ارشيف الأخبار

بداية الفصل الدراسي الخريفي في جامعة عجمان وترحيب كبير بالطلبة الجدد

الثلاثاء, سبتمبر 05, 2023
بداية الفصل الدراسي الخريفي في جامعة عجمان وترحيب كبير بالطلبة الجدد

مع بداية الفصل الدراسي الخريفي 2023-2024في جامعة عجمان، نظم مكتب الحياة الطلابية أسبوع التوجيه الإرشادي للطلبة الجدد والذي حظي بإعجاب وترحيب كبيرين من الطلبة الجدد.

تعرف الطلبة خلال هذا الأسبوع على ما يقدمه مكتب الحياة الطلابية في جامعة عجمان من الأنشطة المتنوعة الثقافية والاجتماعية والرياضية والفنية، كما تمكنوا فيها من التعرف على ثقافة وتاريخ إمارة عجمان ودولة الإمارات العربية المتحدة.

وخلال حفل استقبال الطلبة الجدد، رحبت الدكتورة نهلة القاسمي، عميدة شؤون الطلبة، بانضمام الطلبة إلى أسرة جامعة عجمان، وحثتهم على الاجتهاد والتفوق في دراستهم، كما شجعتهم على المشاركة في الأندية الطلابية المتنوعة التي من شأنها إثراء رحلتهم الأكاديمية وصقل شخصياتهم وتنمية مهاراتهم ومواهبهم.

 

التنوع الثقافي في جامعة عجمان

تضمن حفل الاستقبال عروضاً متنوعة قدمتها مختلف الأندية الطلابية في جامعة عجمان ومنها: نادي الموسيقى والنادي الثقافي الهندي ونادي الاستدامة. كما قدم بعض الطلبة عروضاً رياضية وفنية، والذي بدوره ساهم في تعريف الطلبة الجدد على روح الثقافة والفن في جامعة عجمان. بالإضافة إلى ذلك، قدم القادة الأقران النصائح القيمة للطلبة لضمان انتقالهم السلس إلى الحياة الجامعية.

وفي ختام الفعالية نظم نادي الكتاب مسابقة ثقافية للطلبة الجدد لاختبار معرفتهم بأهم المعالم السياحية والثقافية في دولة الإمارات العربية المتحدة ومعلوماتهم عن جامعة عجمان. وشهدت المسابقة تفاعلا كبيرا من الطلبة كما تم توزيع الجوائز على الفائزين.

 

في اليوم الثاني من أسبوع الإرشاد، عرفت نوف النعيمي، محاضرة في كلية الإنسانيات والعلوم، الطلبة الجدد على تاريخ وثقافة دولة الإمارات العربية المتحدة وأهم المعالم السياحية فيها والعادات والتقاليد وذلك من خلال ورشة عمل افتراضية بعنوان "اكتشف الإمارات" يوم 24 أغسطس، كما أطلعتهم على المعلومات المهمة التي يجب أن يعرفها الطلبة الجدد كمقيمين في دولة الإمارات العربية المتحدة.

وكانت الرحلة إلى متحف جامعة عجمان هي من أبرز الأنشطة الثقافية، حيث يعد متحف عجمان معلماً معمارياً فريداً من نوعه غنياً بالمعلومات القيمة عن تاريخ إمارة عجمان إلى قيام اتحاد دولة الإمارات العربية المتحدة عام 1971. وقد خضع المتحف الذي افتتحه صاحب السمو الشيخ حميد بن راشد النعيمي، عضو المجلس الأعلى حاكم إمارة عجمان، لسلسلة من أعمال الترميم شاهداً بدوره على العديد من الأحداث التاريخية. كما يضم المتحف قسماً مخصصاً للشيخ راشد بن حميد النعيمي طيب الله ثراه، حيث يحتوي على غرفة مليئة بأغراضه الشخصية من ملابس وأسلحة ودفاتر.

يعد متحف عجمان مثال للهندسة المعمارية العربية الأصيلة لما يشهده من تراث ثقافي عربي وتاريخ كبير. استمتع الطلبة كثيراً بهذه الزيارة وعبروا عن سعادتهم بهذه الفرصة المميزة.

 

الألعاب الرياضية في جامعة عجمان

نظمت وحدة النشاط الرياضي في مكتب الحياة الطلابية فعالية مميزة يوم 25 أغسطس، لتعريف الطلبة الجدد بالأنشطة والبرامج والمرافق الرياضية في جامعة عجمان. كما رحبت أسماء الشامسي، مديرة وحدة النشاط الرياضي بالطلبة الجدد ودعتهم للانضمام إلى الفرق الرياضية والمشاركة في الفعاليات والأنشطة الرياضية المتنوعة. وقد تم تنظيم مجموعة من المسابقات والتحديات الرياضية للطلبة الجدد لتشجيعهم على الحفاظ على لياقتهم البدنية وتكوين صداقات جديدة. وتضمنت التحديات ألعاباً ممتعة استمتع الطلبة كثيراً بالمشاركة فيها مثل شد الحبل، وكرة السلة، وتنس الطاولة، وكرة الريشة، والجري. كما تم تعريف الطلبة الجدد بالمرافق الرياضية بجامعة عجمان وكيفية استخدامها والاستفادة منها. وفي ختام الجلسة أجاب المشرفون الرياضيون على استفسارات الطلبة المتعلقة بالأنشطة الرياضية.

الفنون الجميلة في جامعة عجمان

نظم مركز الفنون الجميلة في مكتب الحياة الطلابية دورة التوجيه والإرشاد للفنون الجميلة يوم 23 أغسطس 2023، حيث تمكن الطلبة الجدد من التعرف على العالم الجميل للفنون الجميلة والأنشطة الفنية في جامعة عجمان من خلال ورش عمل وفعاليات متنوعة. وقدمت منى الجبالي، مسؤولة الأنشطة الفنية نبذة عن المعارض الفردية والجماعية والمسابقات والفعاليات التي يمكن أن يشارك فيها الطلبة المبدعون والموهوبون. كما حصل الطلبة الجدد على فرصة لاستكشاف مهاراتهم الفنية من خلال رسمهم للوحات جميلة في الورشة التي أقيمت خلال الجلسة التعريفية.