طلاب جامعة عجمان يفوزون بجائزة جيمس دايسون الدولية في هندسة التصميم

الجمعة, سبتمبر 27, 2024
طلاب جامعة عجمان يفوزون بجائزة جيمس دايسون الدولية في هندسة التصميم

تهانينا لفريق جامعة عجمان لحصولهم على لقب الوصيف الوطني في جائزة جيمس دايسون المرموقة لعام 2024، حيث تم تكريمهم في 11 سبتمبر في دبي.

وقدم الطلبة حسام حمود، محمد يمان العارف، ميار جبولي، ومحمد حمود، تحت إشراف الأستاذ الدكتور كامران أرشد والمهندس وسام شهيب، مشروعهم المبتكر القائم على الذكاء الاصطناعي، والذي يقدم تشخيصات صحية للعين.

وسيمثل الفريق دولة الإمارات العربية المتحدة في الجولة النهائية للمسابقة. ويعد هذا التكريم الثالث (2019, 2021, 2024)الذي تحصل عليه الجامعة خلال سبع سنوات.

وجدير بالذكر أن جائزة جيمس دايسون هي مسابقة تصميم دولية، تُدار من قبل مؤسسة جيمس دايسون الخيرية، كجزء من حملتها لإشراك الشباب في هندسة التصميم ومساعدتهم على أن يكونوا مبدعين. كما أن المسابقة مفتوحة لطلاب هندسة التصميم الحاليين والخريجين الجدد.

ويتم الحُكم على المشاركات أولاً على الصعيدين الوطني والإقليمي قبل التقدم إلى المرحلة الدولية. حيث تختار لجنة من مهندسي دايسون قائمة مختصرة دولية تضم 20 مشروعا. تتم مراجعة أفضل 20 منهم بواسطة السيد جيمس دايسون، والذي بدوره يختار الفائز الدولي بالإضافة إلى اثنين من المتسابقين بالمركز الثاني.

وقد تأهل نحو 50 مشروعاً على الصعيدين الوطني والإقليمي للانتقال إلى المرحلة الثانية، وتم اختيار فريق جامعة عجمان وصيفاً على المستوى الوطني. وأخيراً، يتنافس الفائزون والوصيفون على المستوى الدولي.

نبذة عن المشروع

أطلق فريق من جامعة عجمان مشروعهم باسم "OcularSky"، وهو حل قائم على الذكاء الاصطناعي يقدم تشخيصات صحية للعين بأسعار معقولة، ويستخدمه أخصائيو العناية بالعيون في المستشفيات والعيادات. كما يمكن الأفراد المؤهلون إجراء فحوصات دورية للعين باستخدامه في مواقع مختلفة مثل الصيدليات، المدارس، والمناطق البعيدة. يعتمد "OcularSky" على الهواتف الذكية المعززة بنموذج ذكاء اصطناعي وملحق مطبوع بتقنية ثلاثية الأبعاد لتشخيص الحالات الشائعة لصحة العين، مثل الضمور البقعي المرتبط بالتقدم في العمر (AMD)، الجلوكوما، واعتلال الشبكية السكري.