مرحبًا بكم في عالم نابض بالحياة، قسم علم النفس في كلية الإنسانيّات والعلوم.
إنه لمن دواعي سروري البالغ أن أدعوكم للمشاركة الحقيقية في رحلتنا الرائعة في عالم العقل والسلوك البشري. إن فريق أعضاء هيئة التدريس المتميز لدينا متأهّب لتعزيز بيئة تشجع على الاستكشاف والتفكير الناقد والتنمية الشخصية.
بصفتي رئيسًا لهذا القسم الموقر، فإنني أشجعكم على الاستفادة الكاملة من مجموعة المساقات المتنوعة، وفرص البحث المبتكرة، والأنشطة اللّامنهجية المميّزة. نحن ملتزمون بتزويدك بالأدوات والدّعم اللازمين للتفوق في رحلتك الأكاديمية، وإمدادك بالمعلومات والمهارات المطلوبة لتأهيلك مهنيًّا، بما يتناسب مع متطلبات سوق العمل في مجال علم النفس.
كن مستعدًا لخوض تجربة تعليمية ثرية، لن توسع آفاقك فحسب؛ بل ستمكنك أيضًا من ترك بصمة إيجابية في مجتمعك. مرحبًا بكم في مكان لا يعرف فيه التعلّم حدودًا، ويُحتفى فيه بالسعي والسّاعين وراء المعرفة. إنّنا -أعضاء قسم علم النفس- نتطلع إلى مساعدتك على النجاح والازدهار في طريقك لتحقيق التّميز الأكاديميّ والشخصيّ والمهنيّ.
في ضوء التغيرات العالميّة المتلاحقة على المستوى المعرفيّ والتكنولوجيّ، فضلًا عن الأزمات الصحيّة والاقتصادية التي تمر بها المجتمعات العالمية، وتأكيد منظمة الصحة العالمية على أهميّة الصّحة النفسيّة باعتبارها أولويّة لجميع الأفراد في المجتمع، قدّمت جامعة عجمان برنامج علم النّفس عام 2018 باعتباره أحد التّخصّصات المهمّة ذات الدّور الكبير في تقديم الدّعم النّفسيّ للأفراد في المجتمعات بصورة تؤهّله للتّعامل مع الضّغوطات الحياتيّة المختلفة، ومن ثَمَّ، فإنّ وجود هذا البرنامج يُعدّ ضرورة كبيرة باعتباره استجابة للاحتياجات المجتمعية، ومُساهمةً في عملية التنمية المستدامة، بِغَرَضِ العمل على خلق المواطن الّذي يتمتّع بالقدرة الفاعلة والكفاءة النفسيّة من خلال دعمه بخبرات واسعة وتنمية مهاراتٍ متنوعة تسهم بشكل كبير في تطوير أدائه، واكتسابه القدرة على التعامل مع المشكلات النفسية والمجتمعية بشكل إيجابي لا يؤثر على دوره الاجتماعيّ.
جاء تصميم برنامج علم النفس وفق أحدث المعايير والمواصفات الدولية، ويقوم على تدريسه عدد من أعضاء هيئة التدريس الأكفاء من جنسيات مختلفة، يحملون شهادات من جامعات عالمية متنوّعة، كما يعتمد تدريس البرنامج على أحدث الاستراتيجيّات والأساليب العالميّة، كما يتضمّن البرنامج مجموعة كبيرة من المساقات المتخصّصة والحديثة في المجال النفسيّ والصّحّة النفسيّة، أمّا التدريب العمليّ للبرنامج فيضمّ 300 ساعة تدريبية في المؤسسات المتنوعة (مستشفيات- مدارس – مراكز استشارات نفسية –....)، فضلًا عن مختبرات نفسيّة متنوعة منها: 1) مختبر علم النفس التعليميّ الّذي تُجرى فيه تجارب على مهارات التّعلم والتذكّر والإدراك وغيرها، 2) مختبر الاختبارات النّفسية ويتضمن مجموعة كبيرة من: اختبارات القدرات العقلية – اختبارات الشخصية – الاختبارات التحليلية، واختبارات الكشف عن الاضطرابات النفسية، 3) مختبر الإحصاء النّفسيّ: وفيه يُدرّب الطّالب على استخدام البرامج الإحصائية المتقدمة، ويسهم هذا التنوع في المساقات النظرية والعمليّة والتّدريب العمليّ في صقل مهارات الطالب بشكل يواكب متطلّبات العصر الحديث بحيث يكون قادرًا على المنافسة في سوق العمل ممّا يؤهّله للحصول على وظيفة مستقبلية. علاوة على ذلك فقد استحدث القسم مركزَ جودةِ الحياة الذي يهتمّ بالصحة النفسية للطلبة الجامعة عموما والقسم بشكل خاص، مما يشكّل فارقا عمليا في الخدمات التي يقدمها القسم في الجامعة.
تأهيل وتطوير الكوادر المتخصصة في مجال الخدمات النفسية والعمل على إكسابهم المهارات المهنية والعلمية والبحثية بما يتوافق مع متطلبات ميادين سوق العمل.
يشترط للحصول على درجة البكالوريوس في تخصص علم النفس أن يحصل الطالب على الحد الادنى التراكمي 2 أي بمعدل 60% ، وان يكون الحد الادنى لمدة الدراسة ثلاثة سنوات ونصف السنة ، والحد الاعلى ثمانية سنوات ، كما عليه ان يجتاز (120) ساعة معتمدة منهم التدريب (6 ساعات).
المخرجات التعليمية للبرنامج:
بعد استكمال هذا البرنامج بنجاح يكون الخريج قادراً أن:
نوع المساق |
عدد المساقات |
عدد الساعات المعتمدة |
مساقات الجامعة الإجبارية |
5 |
15 |
مساقات الجامعة الاختيارية |
5 |
15 |
متطلبات القسم الإجبارية |
23 |
72 |
متطلبات علم القسم الاختيارية |
6 |
18 |
المجموع |
39 |
120 |
م | رقم المساق | المساق | |
1 | ISL 114 | الثقافة الإسلامية | Islamic Culture |
2 | ARB 113 | اللغة العربية | Arabic Written Expression |
3 | ENG114 | اللغة الإنجليزية | English Writing |
4 | EMS 112 | دراسات اماراتية | Emiratis Studies |
5 | INN 311 | الابتكار وريادة الأعمال | Innovation & Entrepreneurship |
يجب على الطالب أن يختار مساقاً واحداً من كل مجموعة من المجموعات المذكورة أدناه
أولا: مجموعة الإنسانيات والفنون
|
||||||||||||||||||||||||||||||||
ثانيا: مجموعة العلوم الطبيعية:
|
||||||||||||||||||||||||||||||||
ثالثا: مجموعة العلوم الاجتماعية:
|
رابعا: مجموعة التكنولوجيا والتحليل الكمي: ( يختار الطالب مساقين على أن يكون الإحصاء منهم)
م |
|
المساق |
|
|
رقم المساق |
Course name |
|
||
1
|
مجموعة التكنولوجيات |
COM 111 |
تطبيقات في الحاسوب |
IT Fundamentals |
INT 212 |
مبادئ البرمجة |
Basic Programming |
||
INF 212 |
مقدمة في نظم المعلومات |
Introduction to Information System |
||
2 |
مجموعة التحليل الكمي |
STA 113 |
الإحصاء |
Introduction to data Analysis |
ثانيا: متطلبات قسم علم النفس
م |
رقم المساق |
المساق |
الساعات المعتمدة |
المتطلب السابق |
|||
اسم المساق |
Course name |
نظري |
عملي |
المجموع |
|||
1 |
Psy101 |
مدخل الى علم النفس |
Introduction to Psychology |
3 |
0 |
3 |
|
2 |
Psy102 |
علم نفس النمو: الطفولة والمراهقة |
Dev. Psych.: Childhood and Adolescence |
3 |
0 |
3 |
|
3 |
Psy103 |
علم النفس الاجتماعي |
Social Psychology |
3 |
0 |
3 |
Psy101 |
4 |
Psy104 |
الإحصاء في البحوث النفسية (1) |
Psychological Statistics (1) |
3 |
0 |
3 |
Psy101 |
5 |
Psy139 |
نصوص نفسية باللغة الإنجليزية |
Psychological Texts in English |
3 |
0 |
3 |
|
6 |
Psy206 |
علم نفس الشخصية |
Psychology of Personality |
3 |
0 |
3 |
Psy101 |
7 |
Psy207 |
علم النفس الفسيولوجي |
Physiological Psychology |
3 |
0 |
3 |
Psy101 |
8 |
Psy208 |
علم نفس التعلم |
Psychology of Learning |
3 |
0 |
3 |
Psy101 |
9 |
Psy209 |
القياس النفسي |
Psychometrics |
3 |
0 |
3 |
Psy101 Psy104 |
10 |
Psy310 |
علم النفس المرضي |
Abnormal Psychology |
3 |
0 |
3 |
Psy101 |
11 |
Psy311 |
الاختبارات والمقاييس النفسية |
Psychological Tests & Measures |
3 |
0 |
3 |
Psy101 Psy104 |
12 |
Psy312 |
علم النفس الصناعي التنظيمي |
Industrial & Organizational Psychology |
3 |
0 |
3 |
Psy101 |
13 |
Psy313 |
علم النفس التربوي |
Educational Psychology |
3 |
0 |
3 |
Psy101 |
14 |
Psy314 |
علم النفس التجريبي |
Experiential Psychology |
3 |
0 |
3 |
|
15 |
Psy315 |
مناهج البحث في علم النفس |
Research Methods in Psychology |
3 |
0 |
3 |
Psy101 Psy104 Psy209 |
16 |
Psy316 |
علم النفس المعرفي |
Cognitive Psychology |
3 |
0 |
3 |
Psy101 |
17 |
Psy317 |
علم نفس الأسرة |
Family Psychology |
3 |
0 |
3 |
Psy101 |
18 |
psy418 |
التوجيه والإرشاد النفسي |
Guidance & Counseling Psychology |
3 |
0 |
3 |
Psy101 |
19 |
psy419 |
مهارات التفكير |
Thinking Skills |
3 |
0 |
3 |
Psy101 |
20 |
psy420 |
علم النفس الإكلينيكي |
Clinical Psychology |
3 |
0 |
3 |
Psy101 |
21 |
Psy421 |
العلاج النفسي |
Psychotherapy |
3 |
0 |
3 |
Psy101 |
22 |
Psy422 |
تدريب ميداني |
Practicum |
6 |
0 |
3 |
بعد انجاز 99 ساعة معتمدة |
23 |
Psy423 |
مشروع التخرج |
Graduation Project |
3 |
6 |
3 |
بعد انجاز 105 ساعة معتمدة |
إنهاء (24) ساعة معتمدة اختيارية على أن يختار الطالب (4) مساقات من كل مجموعة من المجموعتين وهي كما يلي :
م |
رقم المساق |
المساق |
الساعات المعتمدة |
|||
اسم المساق |
Course name |
نظري |
عملي |
المجموع |
||
1 |
Psy124 |
صعوبات التعلم |
Learning Difficulties |
3 |
0 |
3 |
2 |
Psy125 |
سيكولوجية الموهبة والتفوق |
Psychology of Talent & Excellence |
3 |
0 |
3 |
3 |
Psy126 |
استخدام الحاسوب في البحوث النفسية |
Computer in Psych. Research |
3 |
0 |
3 |
4 |
Psy127 |
علم النفس البيئي |
Environmental Psychology |
3 |
0 |
3 |
5 |
Psy128 |
علم النفس السياسي |
Political Psychology |
3 |
0 |
3 |
6 |
Psy129 |
قانون الأسرة لدولة الإمارات العربية المتحدة |
Family’s Law in UAE |
3 |
0 |
3 |
7 |
Psy130 |
علم نفس ذوي الاحتياجات الخاصة |
Psychology of Special Needs |
3 |
0 |
3 |
8 |
Psy131 |
علم النفس العصبي |
Neurological Psychology |
3 |
0 |
3 |
9 |
Psy132 |
علم نفس الإدمان |
Psychology of Addiction |
3 |
0 |
3 |
10 |
Psy133 |
علم النفس الصحي |
Health Psychology |
3 |
0 |
3 |
11 |
Psy134 |
تعديل السلوك |
Behavior Modification |
3 |
0 |
3 |
12 |
Psy135 |
علم النفس الإيجابي |
Positive Psychology |
3 |
0 |
3 |
13 |
Psy136 |
علم النفس الجنائي |
Criminal Psychology |
3 |
0 |
3 |
14 |
Psy137 |
علم نفس المسنين وإرشادهم |
Psychology & Counseling of Aging |
3 |
0 |
3 |
15 |
Psy138 |
علم نفس الفروق الفردية |
Differential Psychology |
3 |
0 |
3 |
16 |
Psy240 |
الإحصاء في البحوث النفسية (2) |
Statistics in Psychological Research (2) |
3 |
0 |
3 |
17 |
Psy141 |
موضوعات خاصة في علم النفس |
Special Topics in Psychology |
3 |
0 |
3 |
توصيفات مساقات القسم الاجبارية
اسم المساق |
مدخل إلى علم النفس |
رقم المساق |
Psy101 |
توصيف مختصر للمساق:
يتناول هدا المساق توضيح مفهوم علم النفس كعلم والتعرف على مجالاته المختلفة، كما يتناول المساق المبادئ والقوانين التي تحكم الظواهر السلوكية المختلفة، ويعرض المساق لمناهج البحث الأساسية المستخدمة في علم النفس. ثم يوضح العلاقة بين علم النفس والعلوم الأخرى. كما يتناول المساق فكرة عامة عن بعض نظريات علم النفس المفسرة للسلوك الإنساني، فضلا عن بعض المفاهيم المهمة في علم النفس مثل السلوك الإنساني، والدوافع والانفعالات، والاحساس والإدراك، والذاكرة والذكاء والاضطراب النفسي، كما يتضمن المساق مجموعة من النماذج التطبيقية لتفسير السلوك الإنساني في ضوء هذه المفاهيم .
اسم المساق |
" علم نفس النمو : الطفولة والمراهقة" |
رقم المساق |
Psy102 |
توصيف مختصر للمساق:
يتناول المساق مفهوم النمو وأهميته وأهدافه وأهم قوانينه ومبادئ النمو والنظريات المفسرة له ودلالتها. كما يقدم إطلالة على مناهج البحث فيه. إضافة لذلك، يتناول المساق مظاهر وخصائص النمو المختلفة (الجسمي والفسيولوجي والعقلي والانفعالي والحركي واللغوي والاجتماعي والديني) في المراحل العمرية المختلفة من الطفولة إلى المراهقة. كما يناقش المساق بعض المشكلات السلوكية المصاحبة للتغيرات التي تطرأ على مظاهر النمو لدى الفرد في كافة المراحل العمرية وكيفية التعامل معها .
اسم المساق |
علم النفس الاجتماعي |
رقم المساق |
Psy103 |
توصيف مختصر للمساق:
يتناول المساق علاقة علم الاجتماع بعلم النفس، كما يوضح تاريخ نشأة وتطور علم النفس الاجتماعي. ويعرض المساق لمناهج البحث المستخدمة في هذا المجال، كما يوضح العلاقة بينه وبين العلوم الأخرى. ويعرض المساق لمجموعة متنوعة من مواضيع علم النفس الاجتماعي، مثل: العدوان، سلوك المعاضدة الاجتماعية، التنشئة الاجتماعية، الاتجاهات وكيفية تغييرها إضافة إلى عرض مفهوم القيادة من المنظور النفسي، كما يتضمن المساق مجموعة من الأنشطة التطبيقية العملية لتفسير السلوكيات المختلفة ضمن إطار المفاهيم والنظريات التي تضمنها المساق
اسم المساق |
الإحصاء في البحوث النفسية (1) |
رقم المساق |
Psy104 |
توصيف مختصر للمساق:
يهدف هذا المساق إلى تعريف الطلبة بمبادئ الإحصاء الوصفي التي تساعد الطالب في تفسير الظاهرة المدروسة في علم النفس. ويتم فيه يتناول موضوعات عرض البيانات وتوزيعها ومقاييس النزعة المركزية، مقاييس التشتت، والتوزيع الاعتدالي والاحتمالات والارتباط والانحدار واختبار الفرضيات ومعرفة المتغيرات. وأخيراً، يهدف المساق إلى تدريب الطلبة على استخدام برامج الحاسوب في الإحصاء مثل SPSS كجزء أساسي للإلمام بالمفاهيم والأساليب الإحصائية التي يضمها المساق وبما يخدم تحليل البيانات الناتجة عن تطبيق الاختبارات النفسية المختلفة.
Course Title |
English Texts in Psychology |
Course Number |
Psy139 |
Course Description
This course introduces students to the meanings of English psychological terms and the corresponding meanings in Arabic. This course also enables students to read a full text in English about certain psychological topics with a clear and accurate pronunciation. It also teaches students to use each psychological term in a useful and meaningful sentences. Finally, it enables students to participate in a group to present any selected topic in English and explain it in the classroom
اسم المساق |
علم نفس الشخصية |
رقم المساق |
Psy206 |
توصيف مختصر للمساق:
يتناول هذا المساق مفاهيم أساسية في نظريات الشخصية منها مكونات الشخصية وكيفية التعرف على أنماط الشخصية وكيف يمكن أن تقاس، وما هي العوامل المؤثرة فيها. كما يتناول استعراض لتعاريف الشخصية، مكونات الشخصية، آليات عمل الشخصية، إضافة إلى عرض بعض نظريات الشخصية المهمة وكيفية الاستفادة منها في تفسير السلوكيات المختلفة للافراد ضمن إطار نمط الشخصية الخاص بهم كما يوضح المساق الشخصية في اتزانها واختلالها. فضلا عن عرض لبعض الميكانيزمات الدفاعية والانحرافات الشخصية.
اسم المساق |
علم النفس الفسيولوجي |
رقم المساق |
Psy207 |
توصيف مختصر للمساق:
يتناول المساق وظائف أجهزة الجسم المختلفة وعلاقتها بالسلوك وهي الجهاز العصبي بشقيه المركزي والذاتي. ويتناول الغدد الصماء ودور كل منها في الحالة الانفعالية والنفسية للكائن الحي (الإنسان)، ويقدم شرحاً وافياً لأجهزة الجسم الحسية وهي الإبصار، السمع، والحاسة الجلدية العامة، الذوق، الشم. كما يتناول فسيولوجية التعلم والنوم والذاكرة وفسيولوجية بعض الاضطرابات النفسية، كما يتيح المساق الفرصة للطالب القيام بعمل زيارات ميدانية عملية .
اسم المساق |
علم نفس التعلم |
رقم المساق |
Psy208 |
توصيف مختصر للمساق:
يتناول المساق علاقة علم النفس بالتربية ومفهوم علم نفس التعلم وأهدافه وأهميته. كما يتناول المساق شرح مفهوم عملية التعلم وخصائصه وشروط حدوثه. ويتضمن المساق جانبين للتعلم النظري والعملي حيث يقدم المساق مجموعة من التطبيقات العملية حول مفهوم التعلم وأثر النضج والممارسة في عملية التعلم وكيفية انتقال أثر التعلم والتدريب، كما يقدم المساق بعض النماذج التطبيقة للتعلم السلوكي. كذلك إجراء بعض التجارب على عملية التعلم في مختبر علم النفس.
اسم المساق |
القياس النفسي |
رقم المساق |
Psy209 |
توصيف مختصر للمساق:
يتناول المساق عرض لمفاهيم القياس ومسلمات القياس ومستوياته. كما يتناول المساق إلى تحليل وبناء أدوات، ويتم في هذا الإطار معايير الاختبارات النفسية وأهمها الثبات والصدق وإعداد المعايير للاختبار، إضافة إلى كيفية تفسير الدرجة. يعرض المساق بعد ذلك لأمثلة من الاختبارات والمقاييس النفسية سواء في قياس الذكاء أو القدرات العقلية من جهة أو استخبارات الشخصية من جهة أخرى. وفي النهاية، يتم تدريب الطلبة على تطوير نموذج لاختبار نفسي بتطبيق ما درسوه.
اسم المساق |
علم النفس المرضي |
رقم المساق |
Psy310 |
توصيف مختصر للمساق:
يتناول هذا المساق تعريف الطالب بفئات الانحراف والاضطرابات العصابية الذهانية. كما يتناول التصنيف العالمي الاخير للاضطرابات العصابية، ويعرض لكيفية تشخيص الأعراض. كما يعرض المساق لمجموعة من الأمراض النفسية العصابية والذهانية، من حيث الأسباب والأعراض لكل مرض وكيفية التعامل معه.
اسم المساق |
الاختبارات والمقاييس النفسية |
رقم المساق |
Psy311 |
توصيف مختصر للمساق:
يتعرف الطالب في هذا المساق على الاختبارات النفسية والعقلية، كما يوضح للطالب كيفية تطبيق بعض الاختبارات الشخصية والاختبارات العقلية، واختبارات الميول المهنية. كذلك يتناول المساق شرح النظريات المتعلقة وتحديد الدلالات الاكلنيكية للاختبار. ويعرض المساق لأهم الاختبارات المطبقة في الميدان العملي، وطرق وأساليب جمع المعلومات المتنوعة للوصول إلى النتائج الصحيحة. إضافة لذلك، يعرض المساق للتطبيقات المتعلقة بكل اختبار، ويتيح الفرصة للطلبة للتدريب عليها.
اسم المساق |
علم النفس الصناعي والتنظيمي |
رقم المساق |
Psy312 |
توصيف مختصر للمساق:
يستهدف المساق تعريف الطالب بعلم النفس الصناعي والتنظيمي كما يستهدف توضيح التوجيه المهني، وخاصة في المدرسة. ويتناول المساق مجال علم النفس التنظيمي من خلال طرح قضايا من قبيل الرضا المهني والأنماط الإدارية والتنظيمية وقياس الروح المعنوية والبيروقراطية. ويتتضمن المساق قضايا التوافق المهني مثل: إدارة الصراع، دافعية العمل، سوء التوافق المهني، علم نفس العامل المتغيب. كما يتيح المساق الفرصة لمناقشة بعض قضايا الأمن الصناعي والتنظيمي مثل القابلية للحوادث، حوادث المرور واستهداف الحوادث في المجال الصناعي واستعراض نماذج وحالات من الواقع وكيفية التعامل معها
اسم المساق |
علم النفس التربوي |
رقم المساق |
Psy313 |
توصيف مختصر للمساق:
يتناول المساق علاقة علم النفس بالتربية ومفهوم علم النفس التربوي وأهدافه وأهميته بالنسبة للعاملين في الحقل التربوي. كما يتناول المساق شرح مفهوم عملية التعلم وخصائصه وشروط حدوثه، إضافة إلي تقديم بعض النظريات ذات وجهات النظر المختلفة (السلوكية والمعرفية) التي تفسر عملية التعلم وكيفية الاستفادة منها في عملية التدريس. ومن هذه النظرومنها: نظرية معالجة المعلومات التي تشرح مفهوم الذاكرة بأنواعها الثلاثة (الحسية، قصيرة المدى، طويلة المدى) والعمليات المرتبطة بها مثل الانتباه والإدراك وتطبيقاتها التربوية في عملية التدريس. فضلا عن تقديم موضوعات أخرى مهمة في مجال علم النفس مثل الدافعية وعلاقتها بعملية التدريس،وكيفية الاستفادة منها في تحفيز الطلبة على عملية التعلم كما يعرض المساق للذكاء والنظريات المفسرة له، علاوة على مفهوم التفكير بأنواعه المختلفة (الناقد والابتكاري وحل المشكلات) وكيفية تنميته في مجال التدريس.
اسم المساق |
علم النفس التجريبي |
رقم المساق |
Psy314 |
توصيف مختصر للمساق:
يتناول هذا المساق أساليب التجريب النفسي مع عرض لمحة تاريخية عن أسهامات الرواد الأوائل لعلم النفس التجريبي، إضافة إلى التعريف بأهمية المنهج التجريبي والعناصر الأساسية للتجربة النفسية، مع التأكيد على التصميمات التجريبية المختلفه، وضبط المتغيرات وقياسها، الخطأ التجريبي، كما يؤكد على التدريب المخبري والميداني واستخدام الأجهزة المتعارف عليها في مختبرات علم النفس ، من خلال التمارين و التدريب على تجارب الإبصار، والسمع، والتناسق الحركي، والتعلم، والذاكرة، وزمن الرجع، انتقال أثر التدريب, وغيرها. علاوة على على استخدام البرامج الحاسوبية في تصميم التجارب النفسية وكتابة تقارير العلمية
اسم المساق |
مناهج البحث في علم النفس |
رقم المساق |
Psy315 |
توصيف مختصر للمساق:
يتناول أهداف البحث العلمي في علم النفس ومناهج البحث فيه. ويعالج المساق في هذا الإطار المنهج الوصفي والمنهج الارتباطي والمنهج التجريبي والمنهج شبه التجريبي. كما يتناول خطوات البحث العلمي في علم النفس، والأدوات المستخدمة، وكتابة التقرير العلمي. يقدم الطالب تقريرا بحثيا يطبق فيه ما درسه في مناهج البحث والقياس النفسي مع توضيحه للأساليب الإحصائية المناسبة لمعالجة البيانات وفقا للمنهج المستخدم
اسم المساق |
علم النفس المعرفي |
رقم المساق |
Psy316 |
توصيف مختصر للمساق:
يقدم المساق فكرة عامة عن علم النفس المعرفي كمجال حديث في علم النفس حيث يتناول المساق مقدمة حول علم النفس المعرفي ثم شرح آلية عمل الدماغ والعمليات المرتبطة به مثل عمليات الانتباه والإدراك وكذلك الذاكرة، وشرح نموذج تجهيز المعلومات ( تشفير – تخزين – استرجاع) وأساليب تحسين الذاكرة. كما يعرض المساق اللغة ومشكلاتها فضلا عن أن المساق يعرض طرق حل المشكلات ومفهوم الإبداع ومفهوم الذكاء الاصطناعي كذلك يتناول المساق مفهوم التفكير وأنواعه ومفهوم العمليات ماوراء المعرفية ، علاوة على أن المساق يتيح الفرصة لمجموعة من التطبيقات المعرفية في الحياة اليومية
اسم المساق |
علم نفس الأسرة |
رقم المساق |
Psy317 |
توصيف مختصر للمساق:
يتناول المساق أهمية الأسرة ومقوماتها وأساليب الاتصال السائدة فيها، ودور الأسرة في تنشئة الطفل وتكوين شخصيته. كما يتناول الصحة النفسية للأسرة، وتزويد الوالدين بالمعلومات والمعارف عن أساليب تنشئة الأبناء وآثار كل أسلوب إيجاباً كان أو ضاراً؛ مما يؤدي إما إلى التوافق والصحة النفسية أو سوء التوافق والاضطرابات النفسية. كذلك يزود المساق بالمعلومات والإرشادات الخاصة بالرعاية الأسرية للأبناء بما يوفر لهم صحة نفسية سليمة أو ما يسمى بالتربية النفسية.كما يتيح المساق الفرصة للطالب للقيام بمجموعة من الزيارات الميدانية .
اسم المساق |
التوجيه والإرشاد النفسي |
رقم المساق |
Psy418 |
توصيف مختصر للمساق:
يتناول هدا المساق توضيح الفرق بين عمليتي التوجيه والإرشاد، كما يوضح تاريخ نشأة تطور الإرشاد النفسي، إضافة إلى شرح أهداف الإرشاد وأهم المبادئ التي يقوم عليها، علاوة على تحديد وشرح أهم مهارات العمل الإرشادي، كما يتناول المساق أهم النظريات التي تستخدم في الإرشاد، وطرق وأساليب جمع المعلومات المتنوعة وكيفية عمل دراسة الحالة، إضافة إلى شرح كيفية إدارة الجلسات الإرشادية، كذلك يوضح مجموعة من الأساليب العلاجية المتنوعة كما يتيح المساق الفرصة للطلبة للتدريب على كيفية عمل دراسة الحالة ووضع الخطط والبرامج العلاجية المناسبة
اسم المساق |
مهارات التفكير |
رقم المساق |
Psy419 |
توصيف مختصر للمساق:
يتناول المساق مفهوم التفكير وخصائصه واهميته، ثم الاتجاهات النظرية المختلفة التي تناولت تعليم التفكير، علاوة على ذلك يعرض المساق لأنواع التفكير المختلفة الإبداعي والناقد والتفكير عالي الرتبة والتفكير ما وراء المعرفي، فضلا عن العديد من المهارات والأنشطة التطبيقية لإتاحة الفرصة لممارسة هذه الأنواع من التفكير.
اسم المساق |
علم النفس الاكلينيكي |
رقم المساق |
Psy420 |
توصيف مختصر للمساق:
يتناول هذا المساق تعريف الطالب بعلم النفس الإكلينيكي، كما يتناول أسسه ومبادئه بصفه عامه ومبادئ وأدوات التشخيص الإكلينيكي، كذلك يعرض المساق كيفية استخدام المواد العلمية في التشخيص، كما يتناول المساق أيضا عرض مجموعة من الأمراض النفسية وكيفية التعامل معها، كما يتيح المساق للطالب الفرصة لتشخيص مجموعة من الأضطرابات النفسية ووضع خطط علاجية مناسبة .
اسم المساق |
العلاج النفسي |
رقم المساق |
Psy421 |
توصيف مختصر للمساق:
يتناول هذا المقرر المفاهيم ذات الصلة بالعلاج النفسي، وأسباب الاضطرابات النفسية وأعراضها كما يوضحها مساق علم النفس العيادي. ويغطي المساق موضوعات تشمل: نظريات العلاج، وعلم النفس العيادي، كما يتيح المساق المجال للتطبيق العملي من خلال مجموعة من الزيارات الميدانية لضمان تقديم تقنيات استشارة فعالة في مواقف متنوعة. ويركز المقرر على تنمية ممارسات فعالة في التدخل والعلاج في مواقف متنوعة لمتلقي خدمة متنوعين.
اسم المساق |
التدريب الميداني |
رقم المساق |
Psy422 |
توصيف مختصر للمساق:
يستهدف هذا المساق إتاحة الفرصة للطالب أن يطبق كل ما درسه من معارف ومهارات وخبرات تتعلق بتخصصه في الميدان، حتى يكون مؤهلاً للعمل الفعلي بعد التخرج. وفي هذا الإطار، يقوم الطالب باختيار حالة يقوم بدراستها. وتتنوع هذه الحالات من طالب في مدرسة لديه مشكلة سلوكية أو دراسية، إلى الحالات التي تعاني من اضطرابات نفسية وعقلية في المراكز الصحية مرورا بدور المسنين أو المعاقين أو الموهوبين.. الخ. يقوم الطالب بإجراء المقابلات وتطبيق الأدوات على الحالة بمتابعة المرشد الأكاديمي، ثم يقدم في نهاية المطاف تقريرا تفصيلياً عما قام به. ويتضمن هذا التقرير المعلومات الأساسية عن الحالة وكيف ظهرت المشكلة أو الظاهرة (في حالة الموهبة)، وكيف تطورت، وصولا إلى وضعها الراهن والمآل في المستقبل.
اسم المساق |
مشروع التخرج |
رقم المساق |
Psy423 |
توصيف مختصر للمساق:
يستهدف هذا المساق تدريب الطالب على كيفية إجراء البحوث في مجال علم النفس. وفي هذا الإطار يتم مساعدة الطالب على اختيار موضوع بحثي، ثم إرشاده إلى المراجع والمصادر التي يمكن أن تساعده في بلورة مشكلة البحث ووضع فرضياته. إضافة لذلك، متابعة الطالب وهو يختار أدوات البحث أو تطويرها، وتوجيهه في كيفية معالجة البيانات التي حصل عليها من عملية تطبيق الأدوات. كما يتم إرشاد الطالب عن كيفية كتابة التقرير البحثي. وفي الختام، يتم تقييم عمل الطالب.
توصيفات مساقات القسم الاختيارية
اسم المساق |
صعوبات التعلم |
رقم المساق |
Psy124 |
توصيف مختصر للمساق:
يتناول المساق مفهوم صعوبات التعلم، ويوضح تاريخ نشأة وتطور مجال صعوبات التعلم، كذلك يعرض التصنيفات المختلفة لصعوبات التعلم الاكاديمية والنمائية مع توضيح الفرق بينهما ، كما يقدم المساق مجموعة من الخصائص يمكن من خلالها الكشف عن ذوي صعوبات التعلم. فضلا عن تقديم آليات الكشف المبكر عن صعوبات التعلم، كما يوفر المساق الفرصة للطالب للتدريب على كيفية استخدام الأساليب والأدوات التشخيصة فضلا عن كيفية وضع وتصميم الخطط العلاجية،
اسم المساق |
سيكولوجية الموهبة والتفوق |
رقم المساق |
Psy125 |
توصيف مختصر للمساق:
يعرض المساق لنبذة تاريخية عن رعاية الموهوبين والمتفوقين، خاصة في العصر الحديث. كما يستعرض المساق للتعريفات والنماذج والنظريات في مجال الموهبة والتفوق، ويطرح في هذا الإطار نموذجا خاصا عن الأداء الإنساني الفائق. كذلك يتناول المساق سمات الموهوبين والمتفوقين وأساليب الكشف عنهم وقياسها، ويعرض أيضا لاحتياجاتهم ومشكلاتهم وكيفية تصميم برامج إٌثرائية. وأخيرا يتناول المساق كيفية توجيه وإرشاد هذه الفئة الواعدة من أبناء الأمة نفسياُ وتعليمياً.
اسم المساق |
استخدام الحاسوب في البحوث النفسية |
رقم المساق |
Psy126 |
توصيف مختصر للمساق:
يهدف هذا المساق إلى اكساب الطالب الخبرة والمهارة والمعرفة العملية في استخدام الحاسوب وتطبيقاته (معالجة النصوص والجداول الإلكترونية والعروض التوضيحية والشبكات وقواعد البيانات والنشر الإلكتروني) في إعداد البحوث النفسية وما تتطلب من خطوات ومراحل: البحث عن الدراسات السابقة، جمع البيانات، تحليل البيانات، ومرحلة عرض النتائج. استخدام الإنترنت وتوظيفها في البحوث النفسية. مع تطبيق لحساب الاختبارات الإحصائية المتقدمة لتحليل البيانات في مجال البحوث النفسية، كل ذلك في سياق استخدام مجموعة متنوعة من تطبيقات وحزم برمجيات الحاسوب، مع التركيز على حزمة البرامج الإحصائية للعلوم الاجتماعية SPSS.
اسم المساق |
علم النفس البيئي |
رقم المساق |
Psy127 |
توصيف مختصر للمساق:
يستهدف هذا المساق عرض المفاهيم الأساسية لعلم النفس البيئي، إضافة تناول المواضيع الأساسية لهذا المجال. ومحور هذا الفرع من فروع علم النفس هو العلاقات المختلفة بين البيئة الفيزيقية وسلوك الإنسان. ويستند في هذا الصدد على مسلمة تفيد بأن البيئة الفيزيقية سواء كانت طبيعية أو مشيدة تشكل سلوك الإنسان على نحوٍ عميق. وفهم عملية التشكيل هذه أمر هام لأنه يساعدنا على فهم أسباب سلوك الإنسان، كما تساعدنا على أن نطور بفعالية البيئة التي يتفاعل معها الإنسان.
اسم المساق |
علم النفس السياسي |
رقم المساق |
Psy128 |
توصيف مختصر للمساق:
يقدم هذا المساق تعريفا بعلم النفس السياسي باعتباره نقطة التقاء بين علم النفس وعلم السياسة، ويتناول مواضيع لعل من أهمها: علم نفس السلطة، علم نفس الجماهير، علم نفس المعارضة، علم نفس التطرف، علم نفس العنف، علم نفس الحوار، كما يتيح المساق الفرصة لعرض ومناقشة نماذج تطبيقية لتفسير سلوكيات العنف والتطرف واثرها على المجتمع ووضع مقترحات للتعامل معها.
اسم المساق |
قانون الأسرة لدولة الإمارات العربية المتحدة |
رقم المساق |
Psy129 |
توصيف مختصر للمساق:
يتناول المساق أهم الأبواب الخاصة بالأحوال الشخصية، ودراستها دراسة مقارنة مستوفية لأهم آراء العلماء وأدلتهم فيما ذهبوا إليه وصححوه. من تلك الأبواب: الزواج وأحكامه، حقوق الزوجين، النكاح وأحكامه كالطلاق والخلع والعدة، أحكام الرضاعة والنسب والتبني والحضانة، أحكام التفريق للضرر وللعيب ولغيبة الزوج، أحكام الخلع والظهار والإيلاء واللعان، أحكام العدة.... وما إلى ذلك من الأحكام الشرعية التي تخص الأسرة، كما يتيح المساق الفرصة لعمل بعض الزيارات الميدانية تتيح التعرف على بعض نماذج ومشكلات من الحياة العامة
اسم المساق |
علم نفس ذوي الاحتياجات الخاصة |
رقم المساق |
Psy130 |
توصيف مختصر للمساق:
يتناول هذا المساق تعريف الطالب بمجالات الإعاقة العقلية وخاصة من حيث التعريفات الطبية والنفسية والاجتماعية للإعاقة العقلية، كما يتناول مدى انتشار الاعاقة وأسبابها وطرق قياسها وتشخيصها، كما يعرض الخصائص الشخصية والأكاديمية والاجتماعية للمعوقين عقليا وجسديا، كما يتناول المساق أيضا برامج ومناهج المعوقين عقليا وجسديا وطرق تنظيمها والقضايا والمشكلات المرتبطة بظاهرة الاعاقة، وكيفية التعامل معها.
اسم المساق |
علم النفس العصبي |
رقم المساق |
Psy131 |
توصيف مختصر للمساق:
يتناول هذا المساق العلاقة بين وظائف الدماغ والسلوك الإنساني في مختلف حالاته سواء في السواء أو المرض. ويحاول المساق إلقاء الضوء على الأسس العصبية للسلوك في مجالات مثل: اللغة والذاكرة والوظائف الانفعالية والتفكير.. الخ. كما يقدم المساق لأسس التقييم النيوروسيكولوجي، إضافة إلى الأطر النظرية التي تفسر الوظائف النفسية المختلفة. كما يتيح المساق الفرصة لعمل تطبيقات التقييم النيوروسيكولوجي على مستوى الوظائف المخية لمناطق الدماغ المختلفة وعلى مستوى الحالات الإكلينيكية بشكلٍ عام.
اسم المساق |
علم نفس الإدمان |
رقم المساق |
Psy132 |
توصيف مختصر للمساق:
يقدم هذا المساق إطلالة على مشكلة المخدرات من الأوجه الاجتماعية والنفسية والصحية. فبعد تحديد المفاهيم ذات الصلة بالموضوع، يقدم عرضا لتاريخ المواد النفسية. ويناقش أسباب التعاطي والإدمان، البيولوجية منها والنفسية. ويعرض المساق للتأثيرات المتفاوتة لمواد التعاطي وما يترتب عليها من اضطرابات نفسية واجتماعية. كما يتيح المساق الفرصة لبعض الزيارات الميدانية لبعض المؤسسات لرعاية وعلاج المدمنين بالدولة والتعرف على كيفية التعامل وعلاج مثل هذه االمشكلات التي لها تداعيات خطيرة على الأفراد وعلى المجتمع.
اسم المساق |
علم النفس الصحي |
رقم المساق |
Psy133 |
توصيف مختصر للمساق:
يتناول هذا المقرر مجالا حديثا نسبيا في علم النفس ويتصل أساسا بالعلاقة المتبادلة بين الصحة والجانب النفسي. وفي هذا الإطار يحاول الإجابة عن تساؤلات مثل: هل هناك أنماط معينة من الشخصية أكثر ميلا للإصابة بأمراض عضوية كضغط الدم أو السكري، ما العوامل النفسية والاجتماعية التي تجعل بعض الناس يتصرفون بطرق غير صحية ويتم ذلك من خلال زيارات ميداتية للمستشفيات و الوحدات العلاجية و تطبيق مقاييس الشخصية و حساب معاملات الارتباط بنتائجها و السجلات المرضية ، ما الذي يساعد الناس على التكيف مع المرض وخاصة المزمن، هل تؤثر طريقة تفاعل الطبيب مع المريض في تسهيل أو إعاقة الشفاء؟.
اسم المساق |
تعديل السلوك |
رقم المساق |
Psy134 |
توصيف مختصر للمساق:
يتناول المساق إحدى الاستراتيجيات الأساسية في مجال العلاج النفسي، القائمة على تصور المدرسة السلوكية وهو "تعديل السلوك". فيبدأ بتعريف تعديل السلوك وأسسه وأهدافه، ثم الخطوات العامة في تعديل السلوك. كما يعرض مجموعة من التصاميم كخطط علاجية لتعديل السلوك مثل تعديل السلوك باستخدام التعزيز، أو باستخدام نموذج بناء السلوك، كذلك تعديل السلوك من خلال استخدام العقاب، كما يتيح المساق الفرصة للطالب لعمل بعض الزيارات الميدانية وعمل دراسة حالات من الواقع وتصميم خطة علاجية لتخفيض السلوك الخاطئ وتُختتم هذه الباقة من التصاميم العلاجية التي تستهدف تعديل السلوك بتقديم نموذج باندورا في تعديل السلوك الإنساني وهو "العلاج بالتعلم الاجتماعي".
اسم المساق |
علم النفس الإيجابي |
رقم المساق |
Psy135 |
توصيف مختصر للمساق:
يهدف هذا المساق إلى تقديم خلاصة ما حققه علماء النفس في مجال جديد نسبيا وواعد وهو علم النفس الإيجابي، الذي يركز على نقاط القوة لدى البشر بعد أن كان تركيز علماء النفس منصب في الأساس على نقاط الضعف الإنساني. ومن هذا المنطلق يعالج المساق مواضيع السعادة وجودة الحياة والتفاؤل وكيفية اكتسابه. كما يتناول الانفعالات الإيجابية وحُسْنُ الحال well-being. ويتطرق المساق إلى الجانب التطبيقي في علم النفس الإيجابي، مثل كيفية تعلم التفاؤل وعلاج حُسْنِ الحال well-being therapy. أخيرا، يتطرق المساق إلى علاقة الثقافة بعلم النفس وانعكاس ذلك إيجابا على الفرد وخاصة الشباب.
اسم المساق |
علم النفس الجنائي |
رقم المساق |
Psy136 |
توصيف مختصر للمساق:
يتناول هذا المساق علاقة علم النفس بعلم الجريمة، وكذلك دراسة الأطر النظرية والأسس التطبيقية للنظريات النفسية المعاصرة التي تهتم بتفسير دوافع السلوك الإجرامي والتي تتضمن (الاتجاه النفسي-الحيوي، الاتجاه السلوكي المعرفي، الاجتماعي)، كما يتناول متغيرات الشخصية وعلاقتها بالسلوك الاجرامي. علاوة على تقديم بعض أساليب تشخيص السلوك الاجرامي وطرق قياسه، كما يتضمن المساق تقديم بعض استراتيجيات وأساليب الوقاية من السلوك الاجرامي بوجه عام (لدى الأحداث والراشدين)، كما يتيح المساق للطالب القيام بعض الزيارات الميدانية والتعرف على بعض المشكلات السلوكية المنحرفة في المجتمع
اسم المساق |
علم نفس المسنين وارشادهم |
رقم المساق |
Psy137 |
توصيف مختصر للمساق:
يتناول هذا المساق مرحلة المسنين والشيخوخة، فيبدأ بتعريف هذه الفئة وأسباب الاهتمام بها، ومفهوم كبار السن في الثقافات المختلفة، والأساس الفلسفي لدراسة المسنين. ويتطرق إلى معاملة الإسلام لهذه المرحلة العمرية، والنظريات المختلفة التي تعلرضت لمرحلة المسنين ومشكلاتهم. كما يعرض المساق لمظاهر الاضطراب لدى المسنين، واتجاه الناس نحوهم، ومفهوم الذات لديهم. كما يستعرض المساق بعض الاضطرابات النفسية التي يعانون منها وطرق الوقاية من خلال عرض لمجموعة من البرامج الإرشادية التي تساعد المسن على التكيف مع تلك المرحلة العمرية و التي تتسم بالتدهور في جميع الوظائف النمائية و الفسيولوجية و التي تنعكس سلبيا على الناحية النفسية للمسن ، كما تظهر بعض التغيرات المعرفية لدى المسن مثل الأصابة بالزهيم .
كما يركز المساق على تصميم برامج أرشادية للمسن تساعده على التكيف مع تلك المرحلة و تمكنه من الوصول إلى الصحة النفسية المنشودة. وكذلك تصميم برامج أرشادية للمتعاملين مع حتى يتجاوز المسن أزمه التقدم بالعمر.
اسم المساق |
علم نفس الفروق الفردية |
رقم المساق |
Psy138 |
توصيف مختصر للمساق:
يتناول هدا المساق توضيح الفروق الفردية وكيفية قياسها ، كما يوضح تطور البحث في الفروق الفردية ، لماذا تدرس الفروق الفردية ، تعريف الفروق الفردية إضافة إلى العوامل المؤثرة في مدى الفروق الفردية ، إضافة إلى شرح نظريات التنظيم العقلي المعرفي، وشرح وتحديد أهم الفروق الفردية في التنظيم العقلي ( اختبارات الذكاء، قياسه ، القدرات الخاصة ، التحصيل الدراسي) ، كما يتناول المساق أهم الفروق الفردية في الشخصية وقياسها " مقابلات ، وملاحظات " ، وطرق وأساليب جمع المعلومات المتنوعة وكيفية توزيع التلاميذ في الفصول ، إضافة إلى شرح التطبيقات التربوية للفروق الفردية، كما يتيح المساق للطالب القيام ببعض الزيارات الميدانية وتطبيق بعض الاختبارات
اسم المساق |
الإحصاء في البحوث النفسية (2) |
رقم المساق |
Psy240 |
توصيف مختصر للمساق:
يتم استكمال ما تم البدء فيه في مساق "الإحصاء في البحوث النفسية (1)"، فيدرس الطالب الأساليب الإحصائية المستخدمة في تحليل البيانات النفسية، وتشمل: اختبار مربع كاي ومعاملات ارتباط الفئات المنفصلة (فاي ومعامل التوافق) وتحليل التباين البسيط (لمتغير واحد) وبعض الطرق الإحصائية اللامعلمية (اللابارمترية)، ودلالة النتائج المستخلصة من الأساليب الإحصائية المختلفة. مع العلم أنه يتم تدريب الطلبة على استخدام برامج الحاسوب في التحليل الإحصائي كجزء أساسي من آلية استيعاب الطلبة للمفاهيم والأساليب الإحصائية المتضمنة في هذا المساق.
اسم المساق |
موضوعات خاصة في علم النفس |
رقم المساق |
Psy141 |
توصيف مختصر للمساق:
يهدف المساق إلى دراسة أهم القضايا النفسية المثارة على الساحة حين طرح المساق. ليتم تناولها ومناقشتها وتحليلها وتحديد الدوافع التي أدت لظهورها واقتراح الحلول لها واختبار ها وكتابة تقرير عنها. ويمكن أن تكون من ضمن الموضوعات المثارة منها:
قضية العدوان والسلوك المضاد للمجتمع ويتناول دراسة طبيعة المتغيرات النفسية والاجتماعية التي تؤدي إلى السلوك العدواني عند الفراد والمظاهر الناتجة عنه من سلوك مضاد للمجتمع. من خلال تناول مفهوم العدوان- مظاهره وأنماطه وأسبابه، النظريات التي تفسره، وأساليب ضبط السلوك، مع عرض برامج تعديل السلوك للأفراد والجماعات للحد من هذا السلوك وكتابة تقرير علمي حول هذه القضية.
قضية ضبط سلوك المستهلك وتتناول النظريات النفسية والبحوث التي تناولت سلوك المستهلك وقياس وتحليل دوافعه واتجاهاته تجاه عملية الشراء، كما تتناول مراحل عملية اتخاذ قرار الشراء وعلاقتها بشخصية المستهلك. كما يستعرض أثر الإعلانات في تشكيل وتغيير سلوك واتجاهات المستهلك. وتأهل الطالب لتصميم برامج توعية و تعديل سلوك المستهلك و تدريبة على اتخاذ قرارات الشراء بطريقة سليمة. كما يقدم الطالب تقرير علمي عن هذه القضية.
هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط لتعزيز تجربة المستخدم. باستخدامك هذا الموقع، فإنك توافق على شروط سياسة الخصوصية الخاصة بنا.