ارشيف الأخبار

جامعة عجمان تستضيف جلسات توعوية حول جودة البيئة الداخلية

الاثنين, أكتوبر 09, 2023
جامعة عجمان تستضيف جلسات توعوية حول جودة البيئة الداخلية

نظمت كلية العمارة والفنون والتصميم بجامعة عجمان جلسات تعليمية توعوية بعنوان " جودة الهواء الداخلي، الطاقة وتأثير مواد البناء على الراحة الحرارية والبصرية"، بالتعاون مع شركة سانت-غوبان في الامارات والهند وفرنسا ومجلس الامارات للأبنية الخضراء. تم تنظيم هذه الجلسات كجزء من الأنشطة الداعمة لحملة "جامعات صحية في الامارات" التي تركز على جودة البيئة الداخلية ومراقبة كفاءة الطاقة في الجامعات.

تهدف هذه الجلسات التوعوية إلى تقييم الوضع البيئي الحالي في الجامعات وتقديم التوصيات والتدابير الضرورية لتعزيز كفاءة استخدام الطاقة وتحسين البيئة الداخلية في الجامعات، لضمان صحة وسلامة الطلبة والمعلمين والموظفين من خلال توفير بيئة داخلية صحية وذات جودة تعليمية عالية.

بدأت هذه الجلسات بكلمة ترحيبية من لانا عصام من مجلس الإمارات للأبنية الخضراء، ثم قام رافائيل برون، مهندس أبحاث في شركة سانت-غوبان، بتقديم عرض تقديمي بعنوان "الانغماس في جودة البيئة الداخلية: تأثير جودة الهواء الداخلي على عملية التعلم"، حيث سلط الضوء على الملوثات الهوائية الداخلية ومصادرها، وكشف عن الارتباط العميق بين جودة الهواء الداخلي وقدرة الطلبة على التركيز وتحقيق التميز في الجامعات. كما تطرق إلى كيفية تأثير مواد البناء على جودة الهواء الداخلي وعملية التعلم في المؤسسات التعليمية.

تابعها فاردان سوي – مهندس أبحاث في شركة سانت غوبان بعرض تقديمي حول " الراحة المعمارية: علم الراحة الحرارية والبصرية في المباني "، حيث سلط الضوء على تصميم المساحات الداخلية بما يتناسب مع احتياجات الإنسان، والعلاقة بين التصاميم المعمارية وراحة الإنسان. بالإضافة إلى طرق استخدام عوازل حرارية مبتكرة وتقنيات زجاجية ذكية لتنظيم درجات الحرارة الداخلية للمباني بشكل فعال وكيفية الاستفادة من الضوء الطبيعي.

وأشارت الدكتورة منى سلامة، أستاذة في كلية العمارة والفنون والتصميم، إلى أهمية تلك الجلسات التوعوية قائلة: "إن توفير بيئة داخلية صحية في المؤسسات التعليمية له تأثير عميق على تجربة التعلم والتعليم. إننا نسعى دائمًا لضمان بيئة مريحة وصحية لطلبتنا ومعلمينا وموظفينا لتعزيز جودة التعليم. من خلال هذه الشراكة مع شركة سانت-غوبان ومجلس الإمارات للأبنية الخضراء، نسعى لتوعية الجميع بأهمية جودة الهواء الداخلي وكفاءة الطاقة في مؤسسات التعليم وتزويدهم بالمعرفة والأدوات اللازمة لتحقيق تلك الأهداف."

الجدير بالذكر ان جامعة عجمان تسعى دائماً إلى بناء شراكات قوية مع مختلف المؤسسات المحلية والعالمية ذات الاهتمام بالقضايا البيئية. إن هذه الشراكات تمثل جزءًا أساسيًا من رؤيتها لتعزيز التنمية المستدامة من خلال تبادل الخبرات، مما يساهم في نقل المعرفة وتعزيز الوعي بقضايا البيئة والاستدامة.