ارشيف الأخبار

ولي عهد الفجيرة يشهد حفل تخريج دفعة " شكرا خليفة " في جامعة عجمان بالفجيرة

الثلاثاء, أكتوبر 21, 2014
ولي عهد الفجيرة يشهد حفل تخريج دفعة

أشاد سمو الشيخ محمد بن حمد بن محمد الشرقي، ولي عهد الفجيرة، على الدور الفاعل للجامعات والكليات والمعاهد في إعداد أجيال قادرة على مواكبة الثورة التكنولوجية، والاستفادة من التقنيات الحديثة لدعم مسيرة التطوير في الدولة، مشيداً سموه بالمستوى المميز الذي وصل إليه التعليم العالي بالدولة، وبالنهضة الحضارية في كافة المجالات، بفضل رعاية واهتمام صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، وأخيه صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، ودعم سموهما المتواصل لمسيرة العلم والعلماء في الدولة.

ومؤكدا سموه على حرص جامعة عجمان للعلوم والتكنولوجيا على إطلاق شعار " شكرا خليفة " على دفعة هذه الكوكبة من خريجيها تيمنا بكونها الدفعة السنوية التي وافق تخرجها مرور عشر سنوات على تولي صاحب السمو رئيس الدولة مقاليد رئاسة الدولة، وفخرا واعتزازا بما حققته دولة الامارات في عهده من الرقي والتقدم.

جاء ذلك لدى حضور سموه صباح اليوم حفل تكريم خريجي دفعة 2014 في مقر جامعة عجمان بالفجيرة بقاعة الشيخ خليفة للاحتفالات بالفجيرة، بحضور سمو الشيخ حمد بن سيف الشرقي، نائب حاكم الفجيرة، ومعالي سعيد بن محمد الرقباني، المستشار الخاص لصاحب السمو حاكم الفجيرة، وخالد سعيد سلمان، وأسامة سعيد سلمان نائب رئيس الجامعة، والدكتور علي أبو النور مدير مقر الفجيرة، وعدد كبير من المسؤولين بحكومة الفجيرة.

وقال سموه إن جامعة عجمان من المؤسسات التعليمية المهمة، التي استطاعت أن تسهم في دفع حركة النهضة الفكرية والعلمية والاقتصادية والثقافية والاجتماعية في الدولة، ونجحت بفضل كلياتها المتخصصة أن تزود سوق العمل بالعديد من الخريجين المتميزين. وهنأ سموه الطلاب الخريجين بمناسبة تخرجهم، وعلى ما حققوه من إنجازات علمية متميزة، وما اكتسبوه من مهارات ومعارف طوال سنوات دراستهم، ودعاهم إلى بذل الجهد والعمل الجاد والتزود من مناهل العلم والمعرفة من دون انقطاع  حتى يسهموا في نهضة وتنمية المجتمع.

بدأ حفل التخريج بوصول سمو ولي عهد الفجيرة إلى قاعة الاحتفال، وعزف السلام الوطني لدولة الإمارات، وتليت آيات عطرة من الذكر الحكيم، ثم ألقى الأستاذ أسامة سعيد سلمان، نائب رئيس الجامعة، كلمة عبر من خلالها بأسمى آيات الشكر والعرفان لصاحب السمو الشيخ  خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، لما حققته دولة الإمارات في عهده الميمون من تقدم وازدهار وتنمية منذ أن تسلم سموه مقاليد الحكم عام 2004 ،حيث باتت الإمارات وجهة مفضلة لتحصيل العلم، واجتذبت بعثات من دول المنطقة في جامعاتها التي بلغ عددها 79 مؤسسة تعليم عال معتمدة، وحصول دولة الامارات على المرتبة الأولى عالميا في مؤشر حركة الطلبة إلى داخل الدولة. كما أثنى على صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، وعلى رؤاه الثاقبة، وتوجيهاته السديدة، ودعمه ومساندته لجميع مؤسسات الدولة العامة والخاصة، وإلى صاحب السمو الشيخ حمد بن محمد الشرقي، عضو المجلس الأعلى للاتحاد حاكم الفجيرة، للدعم اللامحدود والرعاية المستمرة من سموه لمقر الجامعة منذ تأسيسها بالفجيرة في العام 2000م كأول مؤسسة تعليم عال خاصة بالمنطقة الشرقية.

وأضاف " إن الجامعة وفي إطار مسؤوليتها المجتمعية والوطنية، أطلقت مؤخراً حملة توطين الوظائف الأكاديمية والإدارية، وتقديم حوافز خاصة لضمان جذب الكوادر الوطنية المؤهلة للمساهمة في مسيرة الجامعة، مع الاهتمام باستقطاب كفاءات عالية من جميع دول العالم، إضافة الى حصولها على أهم وأرفع الجوائز القيمة التي فاز بها طلبة الجامعة بالفجيرة من مختلف الكليات خلال العام الجامعي المنصرم، فقد حصل طلبة كلية الهندسة على جائزة أفضل مشروع في إطار مسابقة " الطاقة لأجيال المستقبل " المصاحبة للمعرض الدولي للكهرباء بالشرق الأوسط بدبي. كما فازت طالبات كلية الهندسة بجائزة أفضل فكرة مشروع، وجائزة أفضل مشروع ضمن المسابقة الدولية للطاقة المتجددة، والتي تنظمها سنويا جامعة الإمارات بالعين."

واحتل طلبة كلية الصيدلة والعلوم الصحية المركزين الثاني والرابع في المسابقة المصاحبة ( لمؤتمر ومعرض دبي للصيدلة والتكنولوجيا ) في نسخته الأخيرة في مارس 2014م. وحاز فريق من طلبة الجامعة يمثلون كلية إدارة الأعمال وكلية تقنية المعلومات وكلية المعلومات والإعلام والعلوم الإنسانية، على الجائزة الأولى في مسابقة " أفضل شركة طلابية 2014م " والتي نظمت فعالياتها مؤسسة إنجاز الإمارات بالتعاون مع صندوق خليفة لتطوير المشاريع.

وزفُّ أجملَ التّهاني للخريجين وبانجازاتهم، مؤكداً أن الحدث يصادف هذا العام مرور 26 عاماً على إنشاء الجامعة، ومرور 14 عاماً على تأسيس هذا الصرح العلمي المتميز بإمارة الفجيرة.

وأعرب في كلمته عن اعتزازه وفخره بتقديم نموذج وطني مشرف من خريجي جامعة عجمان كمتحدث رئيسي في هذا الحفل، ابن الامارات خريج طب الأسنان، سعادة الدكتور محمد عبد الله سعيد، مدير منطقة الفجيرة الطبية، وهو الموقع الذي تبوأه منذ العام 2008م، والذي عمل من خلاله على تسخير قدراته ومهاراته وخبراته للمساهمة الفعالة في تطوير وتنمية القطاع الطبي بالإمارة على المستويين الكمي والنوعي.                                                                                                    

من جانبه، شكر الدكتور محمد عبد الله سعيد جامعة عجمان، وقال أنها بيت العلم ودار المعرفة الذي صيرني طبيبا بعد رحلة السنوات الخمس التي أفاضت بها علي حرصا وعلما، وها هي تشرفني لأقف على منبرها متشرفا بفرصة حديث القلب، ودافيء الذكريات، فمذ ولجت أبوابها كتبت السيرة قصائدا في حبها، ودونت سيرتي العلمية على صفحات العمل والارتقاء المهني حتى دنوت من حلم أن اكون، ذلك الحلم الذي رسم ملامحه لنا كشباب إماراتي يتطلع للعلى باني مجد الامارات الحبيبة المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، رحمه الله وأحسن مثواه، فكنت وجمع خيّر من أبناء جيلي نسابق الزمن لنكمل صياغة العقد الإماراتي الثمين في بناء ذواتنا، ولنمتلك جدارة أن نسهم في بناء تجربتنا الفريدة في وطن صار ينشر ضياءه كشمس تفيض ضياءا ودفئا على العالم بأسره.

وأضاف " يحق لنا أن نفخر بها، ونلتزم بنهجها، والولاء لها، ولنا أن نقول بكل حواسنا " شكرا خليفة "، شكرا لصاحب السمو رئيس الدولة شكرا لكل ما قدمه وما سيقدمه لأبناء الوطن، شكرا لدعم سموكم للمواطنين بكل ما يحتاجونه في كافة المجالات التعليمية والصحية والاجتماعية، وكيف لا نشكر رئيس الدولة وهو يمنح أبناء وبنات الوطن فرصة تاريخية لرد جزء قليل من الجميل من خلال القانون الذي أصدره سموه والخاص بأداء الخدمة الوطنية. مؤكدا أنه لم يكن لينجز ما أنجزه لولا أنه تخرج من هنا، من هذا الصرح الحضاري العملاق، صانع الحاضر والمستقبل، رمز العلم، ومصنع العلماء والكفاءات وخيرة القيادات.

وألقى الخريج الشيخ أحمد بن حمد بن سيف الشرقي، كلمة دفعة " شكرا خليفة "، أعرب من خلالها عن سرور الدفعة لنيل شرف اللقاء بسمو الشيخ محمد بن حمد الشرقي، ولي عهد الفجيرة، فحضور سموه لهذا الحفل تجسد الرعاية الكريمة التي يحظى بها العلم وطلبته في دولة الإمارات، من لدن قيادتنا الحكيمة وعلى رأسها صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، وإخوانه أعضاء المجلس الأعلى حكام الإمارات.

وأشار إلى أن مبادرة " شكرا خليفة " التي أطلقها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، لهي تعبير صادق عن مشاعر الحب والوفاء والفخر التي تنبع من قلوبنا تجاه قائد الوطن. فقد أولى صاحب السمو رئيس الدولة، جل جهده منذ توليه مقاليد الحكم في الدولة لتشييد الصروح التنموية، وتحقيق الإنجازات الحضارية، وتوفير الرخاء والرفاه لسكان الإمارات من المواطنين والمقيمين، فتسارعت وتيرة الإنجازات العملاقة في شتى المجالات، سواء الاقتصادية منها أو العمرانية أو الحضارية أو الإنسانية، فأضحت الإمارات مصاف أرقى الدول تمدنا، وأبهرت العالم بما تقدمه دوما من مبادرات خلاقة ورؤى ثاقبة في شتى المحافل والتجمعات الدولية.

وأشار كذلك إلى مبادرة صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، الاستراتيجية الوطنية للابتكار التي تهدف لجعل الإمارات ضمن الدول الأكثر ابتكاراً على مستوى العالم خلال السنوات السبع المقبلة، وتصبح الأولوية الوطنية للتقدم والأداة الرئيسية لتحقيق رؤية 2021، والمظلة الجامعة للطاقات والكوادر المتميزة والفاعلة في دولة الإمارات.

وأشاد بالإدارة العليا لجامعة عجمان التي وقفت إلى جانبهم خلال أربعة أعوام من الجد والاجتهاد، واستظلينا بظلال العلم فيها، ولا يسعنا في هذا المقام أيضا إلا أن نرفع أسمى آيات الشكر والتقدير، وخالص عرفانا لأساتذة الجامعة الذين حملوا على عاتقهم مسؤولية البناء والإعداد، وإلى كل من ساهم في نجاحنا وأخذ بأيدينا لنقف على الطريق بقوة وثبات واعتزاز، ولما بذلوه من الوقت والجهد في تنمية مداركنا، ودعمنا لننهل الأصيل والجديد من أصناف العلوم والمعارف والعمل باستمرار من أجل ضمان ما هو أفضل لنا خلال سنوات دراستنا.

وقام سمو الشيخ محمد بن حمد الشرقي، ومعالي سعيد بن محمد الرقباني، يرافقهم أسامة سعيد سلمان، بتوزيع الشهادات على الخريجين، وتكريم الطلاب المتميزين، فيما قام نائب رئيس الجامعة بإهداء سمو الشيخ محمد بن حمد الشرقي درعاً تذكارية.

وجدير بالذكر أن كريمة صاحب السمو حاكم الفجيرة، ستشهد حفل تخريج دفعة جديدة من طالبات الجامعة، بحضور عدد من الشخصيات النسائية من داخل الدولة، وستقوم بتوزيع الشهادات على الخريجات، وتكريم المتفوقات منهن وذلك يوم غد الأربعاء الموافق 22 اكتوبر 2014م.