القيادة

يمتلك الدكتور كريم الصغير تجربة مهنية واسعة ومتنوعة جغرافيا. وقد ولد في فرنسا، وترعرع في تونس، حيث حصل هناك على إجازة العلوم في الرياضيات من جامعة تونس سنة 2007. ثم انتقل إلى فرنسا، حيث تخرج من جامعة باريس 1 بانثيون السوربون بماجستير العلوم في المناهج الرياضية في الاقتصاد والمالية وشهادة الدكتوراه في الاقتصاد والمالية الرياضيين في 1998 و2002 على التوالي.
وعمل الدكتور الصغير باحثا في مرحلة ما بعد الدكتوراه بجامعة نوفا في لشبونة من سبتمبر 2002 إلى سبتمبر 2004. كما عمل أستاذا زائرا في الجامعة الكاثوليكية في ريو دي جانيرو عام 2003، وجامعة الشيلي عام 2010. وشغل منصب أستاذ مساعد في مادة علم الاقتصاد في الجامعة الأمريكية في بيروت من سبتمبر 2004 إلى سبتمبر 2006، ثم انتقل إلى الجامعة الأمريكية بالقاهرة حيث عمل أستاذا مساعدا. وفي يونيو 2011، عُيّن الدكتور الصغير عميدا مشاركا للدراسات الجامعية والإدارة في كلية الإدارة التابعة للجامعة الأمريكية بالقاهرة، ثم عميدا للكلية نفسها في يوليو 2014. وقد تمكن في منصبه عميدا مشاركا للدراسات الجامعية والإدارة من الحصول على ثلاثة اعتمادات دولية مرموقة لكليته، وهي AACSB، وEQUIS وAMBA. وفي منصبه عميدا للكلية، تمكن الدكتور كريم من تجديد اعتماد AACSB وEQUIS، وأطلق مبادرات أكاديمية وتنفيذية تهم مجالات استراتيجية مثل ريادة الأعمال، والنشاط التجاري العائلي، والأعمال الدولية، في منطقة شمال أفريقيا والشرق الأوسط، ومصارف التجزئة، والبرنامج التعليمي التنفيذي GoGlobal. وبقيادة الدكتور الصغير، دخلت كلية الإدارة في شراكة مع البنك التجاري الدولي لإطلاق مبادرة "مسرّع مشاريع التكنولوجيا المالية"، التي بدأت دورتها الأولى في ديسمبر 2016. كما لعب الدكتور الصغير دورا حيويا في تمكين كلية الإدارة من جسر الهوة بين الوسط الأكاديمي والمجتمع من خلال إشراك أصحاب المصلحة الاستراتيجيين. وقد تمكن الدكتور الصغير على رأس عمادة الكلية من توسيع قاعدة المساهمات الخارجية والمنح البحثية، وتحسين جودة البحوث وزيادتها.
واختير الدكتور كريم عضوا في لجان العديد من الفعاليات الإقليمية والدولية المعنية بتطوير برامج تدريس الإدارة والأعمال وعلى رأسها AACSB، وEFMD، وPRME، وكذا منتدى البحوث الاقتصادية والبنك الدولي. كما شارك ضمن فرق التقييم الخارجي لحساب لجان الاعتماد الدولي في AACSB وEQUIS لفائدة العديد من مؤسسات التعليم العالي في دول المنطقة والعالم. وفي يناير 2017، عُيّن الدكتور الصغير عضوا في المجلس الاستشاري لمجلة هارفارد بزنس ريفيو العربية.
ويركز النشاط البحثي للدكتور كريم الصغير على الاقتصاد الرياضي، ونظرية التوازن العام، والأسواق المالية، وأسواق الائتمان. ونشرت بحوثه في مجلات متخصصة مرموقة مثل مجلةGames and Economic Behavior، ومجلة Economic Theory وJournal of Mathematical Economics. كما عمل محكما في عدد من الدوريات البارزة من قبيل Economic Theory وJournal of Mathematical Economics.
وقد درّس الدكتور الصغير الاقتصاد الجزئي، والاقتصاد الرياضي، والاقتصاد المالي، واتخاذ القرار في ظل عدم اليقين، ونظرية التقارع، سواء في المرحلة الجامعية أو العليا. وهو من هواة الرياضة، لاسيما السكواش وكرة القدم، ومن عشاق الموسيقى والشعر وعلم النفس.