قسم التربية


يقدّم قسم التربية في جامعة عجمان، والذي يُعد جزءًا من كلية العلوم الإنسانية، تعليمًا عالي الجودة يهدف إلى إعداد المعلمين المستقبليين للتميز في مهنتهم. يطرح القسم برنامجًا دراسيًا متخصصًا على مستوى الدراسات العليا، وهو "الدبلوم المهني العالي في التدريس"، والذي يهدف إلى تزويد الخريجين بالمعرفة النظرية والمهارات العملية اللازمة للنجاح في مجال التعليم. من خلال الجمع بين الصرامة الأكاديمية والخبرة العملية، يسعى القسم إلى تطوير معلمين مؤهلين وجاهزين لتلبية متطلبات بيئات التعليم الحديثة والإسهام بشكل فاعل في قطاع التعليم.

 

برامج القسم:

نظرة عامة:

انسجاماً مع رؤية الجامعة وفلسفتها، ورسالة كلية الإنسانيات والعلوم، يسعى برنامج دبلوم الدراسات العليا المهني في التدريس إلى إعداد وتأهيل كادر من المدرسيين قادر على تحقيق رسالته في التدريس، للمرحلة المتوسطة الحلقة الثانية (5-8)، والمرحلة الثانوية الحلقة الثالثة (9-12).

تتضمن الخطة الدراسية للبرنامج (7) مساقات بمجموع (24) ساعة معتمدة، تتوزع المساقات على فصلين دراسيين. وللتربية العملية مكانة متميزة في برنامج " دبلوم الدراسات العليا المهني في التدريس" فهي توفر للطلبة المعلمين بيئة تعليمية فاعلة من خلالها يكتسبون الكفايات اللازمة للنجاح في عملهم، وهي أيضاً توفر بيئة إبداعية فيها يتدربون على تصميم المواقف التعليمية الفاعلة داخل الصف والتي تلبي حاجات المتعلمين ضمن المصادر المتوفرة في المدرسة.

مخرجات التعلم:
عند إتمام البرنامج بنجاح، سيتمكن الخريج من:

  • المعارف:
  1. يظهر معرفة نظرية عميقة في المجالات التربوية المختلفة بما يمكنه من النجاح في عمله.
  2. يبني تصورات جديدة في حقل المعرفة للتخصص مبنية على التفكير العلمي في حل المشكلات التربوية.
  • المهارات:
  1. بعد الانتهاء من دراسة المساقات يكون الخريج قادراً على أن:
  2. يمتلك الأدوات والمهارات المناسبة لتحليل المناهج الدراسية وتصميم الدروس وتنفيذها باستخدام التكنولوجيا.
  3. يستخدم المنهج العلمي في التفكير وإصدار الأحكام بعيدا عن العاطفة.
  4. يطبق أساسيات ومهارات البحث العلمي ملتزما بأخلاقيات الباحث العلمي.
  • الكفايات:
  •  الاستقلالية والمسؤولية:
  1. يتحمل مسؤولية العمل لحل المشكلات التربوية التي تواجهه منفرداً أو قائدا لفريق عمل..
  • الدور الفعال في محيط العمل:
  1. يبادر إلى طرح وتطوير المشروعات الإبداعية فردياً وجماعياً في مجال البحث العلمي الخاص بالعملية التعليمية وما يحيط بها.
  • التطوير الذاتي:
  1. يمارس التقييم الذاتي لأدائه العلمي ثم يقوم بتطويره بممارساته المهنية في مجال التعلم والتعليم.

متطلبات القبول:


يجب على المتقدمين لبرنامج الدبلوم العالي المهني في التدريس في كلية الإنسانيات والعلوم بجامعة عجمان استيفاء الشروط التالية:

  • الحصول على درجة 950 كحد أدنى في اختبار EmSAT للغة الإنجليزية أو ما يعادله من الاختبارات الوطنية أو الدولية المعتمدة من قبل هيئة الاعتماد الأكاديمي (CAA)، مثل TOEFL ITP (450) أو IELTS الأكاديمي (4.5).
  • الحصول على درجة البكالوريوس أو ما يعادلها، على أن تكون معترف بها من وزارة التربية والتعليم في دولة الإمارات العربية المتحدة. يجب أن تكون الدرجة ذات صلة بالتخصصات المقدمة من قبل الكلية بمعدل تراكمي لا يقل عن 3 من 4 أو ما يعادلها.
  • سيتم قبول المتقدمين الحاصلين على درجة البكالوريوس بمعدل تراكمي يتراوح من 2.5 إلى أقل من 3 من 4 أو ما يعادلها بشرط أن يتم تسجيلهم في 9 ساعات معتمدة خلال فترة القبول المشروط، ويجب أن يحققوا معدل تراكمي لا يقل عن 3 من 4.
  • سيتم قبول المتقدمين الحاصلين على درجة البكالوريوس بمعدل تراكمي يتراوح من 2.0 إلى أقل من 2.5 من 4 أو ما يعادلها بشرط تسجيلهم في 9 ساعات معتمدة تحضيرية ويجب أن يحققوا معدل تراكمي لا يقل عن 3 من 4.

متطلبات التخرج:

  • يُطلب من طلاب الدراسات العليا إتمام 24 ساعة معتمدة وتحقيق معدل تراكمي لا يقل عن 3.0 من 4.0.
  • يجب على طلاب الدراسات العليا اجتياز 7 مقررات دراسية بنجاح، بما في ذلك مقرر التدريب العملي ومقرر اختياري.
  • يحمل مقرر التدريب العملي 6 ساعات معتمدة، في حين أن باقي المقررات الدراسية تحمل 3 ساعات معتمدة لكل منها.

فرص العمل:

  • التدريس في مدارس الحلقة الثانية والمدارس الثانوية.
  • العمل في المؤسسات التعليمية ، مراكز التدريب والمراكز البحثية.

رسالة البرنامج:

وفقًا لرؤية الجامعة وفلسفتها وكذلك رسالة كلية الإنسانيات والعلوم، يسعى القسم إلى إعداد وتدريب المعلمين للمرحلتين الإعدادية (6-8) والثانوية (9-12).

أهداف البرنامج:

يستمد برنامج دبلوم الدراسات العليا المهني في التدريس أهدافه من رسالة البرنامج بما يعكس الفلسفة التعليمية التي تتبناها الجامعة. وتالياً أهداف البرنامج:

  1. تزويد المتعلم بالمعرفة النظرية والتطبيقية المتعمقة في المجالات التربوية المختلفة.
  2. تمكين المتعلم من بناء تصورات جديدة في مجالات العملية التعليمية بمراحلها وجوانبها المتنوعة.
  3. توظيف المتعلم أدوات البحث العلمي في حل المشكلات التي تواجهه في العملية التعليمية التعلُمية.
  4. توظيف المتعلم للمهارات المناسبة لتحليل المناهج وتصميم الدروس واستخدام التكنولوجيا في التعليم.
  5. إكساب المتعلم الكفايات المهنية الأساسية والأسس النظرية للتفكير الناقد لاستخدامها في حل المشكلات التربوية.
  6. تمكين المتعلم من مناقشة القضايا التربوية قديمها وحديثها مناقشة علمية مبنية على الحجج المقنعة.
  7. إعداد المعلم القائد والقادر على التواصل الاجتماعي الفعال وتطوير ذاته مهنيًا واتخاذ القرار المناسب بحسب اختصاصه.