يتناول هذا المساق المفاهيم الأساسية المتعلقة بالأزمة والمصطلحات الأخرى ذات الصلة، سمات الاتصالات الفعالة للأزمة ودورها في احتواء المنظمة لآثارها السلبية، كما يستعرض أهم المداخل النظرية التي تناولت إدارة اتصالات الأزمة، إلى جانب أسس تخطيط الاتصال عبر مراحل اتصالات الأزمة المختلفة وأهم استراتيجيات الاستجابة الاتصالية لكل مرحلة عبر وسائل الإعلام التقليدية والجديدة. علاوة على تناول استراتيجيات إدارة اتصالات الأزمات الداخلية، أخلاقيات اتصالات الأزمة، ودور المهارات الاتصالية والقيادية لفريق اتصالات الأزمة في إدارة المواقف وحماية سمعة المنظمة من الآثار الناجمة عن الأزمة. بالإضافة إلى مناقشة دراسات حالة محلية ودولية معاصرة ومتنوعة.