تُعدّ برامج التدريب العملي جزءًا أساسيًا من تجربة التعليم في كلية الإنسانيات والعلوم، حيث توفر للطلاب الفرصة لاكتساب مهارات عملية قيمة في مجالات تخصصهم. من خلال التدريب في المؤسسات المجتمعية، والتدريب الميداني في علم النفس، وبرنامج دبلوم الدراسات العليا في التعليم، يكتسب الطلاب الخبرة اللازمة للتكيف مع سوق العمل واحتياجاته. تعزز هذه البرامج التعلم التطبيقي وتساعد الطلاب على بناء شبكة من العلاقات المهنية أثناء دراستهم.
التدريب في علم الاجتماع والعمل الاجتماعي
يُعتبر التدريب العملي في المؤسسات المجتمعية أحد أهم مراحل الإعداد المهني لطلاب قسم علم الاجتماع والعمل الاجتماعي. الهدف الرئيسي من هذا التدريب هو اكتساب وتطوير المهارات المهنية اللازمة. يُعتبر العمل الاجتماعي وعلم الاجتماع مهنة تؤثر على الآخرين، وهما مجالات تطبيقية تتعامل مع الأفراد والمجموعات والمجتمعات. يساعد التدريب العملي الطلاب أيضًا على فهم طبيعة ومتطلبات سوق العمل، حيث يمثل مقدمة للعمل بعد التخرج. كما يمنح الطلاب نظرة أولية حول طبيعة الأشخاص الذين سيتفاعلون معهم في مسيرتهم المهنية، مما يُمكنهم من النجاح والازدهار في مسيرتهم المهنية.
التدريب الميداني في علم النفس
يمثل التدريب الميداني في علم النفس التطبيق العملي للمقررات الدراسية التي تم دراستها في التخصص. ومن ثم يهدف التدريب العملي إلى تدريب الطلبة داخل المؤسسات المختلفة العاملة في المجالات النفسية، ومن ثم اكسابهم المهارات المهنية والشخصية المطلوبة للنجاح في سوق العمل، ويتم هذا التدريب تحت إشراف أستاذ متخصص من القسم ويطلق عليه المشرف الأكاديمي ، بالإضافة إلى مشرف ميداني من المؤسسة، ويسهم التدريب الميداني في أكساب الطالب مهارات التواصل مع الآخرين ، تطبيق الاختبارات النفسية، علاوة على التشخيص والتقييم، ويتضمن التدريب (300) ساعة يداوم فيها الطالب في المؤسسة المعنية ، وفي نهاية فترة التدريب، يقوم كل طالب بعرض ما قام بعمله خلال فترة التدريب، ومناقشة الطالب في أي تحديات قد واجهوها ، وتقييم عملية التدريب، بالإضافة إلى تقديم توصيات للتحسين المستقبلي.
دبلوم الدراسات العليا المهني في التعليم
يهدف دبلوم الدراسات العليا المهني في التعليم إلى تدريب الطلاب في بيئة ديناميكية داخل المدارس المضيفة، لتزويدهم بالمهارات المهنية اللازمة التي ستُمكنهم من أن يصبحوا معلمين فعالين. تشمل فترة التدريب ثلاث خطوات: ملاحظة الفصل، التدريس الجزئي، والتدريس الكامل. يتم إجراء هذا التدريب الميداني تحت إشراف مستشار أكاديمي من برنامج التدريب العملي في مجال التخصص، بالإضافة إلى المعلم المتعاون في المدرسة المضيفة. سيساعد كلاهما المعلمين الطلاب على التكيف مع الجوانب النفسية والاجتماعية لمهنة التعليم. للتعبير عن تطور جودة الأداء التدريسي للمعلمين الطلاب، سيقومون بإنشاء محفظة تدريسية تُظهر تقدمهم ونموهم. تختتم الدورة في الأسبوعين الأخيرين من فترة التدريب من خلال إعادة الطلاب إلى الحرم الجامعي لمناقشة أي تحديات واجهوها، وتقديم توصيات للتحسين المستقبلي، ومناقشة المحفظة التدريسية