ارشيف الأخبار

دورات تدريبية في إدارة المشاريع لموظفي جامعة عجمان

الأحد, نوفمبر 16, 2014
دورات تدريبية في إدارة المشاريع لموظفي جامعة عجمان

عقد مكتب إدارة المشروعات بالتعاون مع إدارة الموارد البشرية في جامعة عجمان للعلوم والتكنولوجيا سلسلة من الدورات التدريبية التعريفية لرؤساء الإدارات المختلفة وعدد من الموظفين بالجامعة في على نظام إدارة المشاريع الجديد المطور باستخدام التطبيقات السحابية لشركة مايكروسوفت العالمية.

ويتمتع النظام الجديد المبني على حزمة تطبيقات خدمة مايكروسوفت أوفيس 365، لاسيما مايكروسوفت پروجكت 365، الرائد في مجال إدارة المشاريع بميزات متنوعة، حيث يتيح لجميع المعنيين الاطلاع على المشروع وتحديث بياناته من أي مكان في العالم، مستخدمين متصفح الإنترنت - بدون الحاجة لبرنامج متخصص على جهاز الحاسوب المستخدم - وبشكل فوري وسريع. كما أن استخدام التطبيق واسع الانتشار، ومتوافق مع معايير إدارة المشاريع المعتمدة عالمياً. كما يتميز التطبيق بقدرته على تحديد صلاحيات المستخدمين، واتباع التسلسل الصحيح للاطلاع أو الاعتماد أو تحديث أي عملية ذات علاقة بالمشروع بناءً على دليل العمليات التنظيمية لإدارة المشاريع في المؤسسة.

كما يساهم التطبيق بالتوافق والتفاعل مع باقي تطبيقات مايكروسوفت أوفيس 365 المتعارف عليها عالمياً لتبادل المعلومات من خلال تطبيقات آوتلوك وشيربوينت، والاطلاع على الملفات من خلال تطبيقات وورد وإكسيل وباوربونت الموجودة على أجهزة المستخدمين، أو من خلال الخدمة السحابية (Cloud) للاطلاع على الوثائق وتحديثها من خلال متصفح الإنترنت (على جهاز لم لا يتوفر على  تطبيقات مايكروسوفت أوفيس).

ومن جانبه، قال المهندس محمد سعيد سلمان، مدير إدارة المشروعات في الجامعة، إن إدارة المشاريع أصبحت من المجالات المعرفية الضرورية؛ ليس على صعيد المشاريع المتخصصة فحسب، بل أيضا في مختلف نواحي الحياة الاجتماعية والاحترافية، وهي مجال يكسب الموظف مهارات ضرورية في سوق العمل، مؤكدا حرص الجامعة على اتباع المنهجيات العالمية والوقوف على أحدث الممارسات على صعيد إدارة وتطوير المشاريع، من خلال تفعيل البحث العلمي بين الأكاديميين والعاملين في الجامعة، والتي بدورها تمثل بيت خبرة ترفد المجتمع بالخبراء وأحدث الطرق المستخدمة في إدارة المشاريع.

وأشار إلى أن الدورات التدريبية تناولت المبادئ الأساسية في إدارة المشاريع، وكيفية تأثير النظام الجديد لإدارة المشاريع على عمل مختلف الإدارات والأقسام في الجامعة، بالإضافة إلى الفوائد التي ستعود على المشاريع المختلفة بفضل استخدام هذا النظام الجديد. موضحا أن تدريب العنصر البشري على هذا النظام هو جزء من مرحلة التغيير اللازمة لضمان المعيارية في تطبيق المشروع، ومنها ما يسمى مثلث إدارة المشاريع ذا الأركان الثلاثة وهي نطاق العمل المطلوب، والوقت الذي سيتم فيه إنجاز العمل، والتكلفة المطلوبة لتنفيذ العمل. علما أن الجودة هي الركن الرابع، لذا يتوجب تحديدها ومراقبتها في كل مشروع.

وبيّن المهندس محمد سلمان أن هذا المعيار يتوافق مع أحد أهم ركائز فلسفة جامعة عجمان ورؤيتها، وهي تنفيذ العمل في أقل فترة وتكلفة ممكنة، وبأفضل جودة. لذلك فإن الجامعة حريصة كل الحرص على العنصر البشري، وتعمل على تطوير مهاراته المختلفة، من هنا جاءت ضرورة الاهتمام بكيفية طرح التغيير في طرق إدارة المشاريع، ومدى تقبل العنصر البشري لهذا التغيير، علما أن هذا التغيير يشمل تطبيق منهجيات عمل حديثة ومتطورة عوضا عن التقليدية الجامدة التي تتجاهل الكادر البشري.

وتجدر الإشارة إلى أن جامعة عجمان تعد أحد المزودين المعتمدين لدورات إدارة المشاريع المتخصصة لمعهد إدارة المشاريع (Project Management Institute).