االأستاذ الدكتور علاء الرواشدة أكاديمي مرموق متخصص في علم الاجتماع والعمل الاجتماعي والتنمية المجتمعية. حاصل على درجة الدكتوراه في علم الاجتماع ويتمتع بخبرة واسعة في التدريس في الجامعات الإماراتية والاردنية والسعودية والبحث والاستشارات في مجال العلوم الاجتماعية. أكاديمي وباحث وخبير واستشاري ومحكم معتمد في جائزة البحث العلمي لدول مجلس التعاون الخليجي وجائزة وزير الداخلية للبحث العلمي في الامارات وجائزة الشيخ حميد بن راشد النعيمي. الخبرة الادارية في الجامعات: رئيس قسم ومساعد عميد للشئون الطلابية ومساعد عميد لشئون التخطيط والتطوير والجودة وخدمة المجتمع، رئيس لجنة الاعتماد الدولي. حاصل على المركز الأول في جائرة الشيخ راشد بن حميد. تركز أبحاثه على التحول الرقمي والتنمية المستدامة ودور العمل الاجتماعي في المجتمع المعاصر والمستقبليات. للدكتور الرواشدة العديد من المنشورات في مجلات علمية مرموقة، وشارك في مؤتمرات دولية عدة وترقيات علمية ومحكم معتمد لعدد من الجوائز البحثية والدوريات العلمية المتخصصة العربية والاجنبية. كما يساهم في تطوير برامج تدريبية لتعزيز الكفاءات الرقمية للعاملين في المجال الاجتماعي. وخبير في اعتماد البرامج الاكاديمية محلياً واقليمياً ودولياً. يعمل حاليا في قسم علم الاجتماع في جامعة عجمان بدولة الامارات العربية. https://www.scopus.com/authid/detail.uri?authorId=58712369100&origin=resultslist https://scholar.google.ae/citations?hl=ar&user=lq07_7EAAAAJ
هدفت الدراسة الى التعرّف على مدى فاعلية استخدام المنصات التعليمية الالكترونية ومعوقاتها في العملية التعليمية إبان أزمة كورونا، وقد اعتمدت على المنهج الوصفي التحليلي، وتكون مجتمع الدراسة من (636) عضو هيئة تدريسية في جامعة مؤتة وبلغت عينة الدراسة من (120) عضو هيئة تدريس، تم اختيارهم بطريقة عشوائية. وقد أظهرت نتائج الدراسة أن فاعلية المنصات التعليمية الالكترونية جاء بمستوى الإيجابي بمتوسط حسابي(3.54)، وجاءت المعوقات في استخدام المنصات التعليمية الالكترونية بدرجة مرتفعة وبمتوسط حسابي (3.91).وأوصت الدراسة بضرورة عقد دورات وورشات عمل لاعضاء هيئة التدريس والطلبة على حد سواء، تنمي اتجاهاتهم نحو استخدام المنصات التعليمية الالكترونية، وتدربهم على طرق استخدامهالاهتمام بالمنصات التعليمية الالكترونية وتطويرها وتحديثها، لتشمل جميع الجامعات سواء الحكومية او الخاصة، وتعديل المواد التعليمية لتتوافق تطبيقها باستخدام المنصات التعليمية الالكترونية، وتذويب كافة المعوقات نحو استخدام المنصات التعليمية الالكترونية، وإجراء المزيد من الدراسات حول فاعلية استخدام المنصات التعليمية الالكترونية .من حيث الأبعاد والتطبيقات في المؤسسات التربوية وغيرها من المؤسسات. . الكلمات المفتاحية: المنصات التعليمية الالكترونية، معوقات استخدام المنصات التعليمية، ازمة كورونا.