الإرشاد الأكاديمي

يعد الإرشاد الأكاديمي الركيزة الأولى التي يعتمد عليها نظام الساعات المعتمدة وهو لا يقتصر في وظائفه على التعريف بالخطة الدراسية ومساقاتها فقط ، بل يتعداها إلى توثيق العلاقة بين الطلبة وأولياء الأمور من جانب وأعضاء هيئة التدريس من جانب آخر، بما يحقق الأهداف المتوخاة من العملية التربوية. وينقسم الإرشاد إلى قسمين:

الإرشاد الخاص:

ويهدف إلى:
1. متابعة الطالب ونصحه في أثناء مسيرته التعليمية منذ اختيار تخصصه وحتى تخرجه.
2. إ عداد الطالب نفسياً وفكرياً ليتواءم مع البيئة الجامعية.
3. مناقشة نتائج الفصل الدراسي السابق.
4. إ عداد وتنظيم الخطة الدراسية للطالب.
5. مساعدة الطالب في اخيار المساقات في بداية الفصل الدراسي وبما يتناسب مع قدرته ونتائجه في
الفصل السابق.
6. متابعة التحصيل العلمي للطالب.
7. متابعة حضور الطالب للمحاضرات.
8. توطيد التواصل والتعاون بين أسرة الجامعة وأولياء الأمور من خلال شؤون الطلبة.
9. مساعدة الطالب فيما قد يواجهه من مشكلات خاصة.
10 . ا للقاء المنتظم مع الطلبة المنذرين أكاديمياً من أجل رفع مستواهم العلمي.

المرشد الأكاديمي:
هو عضو هيئة التدريس الذي يقوم بتقديم العون للطالب في أثناء عملية التسجيل كما يتولى مساعدة الطالب وإرشاده في تنفيذ خطته الدراسية وتقديم النصح له في الأمور المتعلقة بالشؤون الأكاديمية ومتابعة تحصيله العلمي واختيار المساقات التي سوف يسجلها ويساعده في حل ما قد يعترضه من مشكلات. ويوزع الطلبة على المرشدين في القسم العلمي من قبل الكلية.