ارشيف الأخبار

جامعة عجمان تحتفي بالأسبوع العالمي للمحاكاة الطبية

الثلاثاء, سبتمبر 26, 2023
جامعة عجمان تحتفي بالأسبوع العالمي للمحاكاة الطبية

نظم مركز المحاكاة الصحية والكفاءة السريرية بكلية الطب في جامعة عجمان فعاليات أسبوع المحاكاة بالتعاون مع "ليدر هيلث كير" بمناسبة الأسبوع العالمي للمحاكاة الطبية تحت شعار "كن بطلاً لقصة نجاحك!”. إن أسبوع محاكاة الرعاية الصحية هو حدث سنوي تستضيفه جمعية المحاكاة في الرعاية الصحية (SSH)، للاحتفال بمتخصصي المحاكاة السريرية في جميع أنحاء العالم، الذين يستخدمون المحاكاة لتحسين سلامة وفعالية وكفاءة تقديم الرعاية الصحية.

تضمّنت الفعاليات مجموعة متنوعة من ألعاب المحاكاة والأنشطة والمسابقات التي شارك فيها الطلبة ومنها:

محاكاة مسابقة غرفة الهروب: ضمن نطاق الوقت المحدد واعتمادًا فقط على معرفتهم السريرية ومهارات حل المشكلات وروح الفريق، كان على الطلبة إنقاذ حياة المريض والخروج من غرفة الهروب السريرية المحاكية قبل فوات الأوان.

تحدي المهارات الجراحية – أبطال المحاكاة المختبرية: أتاحت هذه المسابقة للطلبة فرصة اختبار مهاراتهم الجراحية وصقلها أثناء التفاعل مع جهاز محاكاة تنظير البطن.

مسابقة المريض الافتراضي "ساعدني يا دكتور": والتي تمكن الطلبة من خلالها تجربة وتطوير مهاراتهم في تقييم المريض في بيئة محاكاة تفاعلية تتضمن حالات مرضية واقعية افتراضية.

محاكاة الإصابات الواقعية والحروق والجروح: تنافس الطلبة باستخدام أدوات التجميل والأطراف الصناعية والشمع، لمحاكاة الإصابات والحروق والجروح بشكل واقعي، لتوفير تجربة تعليمية شاملة.

وأضاف الدكتور سولومون، عميد كلية الطب في جامعة عجمان: “للتعليم الطبي القائم على المحاكاة أهمية كبيرة حيث أنه يوفر بيئة تعليمية آمنة ومراقبة للطلبة، فهو يسمح لهم بممارسة مجموعة متنوعة من المهارات السريرية ويعزز مهاراتهم في العمل الجماعي والاتصال والتفكير النقدي وإدارة الوقت. إن الأخطاء التي تحدث في المحاكاة عبارة عن تجارب تعليمية قيمة ومفيدة، وتساهم أساليب التقييم الموحدة في تقييم الكفاءة بشكل فعال. بالإضافة إلى ذلك، تعزز المحاكاة البحث والابتكار في التعليم الصحي وتدعم التعلم المستمر وتعالج القضايا الأخلاقية. في النهاية، يُعزز التعليم القائم على المحاكاة سلامة المرضى من خلال تأهيل مقدمي الرعاية الصحية بشكل جيد، مما يجعلهم قادرين على رعاية المرضى بثقة وكفاءة."

وقالت الطالبة مشاعل جلفاراز في السنة الثالثة بكلية الطب: "إن فعاليات الأسبوع العالمي للمحاكاة الطبية التي نظمتها الجامعة كانت بمثابة فرصة قيمة لتعزيز وتطوير البرامج التدريبية للطلبة. حيث أن استخدام تقنيات المحاكاة يسمح للمهنيين في المجال الطبي بتطبيق سيناريوهات ومواقف واقعية في بيئة افتراضية آمنة دون التعرض للمخاطر الحقيقية ليساعدهم على تطوير مهاراتهم وزيادة الثقة في قراراتهم وقدراتهم التي من شأنها أن تساهم في تحسين جودة الرعاية الصحية المقدمة للمرضى، ويعزز من قدرتهم على التفاعل مع حالات مرضية معقدة وتنفيذ الإجراءات الطبية بكفاءة ومهنية".

تعكس هذه الأنشطة التزام جامعة عجمان بتطوير وتعزيز مهارات الطلبة في مجال الرعاية الصحية باستخدام التكنولوجيا التعليمية الحديثة والمتقدمة. ويتيح مركز المحاكاة الصحية والكفاءة السريرية في جامعة عجمان، المجهز بأحدث مرافق ومعدات المحاكاة السريرية، لطلبة كلية الطب المشاركة في تجارب التعلم التي تمثل التحديات المهنية التي قد يواجهونها في مجال الرعاية الصحية. مما يسهم في تأهيل واعداد جيل جديد من المتخصصين في المجال الطبي ذوي الكفاءة العالية، ويمكنهم من أن يصبحوا أكفاء في الرعاية الصحية في المستقبل.