شارك الدكتور أحمد الزعبي من قسم علم النفس بجامعة عجمان في "مؤتمر صعوبات التعلم: تحديات مشتركة حلول مقترحة" الذي نظمه مركز الشارقة لصعوبات التعلم تحت رعاية صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، وتم عقد المؤتمر في أكاديمية الشارقة للتعليم أيام 12-13/ 10/ 2024، وقدم الدكتور أحمد الزعبي ورقة علمية في اليوم الأول من المؤتمر بعنوان "تحديات ومعايير تشخيص صعوبات التعلم "بين النماذج التقليدية والحديثة" حيث اشتملت الورقة على تحليل ومناقشة عدد من الموضوعات الفرعية المهمة مثل: الاعتبارات التي الأخذ بها قبل وأثناء التشخيص، والمحكات التقليدية، والمحكات والنماذج الحديثة، والمقارنة بين بعض المحكات والنماذج التقليدية والحديثة مثل مقارنة دليل DSM-5 و محك الاستبعاد، ومقارنة نموذج الفجوة والاستجابة للتدخل RTI. وتم اقتراح نموذج لمستقبل تشخيص صعوبات التعلم وذلك ببناء نموذج تشخيص تكاملي يجمع بين التكنولوجيا والعلوم العصبية مع التدخلات التربوية المستندة إلى الأدلة. أخيرا قدمت الورقة مجموعة من التوصيات المستندة إلى التحليلات السابقة كان من أبرزها تعزيز استخدام التكنولوجيا في التشخيص من خلال الاستثمار في أدوات تشخيص مبنية على التكنولوجيا مثل التحليلات العصبية والذكاء الاصطناعي لتحسين دقة التقييمات. وتدريب مستمر للمختصين والمعلمين حول أحدث نماذج التشخيص والتدخلات، بما في ذلك RTI وطرق التعلم القائم على الأدلة، وتكييف أدوات التقييم لتكون حساسة ثقافيًا متلائمة مع البيئة الإماراتية