة الإمارات العربية المتحدة. متخصص في تعليم التصميم ثنائي- ثلاثي الأبعاد بواسطة الكمبيوتر. عمل كأستاذ مساعد تصميم بالكمبيوتر في قسم تصميم المنتجات بكلية الفنون التطبيقية ، جامعة حلوان - مصر ، من 1990 إلى 1996. ثم انتقل إلى ألمانيا للحصول على الدكتوراه. بالتعاون مع كلية الفنون الجميلة (H.B.K) في براون شفايغ - من 1996 إلى 1999م. الموضوع بعنوان "إنشاء برنامج تعليمي لتصميم الشكل يتوافق مع استخدام الكمبيوتر...". عمل في جامعات المملكة العربية السعودية في قسم التربية الفنية وتكنولوجيا التعليم والكمبيوتر والتصميم بجامعة الملك خالد وجامعة القصيم. شارك في العديد من معارض تصميم المنتجات والاتصال البصري بالكمبيوتر والمعارض الفنية. لاحقًا أصبح رئيسًا لقسم الكمبيوتر والتصميم. حصل على درجة الأستاذية في أساليب تعليم التصميم ثنائي وثلاثي الأبعاد باستخدام الكمبيوتر عام 2009. في عام 2010 ، بدأ عمله في قسم التصميم الجرافيكي في كلية الإعلام بجامعة عجمان في الإمارات العربية المتحدة. نشر البروفيسور طارق إسماعيل العديد من الكتب في تصميم المنتجات ، التصميم بالكمبيوتر ، التصميم الجرافيكي ، تصميم الوسائط المتعددة ، التصميم التفاعلي ، أساسيات التصميم ، الواقع الافتراضي والتصميم ثلاثي الأبعاد ، الوسائط المتعددة الرقمية والتكنولوجيا الحديثة ، ونظرية التصميم. في عام 2019 ، حصل الأستاذ الدكتور طارق إسماعيل على منصب مستشار تصميم المنتجات من نقابة المصممين المصريين ، مما يؤهله لإدارة وتوجيه العديد من الأنشطة والمشاريع وخبرة تصميم المنتجات. نشر العديد من الأوراق حول تصميم المنتج والتصميم الجرافيكي والاتصال البصري في المؤتمرات والمجلات الدولية المفهرسة بواسطة Scopus (QI، Q2). درس وزار وألقى بحوث في ألمانيا ومصر والولايات المتحدة واليابان وتركيا والكويت والإمارات وهولندا وإسبانيا واليونان. أخيرًا ، حصل على منحة من Microsoft Azur لأبحاث Covid-19 ؛ موضوع المنحة هو "تطبيق المعايير الصحية في تصميم المنتجات اليومية في ضوء جائحة فيروس كورونا." وهو مراجع ومحرر في العديد من المجلات الدولية، ومحكم للعديد من البرامج الدراسية بالجامعات العربية. أ.د. طارق إسماعيل محمد كلية الإعلام جامعة عجمان الإمارات العربية المتحدة. tarekabdelatif96@hotmail.com t.abdellatif@ajman.ac.ae 00971554956094
يتميز العصر الحديث بالتطورات الهائلة في مختلف المجالات الاقتصادية والصناعية والاجتماعية بما تشمل من أنماط الحياة اليومية والتواصل الإنساني، هذه التطورات تقودها التكنولوجيا الرقمية المتنوعة من برامج وأجهزة الكمبيوتر بمختلف أشكالها ووظائفها، أدوات ومعدات الاتصال السمعي/البصري وغيره، الذكاء الاصطناعي بكل أنواعه، التقنيات الحديثة في العرض والتسويق والإثارة كالواقع الافتراضي والمعزز. الخ. وفي الألفية الثالثة من التاريخ الميلادي تندمج المعلومات والمعارف المختلفة لتتكون الرؤى والنظريات الاقتصادية والاجتماعية التي تحدد ملامح الحياة البشرية نحو المستقبل حتى يستفيد الإنسان منها في كافة مجالات الاكتشاف والاختراع. ومن ثم فقد نقل العلم الإنسان الحديث من عصر الصناعات المادية والإنتاج التقليدي فقط إلى عصور المعلومات والمعارف التطبيقية اللانهائية بواسطة أجهزة الكمبيوتر وما تضم من برامج ومخازن سحابية لمختلف المعارف التي يمكن بها تحقيق الغايات الإنسانية المتنوعة. والكمبيوتر ببرامجه وتطبيقاته المختلفة فرضت نفسها على كافة مظاهر الحياة الاجتماعية، ومنها مجالات التعليم والتوجيه وكذا الترفيه سواء في المنزل أو الأماكن العامة ، وعلى كافة المراحل العمرية من الطفولة إلى الكبر...إلخ ، وذلك بمخاطبة الحواس البشرية بالأصوات والنصوص والصور والفيديوهات وكافة المؤثرات والخدع البصرية الشيقة والجذابة فيما يسمى بمزيج الوسائط المتعددة التفاعلية، ويحدث ذلك في المجتمع الواحد أو المجتمعات المختلفة فيكون من الضروري تحديد خصائص ومواصفات تلك الوسائط والتطبيقات المتنوعة وكيفية استخدامها والتعامل معها مع مراعاة البيئة والعوامل الاجتماعية المختلفة. وفي خضم التطور السريع للمجالات الحديثة لأجهزة الاتصال والكمبيوتر وثورة الذكاء الاصطناعي وتقنيات العرض والتقديم الحديثة المستخدم فيها الواقع الافتراضي والمعزز بخصائصهم المختلفة جاء هذا الكتاب ليتناول الوسائط المتعددة والتقنيات الرقمية الحديثة وبأنواعها المختلفة ومتطلبات تصميم كل منها ومعايير التصميم الخاصة بها.