ارشيف الأخبار

جامعة عجمان تحتفل باليوم العالمي لسلامة المرضى

الجمعة, سبتمبر 22, 2023
جامعة عجمان تحتفل باليوم العالمي لسلامة المرضى

نظمت كلية الصيدلة والعلوم الصحية في جامعة عجمان بالتعاون مع شركة نوفارتيس فعالية توعية بمناسبة "اليوم العالمي لسلامة المرضى"، الذي يتم الاحتفال به سنوياً من قبل منظمة الصحة العالمية. وحمل شعار هذا العام "إعلاء صوت المرضى"

قدم الدكتور محمد رمضان، مدير قسم رقابة برامج المرضى في شركة نوفارتيس، عرض تقديمي مميز عن أهمية التيقظ الدوائي في المجال الطبي ودوره الحيوي في ضمان سلامة المرضى وتحسين جودة الرعاية الصحية بشكل عام.

وقد تناول العرض أيضًا دور تقارير الأعراض الجانبية في تحديد ومراقبة التفاعلات الدوائية، وكيف يمكن تقليل تأثيرها على صحة المرضى بشكل فعّال. بفضل تجربته ومعرفته الواسعة في مجال اليقظة الدوائية، استطاع الدكتور رمضان توضيح أهمية تلك الجوانب وكيفية تحقيق التوازن بين فعالية العلاج وسلامة المرضى. بالإضافة إلى ذلك، أُقيمت جلسة أسئلة وأجوبة، حيث دار الحوار حول مواضيع تتعلق بالتيقظ الدوائي وأهميته في تعزيز سلامة المرضى.

وأضاف الدكتور محمد رمضان قائلاً، "إن سلامة المرضى تمثل الاولوية الاولى للرعاية الصحية. حيث تعتبر اليقظة الدوائية أمراً أساسًا لتحقيق هذه السلامة، فهو يساهم بشكل كبير في منع التفاعلات الدوائية الضارة وضمان تأثير الأدوية بطريقة إيجابية على الصحة.

في ظل تطور تكنولوجيا الرعاية الصحية أصبح الوعي واليقظة الدوائية أمراً بالغ الأهمية، ولذلك علينا أن نتعاون جميعًا كمتخصصي الرعاية الصحية وطلبة ومرضي ومقدمي الرعاية الصحية، للمساهمة في تحسين مستوى سلامة المرضى. حيث أن التوعية والتعليم هما اوائل السبل نحو تحقيق ذلك. لذلك، دعونا نعمل بتفاني ومسؤولية مشتركة من أجل مستقبل صحي وأفضل للجميع"

تعكس هذه الفعالية التزام جامعة عجمان بالتميز الأكاديمي ورفع مستوى الوعي بمسائل الصحة والسلامة في المجتمع. تعتبر الجامعة منارة تعليمية تسعى دائمًا للارتقاء بالتعليم العالي والتفاعل الإيجابي مع شركائها من مختلف القطاعات.