دبلوم الدراسات العليا المهني في التدريس.

  • Total # of Credit hours
    24

رسالة ترحيبية

 

 

محمد المجذوب احمد بابكر الطاهر

 رئيس القسم 

 

مرحبًا بكم في قسم التربية في جامعة عجمان!

نحن في قسم التربية ملتزمون بتشكيل مستقبل التعليم من خلال توفير تجربة تعليمية عالية الجودة تعتمد على الابتكار والبحث العلمي. نقدم برنامج دراسات عليا متميزًا وهو "دبلوم الدراسات العليا المهني في التدريس"، والذي يهدف إلى تأهيل المعلمين لمواجهة تحديات المشهد التعليمي المتغير باستمرار.

نؤمن في صميم رسالتنا بالقوة التحويلية للتعليم. يعمل أعضاء هيئة التدريس لدينا بشغف على تعزيز التفكير النقدي والنمو المهني والتعلم مدى الحياة بين طلابنا. سواء كنت تطمح لبدء مسيرتك المهنية في التدريس أو تسعى لتطوير مهاراتك، فإن قسم التربية هنا لدعمك في رحلتك التعليمية.

ندعوك لاستكشاف الفرص التي نقدمها والانضمام إلى مجتمعنا الأكاديمي النابض بالحياة.

مع أطيب التحيات،
د. محمد الطاهر
رئيس قسم التربية

نظرة عامة على البرنامج

رسالة البرنامج:

انسجاماً مع رؤية الجامعة وفلسفتها، ورسالة كلية الإنسانيات والعلوم، يسعى القسم إلى إعداد وتأهيل كادر من المدرسيين قادر على تحقيق رسالته في التدريس، للمرحلة المتوسطة الحلقة الثانية (6-8) ، والمرحلة الثانوية الحلقة الثالثة (9-12).

أهداف البرنامج:

يستمد برنامج دبلوم الدراسات العليا المهني في التدريس أهدافه من رسالة البرنامج بما يعكس الفلسفة التعليمية التي تتبناها الجامعة. وتالياً أهداف البرنامج:

  1. تزويد المتعلم بالمعرفة النظرية والتطبيقية المتعمقة في المجالات التربوية المختلفة.
  2. تمكين المتعلم من بناء تصورات جديدة في مجالات العملية التعليمية بمراحلها وجوانبها المتنوعة.
  3. توظيف المتعلم أدوات البحث العلمي في حل المشكلات التي تواجهه في العملية التعليمية التعلُمية.
  4. توظيف المتعلم للمهارات المناسبة لتحليل المناهج وتصميم الدروس واستخدام التكنولوجيا في التعليم.
  5. إكساب المتعلم الكفايات المهنية الأساسية والأسس النظرية للتفكير الناقد لاستخدامها في حل المشكلات التربوية.
  6. تمكين المتعلم من مناقشة القضايا التربوية قديمها وحديثها مناقشة علمية مبنية على الحجج المقنعة.
  7. إعداد المعلم القائد والقادر على التواصل الاجتماعي الفعال وتطوير ذاته مهنيًا واتخاذ القرار المناسب بحسب اختصاصه.

شروط القبول:

التزمت الجامعة بشروط القبول وفق المعايير المعتمدة من وزارة التربية والتعليم  2019، والتي تنصّ على الآتي: 

  1. أن يكون الطالب حاصلا على درجة لا تقل عن 950 في امتحان إمسات اللغة الإنجليزية، أو ما يعادلها في الاختبارات الوطنية أو المعترف بها دوليًا والتي تمت الموافقة عليها من قبل CAA ، مثل TOEFL ITP بدرجة 450 أو 4.5 IELTS أكاديمي.
  2. أن يكون حاصلاً على درجة البكالوريوس أو ما يعادلها من جامعـة أو كلية معترف بها من وزارة التربية والتعليم بدولـة الإمارات العربيـــة المتحدة في مجالات ذات صلة بالتخصصات التي تطرحها الكلية بمعدل تراكمي لا يقل عن 3 من 4 نقاط أو ما يعادله للقبول الكامل.
  3. يقبل الطلبة الحاصلون على البكالوريوس المعترف بها بمعدل تراكمي (CGPA) 2.5 إلى أقل من 3 على مقياس 4 أو ما يعادلها قبولا  مشروطا:  تسع ساعات معتمدة كحد أقصى من المساقات التي يقدّمها البرنامج خلال فترة القبول المشروط ويجب أن يحقق الطلبة فيها الحد الأدنى من المعدل التراكمي 3.0 على مقياس 4.0 .
  4. يقبل الطلبة الحاصلون على البكالوريوس المعترف بها بمعدل تراكمي (CGPA) 2.0 إلى أقل من 2.5 على مقياس 4 أو ما يعادلها قبولا  مشروطا:  تسع ساعات معتمدة استدراكية كحد أقصى، ويجب أن يحقق الطلبة فيها معدلا تراكميا لا يقل عن 3.0 على مقياس 4.0 .

المخرجات التعليمية للبرنامج

بعد الانتهاء من دراسة المساقات يكون الخريج قادراً على أن:

1. المعارف :

  1. يظهر معرفة نظرية عميقة في المجالات التربوية المختلفة بما يمكنه من النجاح في عمله.
  2. يبني تصورات جديدة في حقل المعرفة للتخصص مبنية على التفكير العلمي في حل المشكلات التربوية.

2. المهارات :

    بعد الانتهاء من دراسة المساقات يكون الخريج قادراً على أن:

  1. يمتلك الأدوات والمهارات المناسبة لتحليل المناهج الدراسية وتصميم الدروس وتنفيذها باستخدام التكنولوجيا.
  2. يستخدم المنهج العلمي في التفكير وإصدار الأحكام بعيدا عن العاطفة.
  3. يطبق أساسيات ومهارات البحث العلمي ملتزما بأخلاقيات الباحث العلمي.

3. الكفايات:

    بعد الانتهاء من دراسة المساقات يكون الخريج قادراً على أن

  1. الاستقلالية والمسؤولية -

    - يتحمل مسؤولية العمل لحل المشكلات التربوية التي تواجهه منفرداً أو قائدا لفريق عمل..

  1. الدور الفعال في محيط العمل

- يبادر إلى طرح وتطوير المشروعات الإبداعية فردياً وجماعياً في مجال البحث العلمي الخاص بالعملية التعليمية وما يحيط بها.

  1. التطوير الذاتي:

  - يمارس التقييم الذاتي لأدائه العلمي ثم يقوم بتطويره بممارساته المهنية في مجال التعلم والتعليم.  

 

هيكل البرنامج وساعاته المعتمدة

المساقات الإجبارية

المساقات الإجبارية حاضرة في الخطة الدراسية بواقع (15) ساعة معتمدة ويطرح القسم في الفصل الدراسي الأول أربع مساقات إجبارية ومساق اختياري بينما يشمل الفصل الدراسي الثاني مساقين إجباريين واحدا يتصل بطرائق التدريس الخاصة  والثاني يتعلق بالتدريب الميداني في المدارس

 

مساقات طرائق التدريس

يطرح القسم في الفصل الدراسي الثاني مساقا متخصصا في طرائق التدريس بواقع ثلاث ساعات معتمدة يصاحب مساق التربية العملية ويحق للطالب التسجيل في هذا المساق إذا أكمل المساقات الإجبارية في الفصل الدراسي الأول ، ويحدد لكل طالب المساق الذي يتلاءم مع تخصصه في مرحلة البكالوريوس أو ما يقاربه وبما يمكنه من التدريس في المدارس للمواد الدراسية المتوفرة في المرحلتين الثانوية والإعدادية.

مساقات طرائق التدريس التخصصية – 3 ساعات معتمدة

اسم المساق

رقم المساق

عدد الساعات النظرية

عدد الساعات العملي

 
 

طرائق تدريس اللغة العربية

PDT550

2

2

 

طرائق تدريس التربية الإسلامية

PDT551

2

2

 

طرائق تدريس الرياضيات

PDT552

2

2

 

طرائق تدريس العلوم

PDT553

2

2

 

طرائق تدريس الدراسات الاجتماعية

PDT554

2

2

 

طرائق تدريس اللغة الانجليزية

PDT555

2

2

 

طرائق تدريس التربية الفنية

PDT556

2

2

 

طرائق تدريس التصميم ,والتكنولوجيا والابتكار

PDT557

2

2

 

طرائق تدريس تقنية المعلومات

PDT558

2

2

 

 

مساق التربية العملية

يطرح القسم مساق التربية العملية بواقع (6) ساعات معتمدة يصاحب مساق طرائق التدريس الخاصة ويحق للطالب التسجيل فى هذا المساق إذا أكمل المساقات الإجبارية في الفصل الدراسي الأول. ويحدد لكل طالب المدرسة بما يمكنه من تدريس  المواد الدراسية المتوفرة في المرحلتين الثانوية والإعدادية ذات العلاقة بتخصصه في مرحلة البكالوريوس أو ما يقاربه.

 

مساقات التربية العملية – 6 ساعات معتمدة

اسم المساق

رقم المساق

التربية العملية / اللغة العربية

PDP550

التربية العملية / التربية الإسلامية

PDP551

التربية العملية / الرياضيات

PDP552

التربية العملية / العلوم

PDP553

التربية العملية / الدراسات الاجتماعية

PDP554

التربية العملية / اللغة الإنجليزية

PDP555

التربية العملية / التربية الفنية

PDP556

التربية العملية / التصميم ,والتكنولوجيا والابتكار

PDP557

التربية العملية / تقنية المعلومات

PDP558

 

المساق الاختياري

يطرح القسم مساقا اختياريا واحدا بواقع ثلاث ساعات معتمدة ويختار الطالب المساق من ضمن خمس مساقات يوفرها القسم ويطرح في الفصل الدراسي الأول:

 

 

المساقات الاختيارية العلوم التربوية - 3 ساعات

اسم المساق

رقم المساق

 
 

القياس والتقويم التربوي 

EME553

 

الإدارة المدرسية و الصفية

CSM555

 

قراءات تربوية باللغة الانجليزية

ERE556

 

الإرشاد النفسي

PSC557

 

مهنة التعليم و الأدوار المتجددة للمعلم

TPT558

 

 

خطة الدراسة

يقدم الدبلوم باللغة العربية، ويمكن الإطلاع على الخطة الدراسية 

وصف المقررات الدراسية

أساسيات المناهج  CUR550

 يهدف هذا المساق إلى إكساب الطلبة المعرفة المتعمقة وتزويدهم بالمهارات المتنوعة في مجالات المناهج، وتوظيف هذه المعارف وهذه المهارات في بناء المناهج في مادة التخصص وتحليلها وتقويمها بأسلوب علمي وفي مواقف وقضايا مختلفة. ولتحقيق ذلك يتناول هذا المساق: المفهوم التقليدي والحديث والمعاصر للمنهج وأسس بنائه: الفلسفية والنفسية والمعرفية والاجتماعية، وعناصره: الأهداف والمحتوى والأنشطة والتقويم وأنواعه: الرسمي وغير الرسمي والخفي والنشاط والوحدات والواقعي والمتعلّم، وعملياته: التصميم والتنفيذ والتقويم والتطوير، ونماذجه: تيلور وبوشامب وباولوفرير وبينار، وتنظيماته: الأكاديمي والعمليات المعرفية وإعادة البناء الاجتماعي والتكنولوجي والإنساني وقضاياه: المنهاج وتعليم التفكير المنهاج والتكنولوجيا المنهاج والتنمية المستدامة.

علم النفس ونظريات التعلم PSY551

   يهدف هذا المساق إلى إكساب الطلبة المعرفة المتعمقة وتزويدهم بالمهارات المتنوعة في مجال علم النفس وما يتضمنه من نظريات مفسره للتعلم وتوظيف هذه المعارف وهذه المهارات في حل بعض المشكلات التربوية . ولتحقيق ذلك يتناول هذا المساق العديد من الموضوعات في مجال علم النفس وسيكولوجية التعلم والتي يحتاج إليها المعلم عند تعامله مع الطلبة حيث يتناول في البداية مفهوم علم النفس والتعرف على مدارس علم النفس المختلفة ( السلوكية – المعرفية – الاجتماعية - الانسانية ) ، ثم يتناول موضوع التعلم وأنواعه وعرض مفصل لبعض نظريات التعلم المختلفة (الكلاسيكية – الإجرائية – المعرفية ) ، إضافة إلى تناول العوامل المؤثرة فى التعلم (الدافعية، الاتجاهات، الميول، أساليب التعلم، أنماط الشخصية) ،و نظرية الذكاءات المتعددة  وعمليات الادراك الحسى والمعنوى فضلا عن عمليات التفكير المعرفية وفوق المعرفية.

تقنيات التعليم ETC552

   يهدف هذا المساق إلى إكساب الطلبة المعارف والمهارات اللازمة لتوظيف ودمج التقنيات الحديثة في التدريس وبخاصة البرمجيات والتطبيقات التعليمية في حوسبة الدروس وفي تنفيذها، من خلال تناوله  لمفهوم تقنيات التعليم والمفاهيم المرتبطة بها وتطورها التاريخي وتوجهاتها المعاصرة،  كما يتناول مفهوم التصميم التعليمي ونماذجه، والبرمجيات التعليمية من حيث خصائصها وتوظيفها في العملية التعليمية والتقنيات الرقمية وغير الرقمية وطرق استخدامها داخل الصف، والجوانب الاجتماعية والاخلاقية والقانونية المرتبطة باستخدامها، واستراتيجيات تكامل التقنيات مع المنهج ، كما انه يكسب الطلبة مهارات تطوير الاستراتيجيات التدريسية التي تستخدم التقنيات، واستخدام تقنيات التواصل والتفاعل، والتدريب على مهارات استخدام الحاسوب والبرمجيات في انتاج المواد التعليمية والبرامج التفاعلية واستخدامها في التدريس. 

أساسيات البحث العلمي وتطبيقاته في التربية RES554

يهدف هذا المساق إلى تعليم الطلبة كيفية إعداد بحث علمي متكامل العناصر، يتناول المساق المفاهيم الأساسية في البحث العلمي وأهميته وتطبيقاته التربوية، خطة البحث وأهميتها وعناصرها وتصميمها، عنوان البحث ومقدمته ومشكلته وفرضياته وأهميته وأهدافه ومحدداته ومصطلحاته، الإطار النظري والدراسات السابقة، منهجية الدراسة ومجتمعها وعينتها، أدوات جمع البيانات وخصائصها السيكومترية، تحليل البيانات في البحث العلمي، تصاميم البحث التجريبي، جمع المعلومات وتوثيقها، نتائج البحث وتحليلها ومناقشتها وكتابة التوصيات.

مساقات طرائق التدريس الخاصة

طرائق تدريس اللغة العربية PDT550

يهدف هذا المساق إلى تزويد الطلبة بالمعرفة والمهارات لتمكينهم من أن يصبحوا معلمين فاعلين لمنهاج اللغة العربية  للصفوف من (7-12) ولتحقيق ذلك يتناول هذا المساق: أساسيات منهج اللغة العربية: الغايات وأهداف التعليم والتعلم، البنية والعناصر، المكونات، التخطيط لتدريس اللغة العربية والتدريس المصغر: الخطط الفصلية والأسبوعية واليومية، التدريس المصغر، طرائق تدريس المهارات اللغوية: الاستماع والمحادثة والقراءة والكتابة، طرائق تدريس النحو والأدب والبلاغة والعروض، أساليب التقويم واستراتيجياته وأدواته في تدريس اللغة العربية: التقويم التكويني، التقويم البديل، التقويم الختامي ويتضمن كذلك تطبيقاً لتدريس هذه المهارات ( التدريس المصغر).

طرائق تدريس التربية الإسلامية PDT551

يهدف هذا المساق إلى :  تزويد الطلبة بالمعرفة والخبرة لتمكينهم من أن يصبحوا معلمين فاعلين لمنهاج التربية الإسلامية  للصفوف من (7-12) ولتحقيق ذلك يتناول هذا المساق: اساسيات منهاج التربية الإسلامية ، طرائق تدريس فروع التربية الإسلامية (القرآن الكريم، الحديث الشريف، العقيدة، الفقه، السيرة النبوية، الآداب والأخلاق)، وطرائق تدريس (المفاهيم والقيم والاتجاهات والمهارات في التربية الإسلامية) ، وأساليب التقويم واستراتيجياته وأدواته لزيادة فاعلية مشاركة الطلبة وتعلمهم في مواضيع التربية الإسلامية ( التقويم التكويني ، التقويم الأصيل ، التقويم الختامي ) ومهارات التخطيط  (الفصلية والاسبوعية واليومية ) لتدريس مواضيع  التربية الإسلامية وستتاح للطلبة فرصة لتعزيز فهمهم لأساليب التدريس الحالية وأدوات التقويم  وتوظيف تكنولوجيا التعليم من خلال الجمع بين دراسة المواضيع نظريا بالتوازي مع تطبيقها عمليا في التدريس المصغر، بواقع ساعتين معتمدة للنظرية وساعة واحدة معتمدة للتطبيق العملي تتم في ساعتين فعليتين ، مع التركيز على ضرورة ربط مواضيع التربية الإسلامية بواقع حياة المتعلمين المعاصرة ومجتمعهم وجعل معايير مناهج التربية الإسلامية الوطنية هي النقاط المحورية. .

 

 طرائق تدريس الرياضيات PDT552 Methods of Teaching Mathematics

 This course is designed to provide students with knowledge and experience to enable them to become effective mathematics teachers for grades (7-12). The course focused on the meaning of Mathematics, Standards for schools Mathematics according to Council of Teachers of Mathematics (NCTM) is the world's largest mathematics education. Emphasis will be on theories of teaching and learning mathematics, modes of instruction, Bloom’s Revised Taxonomy, unit planning, lesson planning, and effective assessment to maximize student engagement and student learning. Students will have the opportunity to advance their understanding of current learning styles, teaching methods of mathematics like inductive and deductive, Problem Solving, simulation, Demonstration/Performance, Role Playing, Pairs or Small Group Work, Cooperative, and Collaborative Learning. In addition, the learners will learn also the assessment strategies. Also, students will be trained to develop teaching skills within a microteaching laboratory, and national curriculum standards will be focal points.

 طرائق تدريس العلوم Methods of Teaching Science (PDT553)

This course is designed to provide students with knowledge and experience to enable them to become effective mathematics teachers for grades (7-12).The course included theoretical foundations in teaching science and practice developing teaching skills. The course focused on the meaning of science, why teach science, Scientific Disciplines. Focus on National Science Education Standards (NSES) and The Next Generation Science Standards (NGSS). Focus on inquiry teaching and learning as espoused via NGSS. After that, the course explains the STEM an approach to learning and development that integrates the areas of science, technology, engineering, and mathematics. The learners will be able to plan a project according to STEM. Further, the course will discuss Bloom’s Revised Taxonomy and why the change happened and Planning for Teaching. After that, the learners will learn teaching and Learning Strategies like inquiry-based learning (5E model &  6E Learning by DeSIGN), Critical, Creative Thinking, Problem Solving, simulation, Demonstration / Performance, Role Playing, Pairs or Small Group Work, Cooperative and Collaborative Learning. In addition, the learners will learn also the assessment strategies. Also, students will be trained to develop teaching skills within a microteaching laboratory

طرائق تدريس اللغة الانجليزية PDT555   Methods of Teaching English Language

The course aims to help students gain deep knowledge in English language curriculum and instructional strategies for all its branches including listening, speaking, reading, vocabulary, grammar and writing. In addition, the course explores models of instructional design and application their elements in teaching English language including behavioral objectives, technology integration and learning assessment. Practically, the course help students develop competencies in teaching English language throughout microteaching program

طرائق تدريس الدراسات الاجتماعية PDT554

يهدف هذا المساق إلى :  تزويد الطلبة بالمعرفة والخبرة لتمكينهم من أن يصبحوا معلمين فاعلين لمنهاج الدراسات الاجتماعية  للصفوف من (7-12) ولتحقيق ذلك يتناول هذا المساق: اساسيات منهاج الدراسات الاجتماعية ، طرائق تدريس فروع الدراسات الاجتماعية  (التاريخ ، الجغرافيا  ، التربية الوطنية )، وطرائق تدريس (المفاهيم والقيم  والمهارات في الدراسات الاجتماعية) ، وأساليب التقويم واستراتيجياته وأدواته لزيادة فاعلية مشاركة الطلبة وتعلمهم في مواضيع الدراسات الاجتماعية  ( التقويم التكويني ، التقويم الأصيل ، التقويم الختامي ) ومهارات التخطيط  (الفصلية والاسبوعية واليومية ) لتدريس مواضيع  الدراسات الاجتماعية  وستتاح للطلبة فرصة لتعزيز فهمهم لأساليب التدريس الحالية وأدوات التقويم  وتوظيف تكنولوجيا التعليم من خلال الجمع بين دراسة المواضيع نظريا بالتوازي مع تطبيقها عمليا في التدريس المصغر، بواقع ساعتين معتمدة للنظرية وساعة واحدة معتمدة للتطبيق العملي تتم في ساعتين فعليتين ، مع التركيز على ضرورة ربط مواضيع الدراسات الاجتماعية  بواقع حياة المتعلمين المعاصرة ومجتمعهم وجعل معايير مناهج الدراسات الاجتماعية الوطنية هي النقاط المحورية.

 

طرائق تدريس التربية الفنية PDT556

يهدف هذا المساق إلى: تزويد الطلبة بالمعرفة والخبرة لتمكينهم من أن يصبحوا معلمين فاعلين لمنهاج التربية الفنية للصفوف من (7-12) ولتحقيق ذلك يتناول هذا المساق: مفاهيم أساسية في التربية الفنية ( المفاهيم، الاتجاهات، العمل  الفني ، التذوق )  أساسيات منهاج التربية الفنية( الغايات ، أهداف التعليم والتعلم ، البنية والعناصر والمكونات )  ، طرائق واستراتيجيات  تدريس مواضيع التربية الفنية  ( المحاضرة والمناقشة ، العصف الذهني ، لعب الأدوار ،التعلم التعاوني ، التفكير الناقد ، الرحلات المعرفية ، البحث والاستقصاء  ، الملاحظة البصرية ، التخيل ، التعليم المتمايز) التكنولوجيا في تدريس التربية الفنية (  برامج المحاكاة والرسم بالحاسوب ، المسح والتصوير الرقمي ) أساليب التقويم واستراتيجياته وأدواته في التربية الفنية  ( التقويم التكويني ، التقويم الأصيل ، التقويم الختامي ) مهارات التخطيط :الفصلية والاسبوعية واليومية    وستتاح للطلبة فرصة لتعزيز فهمهم لأساليب التدريس الحالية وأدوات التقويم، وتوظيف تكنولوجيا التعليم من خلال الجمع بين دراسة المواضيع نظريا بالتوازي مع تطبيقها عمليا في التدريس المصغر،مع التركيز على ضرورة ربط مواضيع التربية الفنية بواقع حياة المتعلمين المعاصرة ومجتمعهم وجعل معايير مناهج التربية الوطنية هي النقاط المحورية.

PDT557Method of Teaching Design, Technology and Innovation 

This course aims to provide student teacher with a comprehensive overview of effective approaches to planning, implementing, managing, and assessing a successful design, technology and innovation (DTI) learning experiences for students. Emphasis will be placed on: UAE design, technology and innovation (DTI) national curriculum standards, unit/lesson planning, engaging approaches for teaching DTI, assessment in the DTI, and exploring the relationship between educational theory and the development of practical teaching techniques for everyday use in the (DTI) classrooms. Students will furthermore develop practical understanding of the learning area which is complemented through a critical analysis of contemporary and innovative teaching methods that will enable them to become effective teachers.

 طرائق تدريس تقنيات المعلومات Method of Teaching IT PDT558

This course aims to develops student deep knowledge and skills in IT curriculum standards, IT teaching strategies, designing lesson plans, teaching practical lessons, assessment of conceptual and practical performance and evaluation of teaching effectiveness. Learners will be introduced to a range of approaches and IT teaching methods. Also the course develops student skills in teaching IT curriculum and designing lesson plans. The course will explore and discuss the development and variety of IT teaching methods, through videotaped classroom observations, as well as teachers’ and learners’ roles, and current IT teaching practices. An assessment will follow of which method would perhaps be best for them as future IT teachers

التربية العملية

يهدف هذا المساق إلى: تدريب الطلبة المعلمين في بيئة ابداعية داخل المدارس لإكسابهم الكفايات المهنية اللازمة لتمكينهم من أن يصبحوا معلمين فاعلين للمناهج الدراسية المتنوعة للصفوف من (7-12) ولتحقيق ذلك يتناول هذا المساق: في الأسابيع الثلاثة الأولى داخل الكلية التعريف ببرنامج التربية العملية ومراحلها والتهيئة للميدان ، التدريب العملي من خلال تنفيذ دروس نموذجية من قبل مدرس المساق ، ثم ينتقل الطالب الى التدريب الميداني داخل مدرسة التطبيق لمدة عشر أسابيع حيث يشتمل التدريب على مهارات متنوعة : مثل التخطيط للدرس، طرح الأسئلة  استراتيجيات التدريس ، تقنيات التعليم، تصميم البيئات التعليمية الفاعلة داخل الصف ، إدارة الصف والتقويم ،  ويكون التدريب على مراحل تتضمن : المشاهدة الصفية، التطبيق الجزئي، التطبيق الكلي .هذا التدريب يكون بإشراف المعلم المتعاون في المدرسة بالإضافة إلى أساتذة قسم المناهج والمدربين في برنامج التربية العملية لمساعدة الطلبة المعلمين على التكيف في الجانب النفسي والاجتماعي والمهارى مع متطلبات وظيفة التعليم، وإعداد ملف انجاز يعكس التطور المهني للطالب . ثم يختم البرنامج في الأسبوعين الرابع والخامس عشر برجوع الطلبة للكلية لمناقشة مشكلات التدريب ومقترحات التطوير وملفات الإنجاز.

المساقات الاختيارية:

القياس والتقويم التربوي EME553

يهدف هذا المساق إلى إكساب الطلبة المعرفة المتعمقة وتزويدهم بالمهارات المتنوعة في مجالات القياس والتقويم التربوي، وتوظيف هذه المعارف وهذه المهارات في بناء الاختبارات وتصحيحها في مادة التخصص. ولتحقيق ذلك يتناول هذا المساق: مفاهيم أساسية في القياس والتقويم التربوي، أنواع التقويم: التشخيصي والتكويني والختامي، أنواع الاختبارات: اختبارات التشخيص واختبارات التحصيل واختبارات الأداء، الاختبارات الموضوعية والمقالية وأنواعهما: ضع دائرة، صح-خطأ، املأ الفراغ، المزاوجة، الإجابة القصيرة، الإجابة الطويلة، الإجابة المفتوحة، مواصفات الاختبارات الجيدة، الخصائص السيكومترية للاختبارات، خطوات بناء الاختبارات وتصميمها وفق جدول المواصفات، تصحيح الاختبارات وتحليل نتائجها وتفسيرها.

الإرشاد النفسي PSC557

يهدف هذا المساق إلى عرض مقدمة مسحية للمفاهيم والدراسات والاتجاهات والإجراءات الأساسية في الإرشاد النفسي، وإلى تعريف الطلبة بمفهوم النظرية في الإرشاد وبأهم النظريات الإرشادية المعرفية والإنسانية والسلوكية والتحليلية والشمولية من حيث المفاهيم الأساسية التي تعرضها حول طبيعة الإنسان والأساليب الإرشادية الملائمة. ولتحقيق ذلك يتناول هذا المساق: ماهية الإرشاد، وأسس الإرشاد الفلسفية والنفسية، ودور المرشد ووظيفته، وعناصر ومراحل وأساليب العملية الإرشادية، ونظريات الإرشاد الرئيسية، وبعض التطبيقات، كما يركز المساق على تفسير معاني السلوكات اللفظية وغير اللفظية في العملية الإرشادية، وممارسة مهارات الإصغاء في الإرشاد، وإجراء التحليل السلوكي لبعض المشاكل، واستخدام أساليب تحديد المشاكل وممارسة سلوكات بناء العلاقة الإرشادي وفهم عوائق الاتصال، وأساليب النقاش الجماعي، وحل المشكلات والصراعات وتصميم بطاقات ملاحظه للسلوك الصف غير المرغوب به.

مهنة التعليم والأدوار المتجددة للمعلم TPT558

يهدف هذا المساق إلى: تزويد الطلبة بالمعرفة والخبرة بمقومات مهنة التعليم ومعايير جودة أدائها لتمكينهم من أن يصبحوا معلمين فاعلين للمناهج الدراسية للصفوف من (7-12) ولتحقيق ذلك يتناول هذا المساق المواضيع التالية: مهنة التعليم) أهميتها، متطلباتها، معايرها، أخلاقياتها، مداخل برامج إعداد المعلم ومكوناتها (رخصة المعلم، ومعايير تصنيف المعلمين (المعلم المتمكن، المعلم المتقن، المعلم المحترف، المعلم المتميز) التنمية المهنية للمعلم (أهميتها، مجالاتها، برامجها، معاييرها) الأدوار المتجددة للمعلم (مهمّات وكفايات ومهارات كلٍّ من: المعلم القائد النموذج، المعلم المشارك المتواصل، المعلم الموجه الميسر، المعلم المنظم، المعلم الباحث، المعلم المبدع) المعلم والتعليم (تعليم التفكير، تعليم القيم، تعليم الابتكار والابداع ) مع التركيز على ضرورة جعل معايير المناهج الوطنية هي النقاط المحورية.

الإدارة المدرسية والصفية CSM555

يهدف هذا المساق إلى: تزويد الطلبة المعلمين بالمعرفة والخبرة والمهارات من الناحية النظرية والتطبيقية المرتبطة بالإدارة الصفية والمدرسية لتمكينهم من أن يصبحوا معلمين فاعلين للمناهج الدراسية للصفوف من (7-12) ولتحقيق ذلك يتناول هذا المساق المواضيع التالية: أولا: مواضيع الإدارة المدرسية (المفهوم، المهمَات، الأنماط، الاستراتيجيات، الكفايات والمهارات، المعايير والمؤشرات، المشكلات، التحديات ، المقترحات ) ثانيا: مواضيع الإدارة الصفية (المفهوم، الأهمية، المبادئ ،  الاستراتيجيات، الكفايات والمهارات، المعايير والمؤشرات، المشكلات، التحديات ، المقترحات ) مع التركيز على نموذج المدرسة الإماراتية من حيث النظرية والتطبيق للجانب المدرسي والصفي. وبيان دورها في تحقيق أهداف المؤسسة التعليمية العليا في دولة الامارات العربية المتحدة.

  Educational Reading in English ERE556

This course aims to help students understand the certain educational concepts and how it was developed through history, as well as the roles and responsibilities of schools and teachers, the course develops students skills needed for the career development system allowed for teachers in fulfilling their duties. The course will explore the structure, organization, management, and governance of the UAE school system, the school of the future and the up -to -date modern roles of the teacher, and current issues related to the teaching profession. The course will emphasize on the legal, ethical, and multicultural foundations of teaching as well as the teacher’s license and the most important challenges facing teachers.