ارشيف الأخبار

طلبة الهندسة في جامعة عجمان يطورون مشروع طائرة بلا طيار

الاثنين, سبتمبر 08, 2014
طلبة الهندسة في جامعة عجمان يطورون مشروع طائرة بلا طيار

استطاع خمسة طلاب من قسم الهندسة الكهربائية بكلية الهندسة في جامعة عجمان للعلوم والتكنولوجيا أن يطوروا مشروع طائرة بلا طيار وتسليمها إلى الإدارة العامة للدفاع المدني في عجمان، وذلك بموجب الاتفاقية التي أبرمتها الجامعة مع الدفاع المدني في وقت سابق.

هذا وقد قام الدفاع المدني بتقديم الدعم المادي لتطوير هذا المشروع الذي يخدم المهام المختلفة التي يقدمها الدفاع المدني، كعملية مكافحة الحرائق في المباني العالية، حيث تقوم الطائرة بتوفير معلومات صوتية ومرئية في الوقت الحقيقي لوقوع هذه الحوادث وإيصال المعلومات إلى مركز التحكم، بما يساهم في دعم فرق الإنقاذ في حالات الطوارئ المختلفة. كما يهدف المشروع إلى مساعدة ضحايا الغرق والمفقودين في المناطق النائية.

ويعتمد مشروع الطائرة بدون طيار في عمله على النظام العالمي لتحديد المواقع (GPS). وتتميز الطائرة بالسلاسة في الإقلاع والهبوط، حيث يمكن لمركز التحكم إرسالها للمواقع المختلفة لتزويده بتدفق مرئي وصوتي مباشر للحدث.

وقد تم اختبار عمل الطائرة بدون طيار بنجاح في مقر إدارة الدفاع المدني في عجمان، حيث استقبل مركز التحكم؛ عبر تطبيق طوره طلبة جامعة عجمان، يشتغل على هاتف ويندوز مقاطع فيديو وصوت وبيانات مباشرة من الموقع الذي أرسلت إليه الطائرة.

وقد استطاع الطلبة شاهين باسيراتزيده، ومتين تحسين، ومسعود دوريختيه، وعبد الله شابسوغ، وعلي حميد من إنجاز هذا المشروع المتميز خلال خمسة شهور بإشراف رئيس قسم الهندسة الكهربائية الدكتور مستحسن مير، والذي أثنى على المشروع وعلى المجهود المتميز الذي قام به الطلبة.

وأكد الدكتور فهر حياتي، عميد كلية الهندسة في الجامعة على دعم الكلية الدائم للطلبة المبدعين والمتميزين، خصوصا الطلبة الذين يقدمون مشاريع تخدم المجتمع، مهنئا 4 طلبة من القائمين على هذا المشروع الذين ستحتفل بهم الجامعة في أكتوبر القادم ضمن حفل التخرج السنوي الذي يقام هذا العام تحت شعار "دفعة شكرا خليفة."