د.صفا محمود عثمان حاصلة على دكتوراه من كلية الإعلام -جامعة القاهرة2007.التخصص الرئيسي إذاعة وتليفزيون.عملت في العديد من الجامعات المصرية منذ 2003(جامعة القاهرة- جامعة 6أكتوبر- الأكاديمية الدولية لعلوم الهندسةوالإعلام- جامعة الأزهر) التحقت بالعمل في جامعة عجمان منذ 2012 كأستاذ مساعد وتم ترقيتي إلى درجة أستاذ مشارك في 2015.ولدي العديد من الأبحاث في مجال الإعلام الجديد والمصداقية منشورة في مجلة كلية الإعلام -جامعة القاهرة و مجلة البحوث الإعلامية بجامعة الأزهر.اشتركت في العديد من المؤتمرات العربية والعالمية مثل: مؤتمر الاتصال الدولي ببرايتون- لندن2017 ، المؤتمر الدولي للإعلام والتنمية المستدامة بالولايات المتحدة الأمريكية- ولاية اورجن. 2018، المؤتمر الدولي للإعلام والتكنولوجيا وحقوق الإنسان بأسبانيا- مدريد 2019. شاركت في عدة لجان بكليةالإعلام والعلوم الإنسانية منها( لجنة الجودة والاعتماد- لجنة الأنشطة- اللجنة الإعلامية) وأيضاً أقوم بالإشراف على استوديو الكلية وحالياً أعمل كمنسق لمسار الإذاعة والتليفزيون بالكلية.
تسعى هذه الدراسة إلى رصد العوامل المؤثرة في استهلاك الجمهور للمضمون الدرامي المقدم عبر المنصات الرقمية المدفوعة سواء العربية أو الأجنبية واختبار تأثير ذلك النمط من المشاهدة على فهم البيئة وإضافة معاني جديدة، توجيه تجارب المتابعين وترشيدها، واستهلاك المضمون المتلفز وأنماط الحياة والصور والرموز، ورؤيتهم للحدود الفاصلة بين المحلي والعالمي أو التداخل بينهما، وفقا لمعطيات ثقافة الاستهلاك. وقد أتاحت المنصات الرقمية بابا جديدا يلجأ منه صناع الدراما إلى فضاء يختلف عن ذلك الذي أتاحه التليفزيون التقليدي من قبل، بما استتبعه من إمكانات تقنية رفعت من سقف المسموح، ونمط من الإنتاج لم يعد يعتمد على الإسهاب غير المبرر والأكثر جرأة في تناول مختلف القضايا. وللتعرف على أسباب ودوافع التعرض الجمهور للمنصات الرقمية وطبيعة الأعمال الدرامية التي يتابعونها، بل وأيضا التعرف على مقترحاتهم في تطوير خدمات المنصات الرقمية، تم تصميم استمارة استبيان وتطبيقها على 312 مبحوث من الجمهور العربي المشترك والمتابع لهذه المنصات الرقمية. وكانت أبرز نتائج هذه الدراسة هي: أن منصة Netflix احتلت المرتبة الأولى في الاشتراك والمتابعة لخدماتها ومضمونها المتلفز مقارنة بمنصات رقمية أخرى عربية وأجنبية، وأكدت عينة الدراسة أن أكثر دوافع التعرض لمضمون هذه المنصات الرقمية المدفوعة هو البث الحصري والأول في المشاهدة وأيضاً مرونة وحيوية الاستخدام بلا أي قيود زمان أو مكان وأكثر الأعمال الدرامية تفضيلاً من وجهة نظر عينة الدراسة هي دراما الأكشن والاجتماعية والكوميديا للتخلص من ضغوط الحياة.
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على تأثير موقع الانستجرام عامة والتعرض للفيديوهات التي تبث عليه بشکل خاص على تنمية مهاراتهم الاجتماعية وذلک من خلال إعداد دراسة مقارنة بين الشباب الإماراتي والمصري إلى جانب التأثير على مهاراتهم الاتصالية مع الأخرين، حيث أثبتت العديد من الدراسات أن لمواقع التواصل الاجتماعي عامة ميزة في تعزيز المهارات التفاعلية للأفراد مع الأخرين ومنحهم الحرية في التعبير عن الرأي وأيضاً إتاحة الفرصة لهم نقل تجاربهم وطرحها للنقاش مع أصدقائهم. وتوصلت هذه الدراسة إلى أهم النتائج وهي تأکيد عينة الدراسة عامة على تحقق القدرة على التواصل مع الأخرين وسهولة التعبير عن وجهة نظرهم عبر موقع الانستجرام وثبت أيضاً ارتفاع تعرض عينة الدراسة لمواقع التواصل الاجتماعي بشکل عام وموقع الانستجرام بشکل خاص وخاصة الشباب من الجمهور الإماراتي، وقد ثبت أن العوامل والمتغيرات الخاصة بنظرية التعلم تؤثر على تنمية المهارات الإجتماعية ، وتفسر لنا ما يقرب من 29% من أسباب اکتساب وکيفية تنمية المهارات الاجتماعية لدى الشباب العربي بشکل عام سواء المصري أو الإماارتي.
مع اتساع دائرة شبكات التواصل الاجتماعي وجمهوره في دولة الإمارات، وتزايد الطموح لتوظيف وسائل التواصل الاجتماعي في تحقيق الشراكة المجتمعية والتنمية المستدامة، وخلق تجانس واندماج في المجتمع الإماراتي؛ أقدمت دولة الإمارات على توفير بيئة اجتماعية للمقيمين فيها، تحرص فيها على التواصل مع المقيمين من خلال شبكات التواصل الاجتماعي - خاصة أنها تمثل بيئة متعددة الثقافات والجنسيات. وتعد هذه الدراسة من الدراسات البينية التي تجمع بين فروع المعرفة من علم الاجتماع وعلم النفس وشبكات المعلومات والإعلام، وتقدم اختبارًا علميًا لنظرية رأس المال الاجتماعي، وتبحث في علاقة كثافة استخدام المقيمين العرب وغير العرب لوسائل التواصل الاجتماعي بتكوين رأس المال الاجتماعي لديهم والحفاظ عليه من جهة وتأثير رأس المال الاجتماعي على سعادة المقيمين من جهة أخرى، متمثلة في: تقدير الذات، والرضا عن الحياة في دولة الإمارات. وتدرس المتغيرات الديموجرافية الوسيطة المؤثرة على العلاقة بين كثافة استخدام وسائل التواصل الاجتماعي ورأس المال الاجتماعي مثل: (الجنسية-النوع- العمر-الدخل). وتقوم الدراسة على منهج المسح لعينة متاحة قوامها (300) من المقيمين العرب وغير العرب في دولة الإمارات؛ وقد أظهرت نتائج الدراسة وجود علاقة ارتباطية طردية بين كثافة استخدام مواقع التواصل الاجتماعي وزيادة رأس المال الاجتماعي، إلى جانب وجود علاقة طردية بين كثافة استخدام مواقع التواصل الاجتماعي والسعادة لدى المقيمين من حيث: شعورهم بتقدير الذات والرضا عن الحياة في دولة الإمارات العربية المتحدة، وتبين وجود فروق طفيفة ذات دلالة إحصائية بين المقيمين العرب وغير العرب في دولة الإمارات العربية المتحدة -عينة الدراسة- من حيث المتغيرات الآتية: رأس المال الاجتماعي العابر، ورأس المال الاجتماعي التواصلي، وأيضًا كثافة استخدام مواقع التواصل الاجتماعي، بينما لا توجد فروق دالة إحصائيًا بين المقيمين العرب وغير العرب فيما يتعلق بالثقة في المجتمع والسعادة.
إيمأناً بأهمية التواصل مع المواطنين بشتى الطرق کأن لابد من وجود نظام عام تتبعه کافة المؤسسات الحکومية المصرية لضمأن توحيد الجهود وأساليب العمل مما يعکس صورة الحکومة عامة والمؤسسة الحکومية خاصة على کافة المستويات ضمن سياسة واضحة المعالم والأهداف، حيث الالتزام بتقديم الخدمة المتميزة لمتعامليها والسعي لتطوير أدائها بما يحقق رضاهم ويفوق توقعاتهم؛ وأيضاً إمدادهم بالبيأنات والمعلومات حول ما يدور من أحداث هامة في المجتمع، لذا کأن الحرص على فتح قنوات تواصل متنوعة مع الجمهور للتعرف على اهتماماتهم؛ مع مراعاة تنوع ثقافاتهم وتفاوت مستوياتهم المعرفية. وأنطلاقًا مما سبق، تسعى الدراسة الحالية إلى التعرف على کيفية استعأنة المؤسسات الحکومية المصرية في تحقيق السبق الإخباري وإتاحة البيأنات والمعلومات الرسمية عبر الصفحات الرسمية التي أطلقتها هذه المؤسسات الحکومية على مواقع التواصل الاجتماعي، کجزءً من الآليات والأساليب التي تستخدمها المؤسسات الحکومية الرسمية للتفاعل مع المواطنين، واطلاعهم على أبرز الأنشطة والأنجازات التي حققتها، وتوضيح الحقائق الرسمية الغامضة، فضلًا عن الاستفادة من هذه الصفحات لتصحيح صورة المؤسسات الحکومية في حالة إطلاق الشائعات عنها. اهم النتائج: - هناک علاقة ذات دلالة احصائية بين مستويات متابعة الصفحات الرسمية والحکومية على مواقع التواصل الاجتماعي ومدى معرفة الجمهور لمفهوم الافصاح الإستباقي وذلک باستخدام اختبار معامل ارتباط بيرسون حيث اتضح أن مستو المعنوية (0.002) وجاءت قيمة معامل بيرسون (0.321) أي أن العلاقة طردية متوسطة القوة أي کلما زادت متابعة الأفراد للصفحات الرسمية کلما زادت معرفتهم بمفهوم الإفصاح الإستباقي. - هناک علاقة ذات دلالة احصائية بين مستويات متابعة الصفحات الرسمية والحکومية على مواقع التواصل الاجتماعي ومدى مصداقية الجمهور لما تنشره الصفحات من معلومات وقت الأزمات وذلک باستخدام اختبار معامل ارتباط بيرسون حيث اتضح أن مستوى المعنوية (0.001) وجاءت قيمة معامل بيرسون (0.528) أي أن العلاقة طردية متوسطة القوة أي کلما زادت متابعة الأفراد للصفحات الرسمية کلما زادت مصداقيتهم للمعلومات التي تنشرها الصفحات وقت الأزمات. - هناک علاقة ذات دلالة احصائية بين مستويات متابعة الصفحات الرسمية والحکومية على مواقع التواصل الاجتماعي وايجابية تقييم عينة الدراسة لتلک الصفحات وذلک باستخدام اختبار معامل ارتباط بيرسون حيث اتضح أن مستوى المعنوية (0.0001) وجاءت قيمة معامل بيرسون (0.585) أي أن العلاقة طردية متوسطة القوة أي کلما زادت متابعة الأفراد للصفحات الرسمية کلما زادت اتجاهاتهم الايجابية نحو تلک الصفحات. - عدم وجود علاقة دالة احصائية بين مستويات تفاعلية عينة الدراسة على المنشورات بالصفحات الرسمية والحکومية على مواقع التواصل الاجتماعي ومدى مصداقية الجمهور لما تنشره الصفحات من معلومات وقت الأزمات، وذلک باستخدام اختبار معامل ارتباط جاما حيث اتضح أن مستوى المعنوية (0.623) وجاءت قيمة معامل جاما (0.423) أي أن مستوى المعنوية أکبر من (0.05).