الثقافة الاعلامية

كود المساق
INF 112
عنوان المساق
الثقافة الاعلامية
وصف المساق
يسعى هذا المساق إلى توعية الطلاب بالاستخدام الإيجابي لوسائل الإعلام، من خلال إكسابهم مهارة التفكير والتحليل النقدي للمحتوى الإعلامي، بتنوع أنماطه وأشكاله ومنصات تقديمه (التقليدية والحديثة). حتى يمكن للطالب تكوين رؤية نقدية لفهم وتفسير كيف تقوم وسائل الإعلام بالتأثير في المجتمع، من خلال تحليل الرسائل الإعلامية، من حيث ما تحمله من معلومات، وقيم، ومعاني ضمنية أو مستترة، وما تعكسه من توجهات مختلفة، وتمييز الدلالات والأبعاد الإيجابية والسلبية لها. وهو ما يجعله واعيًا بالدور الذي تمارسه وسائل الإعلام المختلفة، وفهم تأثيراتها على الفرد والمجتمع، وتأثيرها في تكوين توجهات الأفراد وتشكيل الرأي العام نحو القضايا والموضوعات المجتمعية تتناول موضوعات المساق كيفية فهم وتحليل الرسالة الإعلامية في ضوء السياق الذي تنطلق منه، وكيف يتم توظيف الإعلام لتوصيل أفكار ومعاني معينة، وكيفية التعرف على توجهات الرسالة الإعلامية من خلال تحليل الرموز التعبيرية المستخدمة في المحتوى الإعلامي، والأساليب الاقناعية المستخدمة في الرسالة الإعلامية، كما تتناول موضوعات المساق كيفية التمييز بين الحقائق والمعلومات وبين مواد الرأي، وكيفية تمييز الأخبار الدقيقة من المزيف
المتطلبات الأساسية
None
الساعات الدراسية المعتمدة
3
نوع المساق
نظري
تقديم المساق
الخريف, الربيع