الأستاذ الدكتور علاء الرواشدة - أكاديمي مرموق متخصص في علم الاجتماع والعمل الاجتماعي والتنمية المجتمعية. وحاصل على درجة الدكتوراه في علم الاجتماع، ويتمتع بخبرة واسعة في التدريس في الجامعات الإماراتية، الأردنية، والسعودية، بالإضافة إلى البحث والاستشارات في مجال العلوم الاجتماعية. وهو أستاذ وباحث وخبير استشاري، ومحكم معتمد في عدة جوائز مرموقة مثل جائزة البحث العلمي لدول مجلس التعاون الخليجي، جائزة وزير الداخلية للبحث العلمي في الإمارات، وجائزة الشيخ حميد بن راشد النعيمي. وفي المجال الإداري الأكاديمي، شغل الدكتور الرواشدة العديد من المناصب الهامة مثل رئيس قسم، ومساعد عميد لشؤون الطلاب، ومساعد عميد لشؤون التخطيط والتطوير والجودة وخدمة المجتمع، ورئيس لجنة الاعتماد الدولي. كما حصل على المركز الأول في جائزة الشيخ راشد بن حميد. كما تركز أبحاثه على التحول الرقمي، والتنمية المستدامة، ودور العمل الاجتماعي في المجتمع المعاصر. له العديد من المنشورات في مجلات علمية مرموقة، وشارك في مؤتمرات دولية عدة. بالإضافة إلى ذلك، يساهم الدكتور الرواشدة في تطوير برامج تدريبية لتعزيز الكفاءات الرقمية للعاملين في المجال الاجتماعي، وهو خبير في اعتماد البرامج الأكاديمية محليًا، إقليميًا ودوليًا. ويعمل حاليًا في قسم علم الاجتماع في جامعة عجمان في دولة الإمارات العربية المتحدة. https://www.scopus.com/authid/detail.uri?authorId=58712369100&origin=resultslist https://scholar.google.ae/citations?hl=ar&user=lq07_7EAAAAJ
هدفت الدراسة الى التعرّف على مدى فاعلية استخدام المنصات التعليمية الالكترونية ومعوقاتها في العملية التعليمية إبان أزمة كورونا، وقد اعتمدت على المنهج الوصفي التحليلي، وتكون مجتمع الدراسة من (636) عضو هيئة تدريسية في جامعة مؤتة وبلغت عينة الدراسة من (120) عضو هيئة تدريس، تم اختيارهم بطريقة عشوائية. وقد أظهرت نتائج الدراسة أن فاعلية المنصات التعليمية الالكترونية جاء بمستوى الإيجابي بمتوسط حسابي(3.54)، وجاءت المعوقات في استخدام المنصات التعليمية الالكترونية بدرجة مرتفعة وبمتوسط حسابي (3.91).وأوصت الدراسة بضرورة عقد دورات وورشات عمل لاعضاء هيئة التدريس والطلبة على حد سواء، تنمي اتجاهاتهم نحو استخدام المنصات التعليمية الالكترونية، وتدربهم على طرق استخدامهالاهتمام بالمنصات التعليمية الالكترونية وتطويرها وتحديثها، لتشمل جميع الجامعات سواء الحكومية او الخاصة، وتعديل المواد التعليمية لتتوافق تطبيقها باستخدام المنصات التعليمية الالكترونية، وتذويب كافة المعوقات نحو استخدام المنصات التعليمية الالكترونية، وإجراء المزيد من الدراسات حول فاعلية استخدام المنصات التعليمية الالكترونية .من حيث الأبعاد والتطبيقات في المؤسسات التربوية وغيرها من المؤسسات. . الكلمات المفتاحية: المنصات التعليمية الالكترونية، معوقات استخدام المنصات التعليمية، ازمة كورونا.