الدكتور أحمد محمد علي الزعبي حاصل على رتبة أستاذ دكتور في علم النفس من جامعة البلقاء التطبيقية في الأردن في ديسمبر 2028، ويشغل حالياً منصب أستاذ مشارك في علم النفس بكلية الإنسانيات والعلوم في جامعة عجمان. وشارك في التدريس، وإرشاد الطلبة، وتدريبهم، بالإضافة إلى عضويته في العديد من اللجان الأكاديمية مثل اللجان المعنية بالاعتماد، الفعالية الأكاديمية والجودة، والإرشاد والتدريب. ويدرس الدكتور أحمد حالياً مساقات متعددة في مجال علم النفس، مثل علم النفس الإكلينيكي والجنائي، وعلم النفس العام، وعلم نفس النمو، وعلم النفس الأسري، وعلم النفس الصحي، وعلم النفس الفسيولوجي، وعلم نفس الشخصية، وعلم النفس الاجتماعي، وعلم نفس الفروق الفردية، وعلم نفس المسنين، وغيرها. كما يمتلك خبرة واسعة في تدريس مساقات الموهبة والإبداع والتفكير لطلبة البكالوريوس والماجستير. ولديه العديد من الأبحاث المنشورة في مجلات عربية وعالمية مفهرسة، في موضوعات متنوعة في علم النفس مثل: الذكاء، والتفكير الإبداعي، والتفكير النقدي، والدافعية، والشخصية، وعادات العقل، والإيجابية، والشخصية وأساليب التعلم، وغيرها. ويطمح الدكتور أحمد إلى رؤية طلبة القسم بعد تخرجهم يعملون بكفاءة في أرقى المؤسسات النفسية، ويقدمون خدمات قيمة لمجتمعهم، خاصة في ظل تزايد الضغوط والقلق الذي يعايشه الأفراد في العصر الرقمي.
نموذج APEB لإدارة الغضب هو نموذج نفسي يعتمد على مجموعة من العمليات التي تحدث خلال انفعال الغضب، وهي: الانتباه (Attention)، الإدراك (Perception)، الانفعال (Emotion)، والسلوك (Behavior). الهدف من هذا النموذج هو تمكين الفرد من فهم المراحل التي يمر بها الغضب واستخدام الاستراتيجيات المناسبة في كل مرحلة للسيطرة على غضبه وعلى غضب الآخرين، مما يساعد على تجنب ردود الفعل العنيفة ويتيح للفرد التصرف بوعي وهدوء. مرحلة الانتباه: في هذه المرحلة، يبدأ الفرد بالانتباه إلى المثيرات التي تسبب له الغضب، سواء كانت تلك المثيرات مرتبطة به شخصيًا أو بالآخرين. يمكن التعامل مع هذه المثيرات بطرق متعددة مثل إبعادها، تجاهلها، تقبلها، أو الابتعاد عنها لتجنب الغضب. مرحلة الإدراك: الإدراك هنا يشير إلى تفسير وفهم المثيرات المسببة للغضب. وتلعب خبرات الفرد السابقة دورًا كبيرًا في هذه العملية. في بعض الأحيان، قد يحدث سوء فهم نتيجة لاستنتاجات خاطئة أو نقص في المعلومات، مما يؤدي إلى الغضب. على سبيل المثال، قد يشعر شخص بالغضب عندما يحدق به شخص آخر دون أن يعرف السبب. لتحسين الإدراك والسيطرة على الغضب، يمكن استخدام التفسيرات العلمية للمثيرات، وتجنب الشكوك غير المبررة، والتحدث بإيجابية مع الذات. مرحلة الانفعال: في هذه المرحلة، يظهر الغضب كنتيجة للعمليات السابقة من الانتباه والإدراك. على سبيل المثال، قد يسمع الفرد كلمة تبدو مهينة، لكنه يضحك إذا أدرك أن المقصود كان المزاح. يجب مواجهة مشاعر الغضب بهدوء من خلال تهدئة النفس واستخدام استراتيجيات مثل ضبط الذات أو إظهار مشاعر مضادة للغضب كإظهار الهدوء. مرحلة السلوك: السلوك هو الفعل الناتج عن الغضب بعد التعرض للمثيرات. ويعتمد شدة السلوك على شدة الغضب، وقد يكون هذا السلوك لفظيًا، جسديًا، أو رمزيًا.