ارشيف الأخبار

جامعة عجمان بالتعاون مع شركة الزورا للتطوير العقاري ينظمان فعالية استعادة النظام البيئي لأشجار القرم

الخميس, فبراير 15, 2024
جامعة عجمان بالتعاون مع شركة الزورا للتطوير العقاري ينظمان فعالية استعادة النظام البيئي لأشجار القرم

نظم مكتب الاستدامة بجامعة عجمان بالتعاون مع شركة الزورا للتطوير العقاري فعالية بعنوان "استعادة النظام البيئي لأشجار القرم"، وذلك ضمن سلسلة فعاليات مبادرة مجتمعات خضراء، التي تهدف إلى المساهمة في الحفاظ على التنوع البيولوجي ورفع مستوى الوعي البيئي بأهمية التغير المناخي.

تناولت الجلسة التوعوية التي قدّمها ستيفن باين، مدير عمليات الجولف وتشارلين ألونداي، مسؤول عضوية وتسويق من نادي الزوراء للجولف، مجموعة متنوعة من المواضيع التي عكست الأهمية البالغة والدور الحيوي والايجابي الذي تلعبه أشجار القرم في النظام البيئي. تم ذلك من خلال التركيز على الدور الكبير الذي تقوم به هذه الأشجار في امتصاص ثاني أكسيد الكربون وإنتاج الأكسجين، مما يساهم في تحسين جودة الهواء وتقليل آثار التغير المناخي.

بالإضافة إلى ذلك، تمت مناقشة دور أشجار القرم في الحفاظ على حماية الشواطئ والمناطق الساحلية من التآكل والانجراف، وكذلك دورها في دعم التنوع البيولوجي وحماية الحياة البرية من خلال توفير موائل طبيعية ملائمة للأحياء البحرية والطيور المهاجرة. كما تم تسليط الضوء على دورها كنظام بيئي للكربون الأزرق وتحسين جودة المياه، حيث تُعتبر من أكثر النظم البيئية كفاءةً في امتصاص الكربون وتخزينه.

وفي إطار الفعالية، تم تنظيم حملة تنظيف بهدف توعية المشاركين بأهمية الحفاظ على نظافة البيئة البحرية التي تعد مصدراً للثروة السمكية وموطناً للعديد من الأنواع والكائنات البحرية. وعملت الحملة على جمع النفايات والمخلفات، بهدف المساهمة في المحافظة على البيئة البحرية. وشهدت الحملة مشاركة حوالي 80 متطوع من منتسبي الجامعة، بالإضافة إلى طلبة مدارس من مدرسة الأقصى الخاصة بعجمان ومدرسة الأهلية الخيرية بعجمان.

يلتزم مكتب الاستدامة في تعزيز الوعي البيئي والاستدامة البيئية من خلال التعاون مع الجهات المعنية. يتمثل هذا التعاون في تبادل المعرفة والخبرات لتنفيذ المبادرات البيئية المبتكرة والفعّالة التي تسهم في التقليل من آثار التداعيات المناخية. يتضمن ذلك تنظيم ورش عمل وندوات حول القضايا البيئية، وتحفيز المشاركة الفعّالة في الحملات والمبادرات البيئية بهدف تعزيز الوعي بأهمية الاستدامة والعمل المشترك للحفاظ على البيئة للأجيال القادمة.