ارشيف الأخبار

جامعة عجمان تكًرم أبنائها النابغين في البحث العلمي

الأحد, مايو 05, 2019
جامعة عجمان تكًرم أبنائها النابغين في البحث العلمي

تقديرًا منها لقيمة البحث العلمي، وتعزيزًا لأهميته في إعداد أبنائها من الكوادر الشابة، احتفت جامعة عجمان بالدورة الثانية من احتفالية البحث العلمي، بتكريم عدد من أبنائها وبناتها الذين سجلوا تفوقًا علميًا ملحوظًا في العام الأكاديمي 2018-2019، في مختلف التخصصات الأكاديمية التي تطرحها الجامعة بكلياتها التسع.

حيث نظمت عمادة البحث العلمي والدراسات العليا في جامعة عجمان، احتفالية البحث العلمي الطلابي بحضور الدكتور كريم الصغير مدير الجامعة، والدكتور خالد الصالح نائب مدير الجامعة للشؤون الأكاديمية، والدكتور كمران أرشد عميد البحث العلمي والدراسات العليا، وعمداء الكليات، وجمع من أعضاء الهيئة الأكاديمية والطلبة من مختلف الكليات.

وقد شهدت التظاهرة البحثية تكريم 20 بحثًا علميًا طلابيًا، تفاوتت ما بين بحوث جماعية وأخرى فردية، وغلب عليها الطابع العملي التطبيقي، فيما انتهت إليه من نتائج تفيد المجتمع على نحو فعلي مما يعكس الإدراك العلمي لدى الطلبة وأساتذتهم لتطبيق البحث العلمي على نحو عملي مفيد، وركزت البحوث الطلابية الفائزة على أبعاد مختلفة مرتبطة بالتكنولوجيا واستخداماتها سواء في المجالات الطبية، الهندسية، أو الإعلامية والقانونية.

وتنوعت المواضيع التي طرحتها البحوث الطلابية وشملت استخدام الواقع الافتراضي في الأغراض التعليمية، والنظارات الذكية المساعدة لمرضى الزهايمر من كلية الهندسة وتكنولوجيا المعلومات. ومظاهر ودوافع الاستهلاك التفاخري بين الشباب في دولة الامارات، والتمكين الاجتماعي لذوي الهمم في مجالات العمل في إمارة الفجيرة، دراسة ميدانية لعينة من العاملين في مراكز شرطة الفجيرة، وتأثير نظم التعلم القائم على الذكاء الاصطناعي في تطوير مهارات حل المشكلات في الرياضيات، من كلية الإنسانيات والعلوم. ومن كلية إدارة الأعمال فازت الأعمال البحثية التي تناولت العلاقة بين أداء الشركات ومسؤولياتها الاجتماعية، ومدى رضا العملاء عن المعاملات البنكية الإلكترونية في كل من دولة الإمارات وإيران والأردن، واختبار مدى قبول الطلبة للوسائل الإلكترونية التعليمية المقدمة لهم في جامعة عجمان.

ومن كلية الصيدلة فازت عدة بحوث من بينها ما تناول تقييم مراقبة الجودة الصيدلانية لأقراص الميتفورمين هيدروكلوريد بما في ذلك المنتجات التي تم سحبها مؤخرًا من سوق الإمارات، وخصوصية الدواء وصحة المرضى في عصر الإنترنت، ومن كلية القانون فاز بحث تناول مسؤولية البنك عن التحويلات المالية الإلكترونية. ومن كلية الإعلام فاز بحث موضوعه الحماية الذكية للعملاء في عصر استخدام التكنولوجيات المتقدمة.

وجدير بالذكر أن احتفالية البحث العلمي تأتي ضمن عدة مبادرات أطلقتها جامعة عجمان لتعزيز كوادرها من الباحثين الواعدين من طلبة الجامعة، واستثمار الخبرات العلمية لأعضاء الهيئات التدريسية في مختلف التخصصات.