مناقشة رسالة الماجستير للشيخ علي جمال النعيمي

Saturday, يناير 28, 2023
مناقشة رسالة الماجستير للشيخ علي جمال النعيمي

 

تمت مناقشة رسالة الماجستير في القانون الخاص بعنوان "إزدواج الجنسية في القانون الاماراتي في ضوء المرسوم بقانون رقم (3) لسنــــة 2020- دراسة مقارنة" للباحث الشيخ علي جمال النعيمي وذلك في تمام الساعة العاشرة والنصف من صباح يوم الجمعة الموافق 27-1-2023، حيث تصدى الباحث لبعض المسائل القانونية المتعلقة بحالات منح الجنسية الاماراتية وفق المرسوم بقانون رقم 3 لسنة 2020 وتحديد الجهة المختصة بإصدار قرار منح الجنسية لهذه الفئات بالإضافة الى الاثار المترتبة على منح الجنسية الاماراتية لهم، وتعرض إلى المركز القانوني لمزدوج الجنسية في القانون الاماراتي من حيث ممارسة الحقوق السياسية، ووضع الاجنبي أمام القضاء الأجنبي والقضاء الدولي وكذلك مسألة ازدواج الجنسية في القانون الاماراتي.

ووفقاً للحالات الاستثناية التي نص عليها القانون الاماراتي توصل الباحث إلى أن المشرع الإماراتي أجاز ازدواج الجنسية في حالات استثنائية على سبيل الحصر بهدف استقطاب أصحاب الإنجازات والعقول وتمكينهم ضمن نسيج دولة الإمارات الاجتماعي، وتعزيز تلاحم المجتمع وتعايشه بما يرسخ مسيرة التنمية في دولة الإمارات ويعزز حضورها في المجالات كافة.

وقد أوصى الباحث بضرورة التعامل المرن مع ظاهرة ازدواج الجنسية، إما بالتنسيق والتعاون بين الدول بصورة مجتمعة أو بالوسائل الدولية المختلفة من مؤتمرات دولية ودبلوماسية، أو بالوسائل الوطنية وذلك بما تبذله كل دولةوبصورة منفردة وفي تشريعاتها الداخلية.

وقد تألفت لجنة المناقشة من كل من السادة: أ.د . نور حمد الحجايا، أستاذ القانون الدولي الخاص، رئيساً، كلية القانون بجامعة العين؛ د.نجلاء فليح، عضواً، أستاذ قانون الاجراءات المدنية المشارك، كلية القانون بجامعة عجمان؛ د. أحمد الفضلي، أستاذ القانون الدولي الخاص المشارك، عضواً ومشرفاً، كلية القانون بجامعة عجمان.