ارشيف الأخبار

حاكم عجمان يشهد حفل تخريج « دفعة شكرا خليفة » في جامعة عجمان

الثلاثاء, أكتوبر 14, 2014
حاكم عجمان يشهد حفل تخريج « دفعة شكرا خليفة » في جامعة عجمان

أشاد صاحب السمو الشيخ حميد بن راشد النعيمي عضو المجلس الأعلى حاكم عجمان بمسيرة النهضة الحضارية التي يقودها صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، وخاصة الإنجازات التي تشهدها جامعات الدولة في مجال التعليم العالي والتي تسير بخطى ثابتة لهذا قررنا في جامعة عجمان للعلوم والتكنولوجيا إطلاق مسمى " شكرا خليفة " على دفعة هذه الكوكبة من خريجينا تيمنا بكونها الدفعة السنوية التي وافق تخرجها مرور عشر سنوات على تولي صاحب السمو رئيس الدولة مقاليد رئاسة الدولة، وفخرا واعتزازا بما حققته دولة الامارات في عهده من مزيد من الرقي والتقدم .

كما أشاد سموه أيضا بالدور الريادي والرعاية والاهتمام والتوجيه الدائم لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، "رعاه الله" وإخوانه أصحاب السمو حكام الإمارات للنهوض والتطوير المستمر في  مسيرة التعليم والتي قطعت شوطا كبيرا للوصول لكل مواطن ومقيم. مؤكدا أن دولة الإمارات أصبحت من الدول المتقدمة في تقديم مناهج جامعية عالية المستوى في جامعاتها وخاصة جامعة عجمان.

جاء ذلك في كلمة سموه بحفل تخريج الدفعة العاشرة في عهد صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة "حفظه الله " والثالثة والعشرين منذ انطلاق الجامعة والتي أطلق عليها "شكرا خليفة"، تقديرا وشكرا وعرفانا من الجامعة لمن شهدت الدولة تحت قيادته من إنجازات ومكاسب حضارية وتنموية.

وذلك بحضور سمو الشيخ عمار بن حميد النعيمي ولي عهد عجمان رئيس المجلس التنفيذي، ومعالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان، وزير الثقافة والشباب والتنمية المجتمع، والشيخ أحمد بن حميد النعيمي، ممثل الحاكم للشؤون المالية والإدارية، والشيخ عبدالعزيز بن حميد النعيمي، رئيس دائرة التنمية السياحية، والشيخ راشد بن حميد النعيمي رئيس دائرة البلدية والتخطيط، بمركز الشيخ زايد للمؤتمرات والمعارض بمقر جامعة عجمان.

وهنأ سموه أبناءه الخريجين وذويهم متمنيا التوفيق والسداد والمستقبل الزاخر بالنجاح، مؤكدا حرص سموه على دعم قيام المنشآت الجامعية في عجمان من أجل تلبية حاجة المجتمع الحالية والمستقبلية، ومشيدا بالمكانة التي وصلت اليها جامعة عجمان ومازالت آمالنا كبيرة في تحقيق المزيد من الانجازات العلمية.

 ودعا سموه أبناءه الخريجين الذين سيدخلون سوق العمل من الآن وقد تسلحوا بالعلم، أن يضعوا هذا الوطن نصب أعينهم، ويتفانوا في سبيله، وأن يعملوا من أجله بجد واجتهاد حتى يظل شامخا بين الأمم قويا بسواعدهم الفتية وعقولهم المستنيرة.

ووجه سموه التهنئة والثناء والشكر والتقدير لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي على تعاونها المتميز وما تقوم به من عمل مخلص في سبيل الرقي بكلياتنا وجامعتنا، كما أثنى سموه على جهود الهيئتين التدريسية والإدارية وأساتذتها وكافة العاملين فيها تقديرا للرسالة السامية التي ينهضون بها لتخريج أجيال من حملة العلم وعلى جهودهم المخلصة وسعيهم الدؤوب لاستدامة التطوير الأكاديمي والإداري بما يؤهل الجامعة لتبوء مكانتها المرموقة التي نفخر بها بين نظائرها من مؤسسات التعليم العالي في الوطن العربي والمنطقة.

كما حضر الحفل معالي عبدالرحمن محمد العويس، وزير الصحة، ومعالي حسين إبراهيم الحمادي، وزير التربية والتعليم، ومعالي الشيخ الدكتور ماجد بن سعيد النعيمي، رئيس الديوان الأميري، وعدد من الشيوخ وأعضاء مجلس أمناء الجامعة ورؤساء ومدراء الدوائر الحكومية وعدد من مدراء الجامعات بالدولة وعمداء الكليات والأساتذة واعيان ووجهاء البلاد وأولياء أمور الطلبة الخريجين وضيوف الجامعة من كبار الشخصيات وكبار المسؤولين.

وبدأ حفل التخريج بوصول صاحب السمو حاكم عجمان إلى قاعة الاحتفال، بعزف السلام الوطني لدولة الإمارات، وتلاوة عطرة من آيات الذكر الحكيم.

ثم القى سعادة أسامة سعيد سلمان، نائب رئيس الجامعة، كلمة عبر من خلالها عن أسمى آيات الشكر والعرفان لصاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد ال نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، الذي حققت في عهده دولتنا بتوفيق الله ثم بفضل قيادته الرشيدة وحكمته تقدما وازدهارا وتنمية على كافة الأصعدة ومختلف المجالات. وشكر صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، على رؤيته الثاقبة ومبادراته الرائدة والتي وضعت الإمارات على خارطة العالم المتقدم.

وتوجه بخالص الامتنان إلى راعي الجامعة صاحب السمو الشيخ حميد بن راشد النعيمي، عضو المجلس الأعلى حاكم عجمان، رئيس مجلس الامناء، لرعايته المستمرة لهذه المؤسسة التعليمية منذ إصداره لمرسوم تأسيس كلية عجمان الجامعية عام 1988 كأول مؤسسة تعليم عال خاصة في المنطقة، إلى هذا اليوم الذي تحتفل فيه بتخريج دفعة من طلبتها قارب عددهم خلال مسيرتها العامرة الثلاثين الف طالب وطالبة. مؤكدا حرص الجامعة على استمرار تواصلها معهم من خلال جمعية الخريجين، بهدف توظيف مهاراتهم وتجاربهم وخبراتهم المتنامية للمساهمة في تحقيق رسالتها وخدمة أهدافها.

وقال في كلمته بكل اعتزاز " شكرا خليفة "، فمنذ أن تسلم سموه مقاليد الحكم عام 2004، باتت الإمارات وجهة مفضلة لتحصيل العلم، واجتذبت بعثات من دول المنطقة في جامعاتها التي بلغ عددها تسعا وسبعين مؤسسة تعليم عال معتمدة، وبارك لسموه حصول دولة الامارات على المرتبة الاولى عالميا في مؤشر حركة الطلبة إلى داخل الدولة، محققة قفزة نوعية كبيرة لتبقى الإمارات في الطليعة وفي المركز الأول خصوصا في المؤشرات التنافسية العالمية وهذا إنجاز وأي إنجاز لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي ولحكومة الإمارات.

وأوضح أن الجامعة وفي إطار مسؤوليتها المجتمعية والوطنية أطلقت مؤخراً حملة توطين الوظائف الأكاديمية والإدارية، وقدمت حوافز خاصة لضمان جذب الكوادر الوطنية المؤهلة للمساهمة في مسيرة الجامعة مع الاهتمام باستقطاب كفاءات عالية من جميع دول العالم.

واستعرض أسامة سلمان مرحلة مهمة تشهدها الجامعة هذا العام الحالي، تهدف إلى تطوير المنشآت وتحديث البني التحتية داخل الحرم الجامعي، وكانت الأولوية لتطوير مركز مصادر التعلم والمكتبات بهدف تطوير البحث العلمي وتسهيل الوصول المناسب لمصادر المعلومات المطبوعة والالكترونية لمختلف الباحثين. كما شملت هذه المرحلة إطلاق مشروع سكن الطالبات الجديد "منزلك في جامعتك" لتأمين الراحة والاستقرار للطالبات في بيئة اجتماعية أسرية آمنة ومحفزة على الإبداع والتحصيل العلمي. كما انطلقت أيضا أعمال مشروع المجمع الرياضي بالجامعة، والذي يضم العديد من الملاعب والمرافق الرياضية المتكاملة وتم إنشاء صندوق " ثامر سلمان للتكافل التعليمي " بمساهمات كريمة من العديد من الهيئات والمؤسسات والشخصيات، من أجل رعاية طلبة الجامعة المعسرين ماديا، وتأمين مسيرتهم التعليمية، حيث تجاوز عدد المستفيدين من الصندوق في هذه المرحلة المبكرة المائة طالب وطالبة بالجامعة.

وأكد نائب رئيس الجامعة في كلمته على أن التميز لم يعد مجرد اختيار، بل خيارا حتميا واستراتيجية عمل تتبناها القيادة الرشيدة في سعيها للصدارة، وتنعكس على جميع مفاصل الدولة في شقيها الحكومي والخاص. ولا يتأتى ذلك إلا بالعمل والإنتاج والإبداع والابتكار. مشيرا إلى أن الجامعة تستعد حاليا وبمباركة كريمة من صاحب السمو حاكم عجمان لإطلاق مشروع "مجمع العلوم" في إمارة عجمان، لتعزيز الريادة العلمية لإمارتنا الفتية، والانتقال برسالة الجامعة الى مستوى جديد يحقق الاستثمار في مجالات البحث والتطوير والابتكار كما أنه يؤصل للإنجازات التي حققها طلبتنا المتميزون في مختلف الفعاليات والمنافسات العلمية والثقافية محليا ودوليا.

وأشار سعادته الى انجازات طلبة الجامعة والحصول على العديد من الجوائز القيمة التي فازوا بها من مختلف الكليات خلال العام الجامعي المنصرم، فقد حصل طلبة كلية الهندسة على "سبع" من أصل "خمس عشرة" جائزة في المسابقة الطلابية السنوية لمعهد المهندسين الكهربائيين والالكترونيين "فرع الإمارات" كما فازت طالبات الجامعة بالمركز الأول عالميا في المسابقة نفسها وأحتل طلبة كلية الهندسة المركزين الثاني والرابع ضمن مسابقة "مبتكر 2014" التي نظمتها لجنة أبو ظبي لتطوير التكنولوجيا وأحرزت مجموعة من طلبة الجامعة بكلية الإدارة الجائزة الأولى في مسابقة "أفضل شركة طلابية 2014" والتي نظمتها مؤسسة إنجاز الإمارات بالتعاون مع صندوق خليفة لتطوير المشاريع وحصدت طالبات كلية الهندسة كذلك المراكز الثلاثة الأولى في مسابقة "أكون" على مستوى جامعات الدولة والتي نظمها مجلس أبو ظبي للتطوير الاقتصادي واستحوذ طلبة كلية الهندسة على المراكز الأولى في ختام مسابقة المؤتمر الخامس للأبحاث التكنولوجية والتطبيقية لطلبة الجامعات والذي نظمته جامعة زايد بدبي بمشاركة العديد من المؤسسات الجامعية من داخل الدولة وخارجها.

أما على مستوى التميز الفردي فقد فازت الطالبة مجيدة محمد عبد الحكيم من كلية التربية والعلوم الأساسية بجائزة الشيخ حمدان بن راشد للأداء التعليمي المتميز كما حصل الطالب عبد الرحمن حديد من كلية الهندسة على المركز الأول في النسخة الخامسة لجائزة الشيخ منصور بن محمد للتصوير الضوئي وحازت الطالبة داليا محمد البراني من كلية الصيدلة والعلوم الصحية على المركز الأول في مسابقة الشيخ محمد بن خالد آل نهيان للأجيال في نسختها السادسة تحت شعار "نحو مستقبل متجدد مستدام"

ولم يقتصر التميز على المسابقات والجوائز فقد  قام خمسة طلاب بكلية الهندسة بتطوير مشروع طائرة بلا طيار بالتعاون مع الإدارة العامة للدفاع المدني في عجمان وتقوم الطائرة بتوفير معلومات صوتية ومرئية في الوقت الحقيقي لوقوع الحوادث وإيصال المعلومات إلى مركز التحكم بما يساهم في دعم فرق الإنقاذ في حالات الطوارئ المختلفة.

 واعرب في كلمته عن اعتزازه وفخره بتقديم نموذجا وطنيا مشرفا من خريجي جامعة عجمان للعلوم والتكنولوجيا كمتحدث رئيسي في هذا الحفل ابنة الامارات خريجة البكالوريوس والماجستير من كلية ادارة الاعمال الرائد أمنة محمد خميـس رئيسة جمعية الشرطة النسائية بدولة الامارات و التي حصلت على جائزة الضابط المتميز في الأداء الشرطي على مستوى العالم لعام  2013 من الرابطة الدولية لضباط الشرطة الامريكية  وتعد بذلك أول امرأة عربية تحصل على جوائز الرابطة كما حصلت عام 2012 على جائزة افضل ضابط شرطة من الجمعية العالمية للشرطة النسائية في كندا فهنيئا لهذا الوطن بأبنائه المخلصين وهنيئا لنا بقيادتنا الرشيدة.

من جانبها اكدت الرائد آمنة محمد البلوشي، رئيسة جمعية الشرطة النسائية بدولة الامارات، كمتحدث رئيسي في هذا الحفل، إن دولتنا اليوم تعيش على وقع الإنجازات والسباق نحو القمة بقيادة صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة "حفظه الله" وصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي "رعاه الله" وأصحاب السمو حكام الإمارات وأولياء العهود. هذه القيادة الحكيمة يحق لنا أن نفخر بها ونلتزم بنهجها والولاء لها ولنا أن نقول بكل حواسنا "شكراً خليفة" شكراً لصاحب السمو رئيس الدولة شكراً لكل ما قدمته وما ستقدمه لأبناء الوطن شكراً لدعم سموكم للمواطنين بكل ما يحتاجونه في كافة المجالات التعليمية والصحية والاجتماعية وكيف لا نشكر رئيس الدولة وهو يمنح أبناء وبنات الوطن فرصة تاريخية لرد جزء قليل من الجميل من خلال القانون الذي أصدره سموه والخاص بأداء الخدمة الوطنية.

وعبرت عن اعتزازها بهذا القانون والذي جاء هدية لكل أبناء وبنات الوطن للتقدم لأداء الخدمة الوطنية والاستعداد للدفاع عن الوطن متى وأينما طلب منا ذلك .. وكان اقبال فتيات الامارات للالتحاق بالخدمة الوطنية مثار فخر واعتزاز بالوطن لرد بعض الجميل لما وفره ولاة الأمر لبنات الوطن.

ورحبت بكل المنتميات للخدمة الوطنية من بنات الوطن الراغبات في أدائها ضمن صفوف الجهاز الشرطي بصفتها تنتمي لإحدى الجهات العسكرية وهي وزارة الداخلية والتي يقف على رأسها  الفريق سمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية وبوصفي أحمل هم المرأة الشرطية في القطاع الأمني من خلال رئاستي لجمعية الشرطة النسائية الإماراتية ورئاستي للجنة شؤون الشرطة النسائية في وزارة الداخلية.

ووجهت الرائد أمنة محمد خميس الشكر والثناء لصاحب السمو الشيخ حميد بن راشد النعيمي عضو المجلس الأعلى حاكم عجمان على رعايته الكريمة لهذا الحفل البهيج وتشريف معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير الثقافة والشباب وتنمية المجتمع وحضوره حفل تخريج دفعة "شكرًا خليفة" من خريجي الجامعة. معربة عن فخرها بكونها إحدى خريجات هذا الصرح العلمي العظيم والتي تسلحت نت خلاله بالعلم  وخرجت إلى العالم واثقة من خطواتها قادرة على فعل الكثير.

واكدت انها لم تكن لأتنجز ما أنجزته لولا أنها تخرجت من هنا من هذا الصرح الحضاري العملاق صانع الحاضر والمستقبل رمز العلم ومصنع العلماء والكفاءات وخيرة القيادات.

وأشادت من خلال شريط ذكرياتها بالاجتهاد والبذل والعطاء من قبل إدارتها وأساتذتها من أجل أن نخرج للمجتمع ونحن نحمل أمانة العلم التي منحتنا إياها جامعتنا المميزة وتعرفون مدى أهمية العلم للمرأة في هذه المنطقة من العالم.

وحيت خريجي جامعة عجمان لمساهماتهم تجاه الوطن من كافة المواقع التي يعملون بها مشيرة الى ان الجامعة علامة فارقة في مسيرة التعليم والتحصيل الأكاديمي فهي نبت صالح رعاه ولاة الأمر في دولتنا الحبيبة وساهمت في رفد السوق المحلية بدفعات من خيرة الزملاء والزميلات من أبناء الامارات وإخواننا ضيوف الدولة من أشقاء وأصدقاء وشغلوا مختلف المواقع والمسؤوليات فكانوا خير من يمثل هذا الصرح الأكاديمي الذي يعتبر واحدا من أهم صروح العلم والمعرفة في الإمارات وشهدت الجامعة بأقسامها وكلياتها قفزات نوعية في التطوير واستحداث مختلف التخصصات العلمية وفق أرقى نظريات التعليم والتحصيل العلمي والأكاديمي.

  واكدت انه ينتابها الشعور بالفخر والاعتزاز كلما أنجب هذا الصرح الأكاديمي أفواجا من طلبة العلم ليساهموا في مسيرة البناء والتطوير في ربوع إمارات الخير داعية الله عز وجل أن يمد القائمين عليها بالعزيمة والاصرار لتحقيق أعلى المستويات والتي تنافس من خلالها أعرق الجامعات والمؤسسات الأكاديمية على مستوى العالم فهي لنا كلنا ومنها انطلقنا في رحاب العلم والتحصيل وبها نكبر ونصل الى أعلى المراتب العلمية والتحصيل الأكاديمي.

ورفعت اسمى آيات المحبة والتقدير والعرفان بالجميل للجهود الخيرة والمخلصة التي قدمتها سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك "أم الامارات" لدعم المرأة وتشجيع بنت الامارات على المزيد من التحصيل العلمي والأكاديمي والحرص دائما على إتاحة الفرص أمامها حتى تبوأت المرأة الإماراتية أرفع المناصب والمسؤوليات بكفاءة واقتدار فكل خطوة تخطوها في حياتها لها كامل الفضل فيها فهي من فتحت الباب أمام كل فتيات بلادي الإمارات للانطلاق والإنجاز.

وألقى الطالب أحمد حميد الشامسي، كلمة دفعة " شكرا خليفة " أعرب من خلالها عن سروره وزملاءه لنيل شرف اللقاء براعي الجامعة صاحب السمو الشيخ حميد بنِ راشد النعيمي عضو المجلس الأعلى حاكم عجمان فرعاية سموه لهذا الحفل تجسد الرعاية الكريمة التي يحظى بها العلم وطلبته في دولة الإمارات من لدن قيادتنا الحكيمة وعلى رأسها صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان وإخوانه أعضاء المجلس الأعلى حكام الإمارات.

وأكد انه وخريجي هذه الدفعة فخورون بأن نتسمى نحن الفوج الثالث والعشرون من خريجي جامعة عجمان باسم "دفعة شكرا خليفة" هذا الاسم العزيز على قلوبنا جميعا داعيا الله عز وجل أن يحفظ رئيسنا وقائدنا ويديمه لنا ذخرا وفخرا ويمن عليه بنعمة الصحة والعافية.

وأشار الى ان مبادرة " شكرا خليفة " التي أطلقها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي لهي تعبير صادق عن مشاعر الحب والوفاء والفخر التي تنبع من قلوبنا تجاه قائد الوطن فقد أولى صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد جل جهده منذ توليه مقاليد الحكم في الدولة لتشييد الصروح التنموية وتحقيق  الإنجازات الحضارية وتوفير الرخاء والرفاه لسكان الإمارات من المواطنين والمقيمين فتسارعت وتيرة الإنجازات العملاقة في شتى المجالات سواء الاقتصادية منها أو العمرانية أو الحضارية أو الإنسانية فأضحت الإمارات عاليا في مصاف أرقى الدول تمدنا وأبهرت العالم بما تقدمه دوما من مبادرات خلاقة ورؤى ثاقبة في شتى المحافل والتجمعات الدولية.

وأوضح ان رئيس الدولة منح أولوية قصوى للارتقاء بقطاعات التنمية الاجتماعية وعلى رأسها التعليم مؤكدا لنا سموه قولا وفعلا أن العلم إحدى أهم ركائز التقدم وبناء الأوطان وأن التعليم هو أهم أعمدة النهضة وبناء الأجيال حتى اصبحنا نشهد طفرة غير مسبوقة من حيث الكم والكيف في قطاع التعليم طفرة جعلت من الإمارات توفر فرصا وجودة تعليمية لا تضاهى في المنطقة بأسرها.

واشاد بوزارة التعليمِ العالي والبحث العلمي وبدورها في ضمان جودة المخرجات التعليمية عبر ترسيخ معايير صارمة تلتزم بها مختلف مؤسسات التعليم العالي المعتمدة في دولة الإمارات مشيدا بجهود معالي الشيخ حمدان بن مبارك آل نهيان معالي وزير التعليم العالي والبحث العلمي ولفريق هيئة الاعتماد الأكاديمي.

كما أشاد بالإدارة العليا لجامعة عجمان التي وقفت الى جانبهم خلال أربعة أعوام من الجد والاجتهاد واستظلينا بظلال العلم فيها ولا يسعنا في هذا المقام ايضا إلا أن نرفع اسمى آيات الشكر والتقدير وخالص عرفانا لأساتذة الجامعة الذين حملوا على عاتقهم مسؤولية البناء والإعداد وإلى كل من ساهم في نجاحنا وأخذ بأيدينا لنقف على الطريق بقوة وثبات واعتزاز ولما بذلوه من الوقت والجهد في تنمية مداركنا ودعمنا لننهل الأصيل والجديد من أصناف العلوم والمعارف والعمل باستمرار من أجل ضمان ما هو أفضل لنا خلال سنوات دراستنا.

وقدمت الجامعة لصاحب السمو حاكم عجمان درعا تذكاريا بهذه المناسبة، كما قدمت لمعالي وزير الثقافة والشباب وتنمية المجتمع  درعا مماثلا.

وتشهد حرم صاحب السمو حاكم عجمان الشيخة فاطمة بنت زايد بن صقر آل نهيان يوم غد حفل تخريج دفعة جديدة من طالبات الجامعة بحضور عدد من الشخصيات النسائية من داخل الدولة وتقوم بتوزيع الشهادات على الخريجات وتكريم المتفوقات منهن.