ارشيف الأخبار

جامعة عجمان تشارك في مؤتمر علمي في هارفرد

الأربعاء, يوليه 16, 2014
جامعة عجمان تشارك في مؤتمر علمي في هارفرد

شاركت جامعة عجمان للعلوم والتكنولوجيا في المؤتمر الذي نظمته المجلة الدولية للعلوم والآداب في جامعة هارفرد في مدينة بوسطن الأمريكية بورقتين بحثيتين قدمهما كل من الدكتور عبد الحق النعيمي، أستاذ مساعد في كلية المعلومات والإعلام والعلوم الإنسانية، ومدير إدارة الخدمة المجتمعية، والدكتور محمد شاكر، أستاذ مشارك ورئيس قسم التمويل في كلية إدارة الأعمال.

وقد قدم الدكتور عبد الحق النعيمي ورقة بحثية بعنوان "دراسة مقارنة للمتضادات اللغوية في اللغتين العربية والإنجليزية"، والتي تهدف إلى إطلاع المشاركين على أوجه التشابه أحيانا في المتضادات اللغوية باللغة الإنجليزية، ومدى تشابهها مع نظيرتها باللغة العربية، وأثر ذلك على منهجية تعلم العرب للغة الإنجليزية. كما قام الدكتور النعيمي أيضا برئاسة جلسة حوارية خلال المؤتمر تم خلالها عرض ومناقشة أربعة بحوث علمية من دول وجامعات مختلفة.

أما الدكتور محمد شاكر، رئيس قسم التمويل في كلية إدارة الأعمال فقد ترأس جلسة في المؤتمر تم خلالها عرض ومناقشة أربعة بحوث، كما قدم بحثا بعنوان "تأثير بلد المنشأ للمصارف على الخدمات المقدمة من المصارف الخارجية مقابل المصارف المحلية: توقعات المستهلكين حول جودة الخدمة المقدمة من المصارف في دولة الإمارات العربية المتحدة". وتهدف هذه الورقة البحثية إلى دراسة تأثير بلد المنشأ للمصارف (COO) على الخدمات المصرفية المقدمة في دولة الإمارات.

واستعرض الدكتور شاكر في بحثه تصورات وانطباعات المستهلكين، والعوامل التي تؤثر في اختيارهم للخدمات المصرفية في الدولة. واعتمدت الدراسة على إجراء مسح على المتعاملين مع المصارف المحلية والأجنبية في الدولة، وبالاستناد إلى الدراسات السابقة والمراجع، تمت صياغة بعض الافتراضات البحثية ليتم التأكد منها عمليا. فهذه الافتراضات تتعلق بالعوامل التي تؤثر في اختيار المتعاملين للمصارف المختلفة من حيث الخدمات التي تقدمها، علما أن الباحث قد استخدم الاستقصاء العملي، وذلك من خلال توزيع استبيان على عينة من زبائن المصارف لاختبار الافتراضات البحثية.

وتوصل الدكتور شاكر إلى أن بلد المنشأ للمصرف يعتبر عنصرا هاما للمستهلكين عند اختيارهم الخدمات المصرفية، واستخلصت الدراسة أن خدمات المصارف المحلية تتصف بارتفاع الأسعار بشكل عام، إلا أنها تقدم المزيد من الخدمات مقابل الرسوم، وفضلت عينة البحث أكثر الخدمات المصرفية المقدمة من المصارف الأجنبية. إن لهذه الدراسة أثر كبير على صنع القرار في قطاع المصارف والتمويل في دولة الإمارات ودول مجلس التعاون الخليجي، والشرق الأوسط.