طالبات كلية القانون يزرن محاكم مركز دبي المالي العالمي

الاثنين, ديسمبر 10, 2018
طالبات كلية القانون يزرن محاكم مركز دبي المالي العالمي

نظمت كلية القانون في جامعة عجمان زيارة ميدانية للطلبات إلى "محاكم مركز دبي المالي العالمي" بهدف إثراء معلوماتهن القانونية في الجانب التطبيقي والنظام القضائي المطبق في تلك المحاكم.

حيث استمعت الطالبات إلى شرح موجز عن آلية العمل في النظام الداخلي للمحكمة، وأهم المزايا التي تحققها والمتمثلة في اختصار الإجراءات والوقت المستغرق للنظر في الدعوى وحسمها، وكذلك القوانين التي تطبق فيها. واستمعت الطالبات إلى شرح مُفصل عن تاريخ المحكمة وتأسيسها منذ عام2004، حيث تمت المباشرة الفعلية بالنظر في الدعاوى عام2008. بالإضافة إلى التعرف على الهيكل الإداري للمحكمة الذي يتكون من رئيس المحكمة ونائبه وامين السجل، فضلا عن استقطاب نخبة من القضاة من دول مختلفة الذين لهم باع طويل في مجال القضاء ويتمتعون بخبرة لا تقل عن خمسين عاما.

وتعرفت الطالبات على نظام عمل المحكمة الذي يعتمد القانون القضائي الأنجلوساكسوني والذي يطبق السوابق القضائية. علما أن اختصاص المحكمة ينحصر في النظر بالمنازعات التي تتعلق بعلاقات العمل وقضايا البنوك فضلا عن دعاوى الإيجار وغيرها من المنازعات المتعلقة بالنشاط المدني والتجاري حصرا.

واطلعت الطالبات على الوسائل الحديثة التي تبنتها المحكمة بما يواكب رؤية إمارة دبي 2021، وانسجامها مع معطيات التطور المنشود، حيث اعتمدت المحاكم المذكورة على نظام (التقاضي عن بعد) أو ما يسمى بالمحكمة الذكية التي تُمكّن الخصوم من التقاضي عن بعد مما يحقق اختصار في الوقت والنفقات.

وفي ختام الزيارة، قدمت الدكتورة زينة غانم، عضو هيئة التدريس في الكلية، درع الجامعة لمساعد أمين السجل عائشة بن كلبان، وأعربت عن خالص شكرها للقائمين على تسهيل إجراءات الزيارة التي منحت الطالبات مهارات قانونية أثْرت معرفتهم بالجانب العملي الذي يطمحن للعمل فيه.

وتأتي هذه الرحلة في إطار تفعيل التعاون المشترك بين كلية القانون وشركاءها الاستراتيجيون، ومن أجل ترسيخ أواصر المعرفة القانونية للطلبة وإثراء مهاراتهم القانونية بشكل يرتبط بالواقع العملي.