ارشيف الأخبار

عمار النعيمي يترأس اجتماع مجلس أمناء جامعة عجمان

الثلاثاء, مايو 10, 2022
عمار النعيمي يترأس اجتماع مجلس أمناء جامعة عجمان

رحب سمو الشيخ عمار بن حميد النعيمي ولي عهد عجمان رئيس المجلس التنفيذي، رئيس مجلس أمناء جامعة عجمان، في مستهل الاجتماع، الذي عقد في حرم جامعة عجمان بحضور السادة أعضاء المجلس، متمنياً لهم التوفيق والنجاح في تحقيق رسالة الجامعة لتخريج أجيال وقيادات على مستوى عالي من التعليم.

وأشاد سموه بحصول كلية إدارة الأعمال في جامعة عجمان على الاعتماد الدولي لجمعية تطوير كليات إدارة الأعمال (AACSB) وهو اعتماد يمنح للكليات المتميزة في العالم. ويظهر هذا الاعتماد أنّ الجامعة استطاعت أن تحقق معايير التميز في التعليم والجودة في كافة برامج كلية إدارة الأعمال. كما يهدف إلى تعزيز مكانة الجامعة على خارطة التعليم العالي على المستويين الاقليمي والعالمي، وتوسيع مجالات التعاون مع مختلف قطاعات الأعمال، وتخريج جيل جديد من الإداريين المتميزين. وتجدر الإشارة إلى أنّ 6% من كليات إدارة الأعمال في العالم قد حصلت على هذا الاعتماد الدولي.

كما أثنى سموه على جهود العاملين في جامعة عجمان لحصولهم على حالة الأهلية من قبل الرابطة الغربية للمدارس والكليات (WSCUC) في الولايات المتحدة الأمريكية. إنّ هذا الإنجاز الرائع يمثل لحظة فارقة في تاريخ الجامعة ومستقبلها ويساعدها على تطوير واستدامة برامج تعليمية فعّالة.

وخلال الاجتماع، تم استعراض أبرز الانجازات التي تعكس جودة مخرجات التعليم بجامعة عجمان. فقد حققت الجامعة إنجازًا بارزًا بتقدمها من فئة ثلاث نجوم عام 2019 إلى فئة خمس نجوم كتقييم عام للجامعة، ضمن تقييم "كيو إس ستارز" لمؤسسة كيو اس العالمية (QS Stars). وبذلك تكون جامعة عجمان الجامعة الخاصة الوحيدة في الدولة التي تحصل على 5 نجوم كتقييم عام. كما حصلت الجامعة في نفس التصنيف على تقييم خمس نجوم في ثماني فئات تشمل التعليم، التوظيف، المستوى الدولي، التطور الأكاديمي، المرافق، التعليم عن بُعد، المسؤولية المجتمعية، والشمولية. وبذلك تكون جامعة عجمان الجامعة الوحيدة في دولة الإمارات العربية المتحدة تحصل على تقييم خمس نجوم كتقييم مؤسسي عام إلى جانب تقييم خمس نجوم في ثماني فئات ضمن تقييم "كيو إس ستارز". ويعكس هذا التقييم أداء الجامعة المتميز حيث يُعتبر معيارًا للمستوى العالمي الذي تحظى به المؤسسة في مجموعة كبيرة من المجالات، بما فيها السمعة المتميزة، المرافق المتطورة، وأعضاء الهيئة الأكاديمية الدوليين والمتخصصين في التعليم والبحوث.

وصُنّفت جامعة عجمان ضمن أفضل 750 جامعة في العالم، بحسب مؤسسة كيو إس لتصنيف الجامعات العالمية (QSWUR) للعام 2022. كما حققت الجامعة المرتبة الرابعة عالمياً في فئة تنوع جنسيات الطلبة الدارسين فيها، والسادسة عالميا في فئة تنوع جنسيات أعضاء هيئة التدريس. وصُنّفت جامعة عجمان ضمن أفضل 30 جامعة في المنطقة العربية، بحسب مؤسسة كيو اس (QS) للعام 2022. وجدير بالذكر أنّ الجامعة أطلقت القبول المبكر في قاعة الشيخ زايد بمقر الجامعة. ومن منطلق المسؤولية المجتمعية للجامعة وبهدف إتاحة الفرصة للعديد من الطلبة لمواصلة تحصيلهم العلمي، قررت الجامعة منح المتقدمين حسماً على الأجور الدراسية مع إعفاء كامل من رسوم فتح الملف. وتجدر الإشارة إلى أن العديد من البرامج الأكاديمية التي تطرحها الجامعة قد حصلت على الاعتمادات الدولية وستعلن الجامعة قريبا عن حصول المزيد من برامجها الأكاديمية على اعتمادات دولية.

واعتمد مجلس الأمناء الخطة الاستراتيجية الجديدة للجامعة 2022-2027 التي تعزز مستوى التعليم والبحث العلمي والمسؤولية المجتمعية. ودعا سمو الشيخ عمار بن حميد النعيمي ولي عهد عجمان رئيس المجلس التنفيذي، رئيس مجلس أمناء جامعة عجمان، في ختام الجلسة إلى الاستفادة من خبرات أعضاء مجلس الأمناء في عملية تطوير الخطط والبرامج وإستراتيجية الجامعة للفترة المقبلة والمساهمة في دعمها في كافة المجالات العلمية والاجتماعية والسعي إلى طرح برامج ومبادرات جديدة تتواكب مع متطلبات سوق العمل وإقامة المزيد من علاقات التعاون مع مؤسسات أكاديمية علمية على الصعيدين الإقليمي والدولي.